إن رئيس الجمهورية،
وباقتراح من الوزير الأول،
وبعد اطلاعه على القانون عدد 95 لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988 المتعلق بالأرشيف وخاصة فصوله 11 و13 و19،
وعلى الأمر عدد 1979 لسنة 1988 المؤرخ في 13 ديسمبر 1988 المتعلق بتنظيم وتسيير الأرشيف الوطني.
وعلى رأي المحكمة الإدارية.
يصدر الأمر الآتي نصه:
الباب الأول – التصرف في الأرشيف الجاري والأرشيف الوسيط
الفصل 1 – يهدف التصرف في الوثائق التابعة للمرافق العمومية والهيئات المشار إليها بالفصل 3 من القانون عدد 95 لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988 المذكور أعلاه إلى تحقيق النجاعة في إنشاء واستغلال وكذلك حفظ أو إتلاف الوثائق التي تنشئها أو تتحصل عليها أثناء ممارسة نشاطها.
الفصل 2 – تحدث لدى المرافق العمومية والهيئات المشار إليها بالفصل 3 من القانون المشار إليه أعلاه عدد 95 لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988 هياكل فعالة مكلفة بإنجاز المهام المرتبطة بالتصرف في الوثائق والأرشيف، تعهد هذه المهام إلى أعوان مختصين.
الفصل 3 – إن برنامج التصرف في الوثائق المنصوص عليه بالفصلين 7 و8 من القانون المشار إليه أعلاه عدد 95 لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988 والذي يتم تصوره وإعداده بفضل المعونة الفنية للأرشيف الوطني يتمثل خاصة في إنجاز المهام التالي:
– إجراء جرد شامل للوثائق وفق التقنيات التي سوف تضبط لهذا الغرض.
– تصنيف تلك الوثائق وفق نمط محدد.
– إعداد جدول مدد استبقاء الوثائق.
– تأمين الحفظ السليم للوثائق.
الفصل 4 – على كل المرافق العمومية والهيئات المشار إليها بالفصل 3 من القانون لمشار إليه أعلاه عدد 95 لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988 إعداد جدول مدد الاستبقاء لوثائقها بغرض تحقيق نجاعة التصرف بالنسبة للوثائق والمحلات والمعدات والأعوان.
يذكر الجدول بالنسبة لكل وثيقة:
– المدة التي يكون فيها الحفظ في متناول الأعوان الذي يستعملونها أثناء ممارسة نشاطهم.
– المدة التي تحفظ فيها كأرشيف وسيط في محلات معدة لهذا الغرض سوى داخل مقرات المرافق العمومية والهيئات أو خارجها.
– المآل المحدد بعد انقضاء فترة الاستبقاء سوى الإتلاف أو التحويل إلى مؤسسة الأرشيف الوطني.
تضبط مدد استبقاء الوثائق بالخصوص اعتمادا على قيمتها الإدارية والقانونية والجبائية أو التاريخية وفق الأنظمة التي قضى بها القانون.
الفصل 5 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 2548 لسنة 1998 مؤرخ في 28 ديسمبر 1998 – لا يمكن إدخال جداول مدد استبقاء الوثائق المعدة على هذا النحو حيز التطبيق إلا بعد موافقة مؤسسة الأرشيف الوطني.
ويجب أن تكون هذه الجداول موضوع قرار يؤخذ من قبل الوزير المعني بالأمر وينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
يجب تحيين جداول مدد استبقاء الوثائق بانتظام تماشيا مع تطور المرافق والهيئات العمومية.
كل تغيير في جداول مدد استبقاء الوثائق يجب أن يحظى بموافقة مؤسسة الأرشيف الوطني ويكون موضوع قرار يؤخذ من قبل الوزير المعني بالأمر وينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
الباب الثاني – فرز وإتلاف الأرشيف
الفصل 6 – الفرز هو العملية التي تؤدي إلى ضبط الوثائق القابلة للإتلاف دون أي أجل والوثائق المعدة للحفظ لمدة من الزمن والوثائق المخصصة للحفظ الدائم.
يتم الفرز على أساس المعايير المحددة في الفقرة 2 من الفصل 1 من القانون المشار إليه أعلاه عدد 95 لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988 وذلك وفق التعليمات الواردة ضمن جداول مدد الحفظ.
الفصل 7 – يتم فرز وثائق الأرشيف داخل الإدارات التي أنشأتها أو تحصلت عليها ويقوم به الأعوان المكلفون بالأرشيف في هذه الإدارات بمعونة مؤسسة الأرشيف الوطني.
الفصل 8 – لا يجوز للمرافق العمومية والمؤسسات المشار إليها بالفصل 3 من القانون المشار إليه أعلاه عدد 95 لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988 إتلاف الوثائق المنصوص عليها وحتى التي لم يتم التنصيص عليها في جداول مدد الاستبقاء إلا بموافقة مؤسسة الأرشيف الوطني.
تجرى عملية إتلاف كل أنواع الأرشيف مهما كان متنها تحت المراقبة الفنية لمؤسسة الأرشيف الوطني.
الباب الثالث – تحويــل الأرشيف
الفصل 9 – يجب على الأشخاص والمرافق العمومية والهيئات المشار إليها بالفصل 3 من القانون المشار إليه أعلاه عدد 95 لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988 تحويل وثائق أرشيفهم التي وقع فرزها وإعدادها للحفظ الدائم بصفة منتظمة وذلك مهما كان متنها.
يتم تحويل وثائق الأرشيف قبل عشر سنوات على الأقل من انقضاء الآجال المحددة للاطلاع عليها المنصوص عليها بالفصلين 15 و 16 من القانون المذكور بهذا الفصل.
يتم تحويل الأرشيف حسب الإجراءات التي تضبطها التراتيب الجاري بها العمل.
الفصل 10 – يكون التصرف في الأرشيف النهائي الذي وقع تحويله من مشمولات مؤسسة الأرشيف الوطني.
يمكن للأشخاص والمرافق العمومية والهيئات الإطلاع على الأرشيف الذي قامت بتحويله قبل حلول آجال الإطلاع عليه من طرف العموم.
الفصل 11 – يجب على المرافق العمومية والهيئات التي يسمح لها بعدم تحويل أرشيفها النهائي وفق مقتضيا الفصل 13 من القانون المشار إليه أعلاه عـ95ـدد لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988 أن تسلم مؤسسة الأرشيف الوطني جردا شاملا للأرشيف التي تحتفظ به.
تضبط الإجراءات الخاصة بالتصرف والإعداد الفني للأرشيف التابع للمرافق العمومية والهيئات التي تتمتع باستثناء في مجال التحويل بنفس الأمر الذي يمنحها هذا الاستثناء.
الباب الرابع – الإطــلاع على الأرشيف
الفصل 12 – يجرى الاطلاع على وثائق الأرشيف العام وفق مقتضيات القانون المشار إليه أعلاه عدد 95 لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988 وحسب الإجراءات المنصوص عليها في هذا الأمر.
الفصل 13 – يجرى الإطلاع على الأرشيف النهائي بدون مقابل.
إلا أن الإطلاع يكون بمقابل يضبط بمقتضى قرار من الوزير الأول وذلك بالنسبة للوثائق السمعية والمرئية والمتعلقة منها بالإعلامية والتي تحددها مؤسسة الأرشيف الوطني.
الفصل 14 – يجوز للأشخاص والمرافق العمومية والهيئات التي حولت عند الاقتضاء أرشيفها الانتقالي إلى مؤسسة الأرشيف الوطني بغرض الحفظ للاطلاع عليه عند الطلب.
لا يمكن الاطلاع على الأرشيف الوسيط الذي حولته الأشخاص والمرافق العمومية والهيئات إلى مؤسسة الأرشيف الوطني بغرض الحفظ من طرف الغير إلا بموافقة من قام بتحويله.
الفصل 15 – يتم إطلاع الأجانب على الأرشيف العام بعد الموافقة المسبقة من مؤسسة الأرشيف الوطني أو من أي مؤسسة تتمتع بالاستثناء في تحويل الأرشيف النهائي وفق أحكام الفصل 13 من القانون المشار إليه أعلاه عدد 95 لسنة 1988 المؤرخ في 2 أوت 1988.
الفصل 16 – الوزير الأول مكلف بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
تونس في 13 ديسمبر 1988.
Le Président de la République ;
Sur proposition du Premier ministre ;
Vu la loi n° 88-95 du 2 Août 1988 relative aux archives et notamment ses articles 11, 13 et 19 ;
Vu le décret n° 88-1379 du 13 décembre 1988 portant organisation et fonctionnement des archives nationales ;
Vu l'avis du tribunal administratif.
Décrète :
CHAPITRE I - La gestion des archives courantes et des archives intermédiaires
Article premier - La gestion des documents appartenant aux services et organismes prévus à l'article 3 de la loi n° 88-95 du 2 Août 1988 susvisée a pour but de réaliser l'efficacité dans la création, l'utilisation, l'exploitation ainsi que la conservation ou l'élimination des documents produits ou revus dans l'exercice de leur activité.
Art. 2 - Il sera institué auprès des services et organismes prévus à l'article 3 de la loi susvisée n° 88-95 du 2 Août 1988 des structures opérationnelles chargées de réaliser les tâches inhérentes aux programmes de la gestion des documents et des archives. Ces tâches sont confiées à un personnel spécialisé.
Art. 3 - Le programme de gestion des documents prévu aux articles 7 et 8 de la loi susvisée n° 88-95 du 2 Août 1988, conçu et élaboré avec ('assistance des archives nationales, consiste à réaliser notamment les taches suivantes :
- dresser un inventaire exhaustif des documents selon les normes qui seront édictées à cet effet ;
- établir le classement des Bits documents scion un mode de classification à déterminer ;
- élaborer un calendrier de conservation des documents ;
- assurer la bonne conservation des documents.
Art. 4 - Les services et organismes prévus à l'article 3 de la loi susvisée n° 88-95 du 2 Août 1988 doivent élaborer un calendrier de conservation de leurs documents afin de gérer efficacement les documents, l'espace, le matériel et les effectifs.
Ce calendrier indique pour chaque document :
- la période pendant laquelle il est conservé à la portée des agents qui l'utilisent dans l'exercice de leur activité ;
- la période pendant laquelle il est conservé comme archives intermédiaires dans des locaux aménagés à cette fin que ce soit à l'intérieur ou à l'extérieur des locaux des dits services et organismes ;
- le sort à réserver au document après l'expiration de la période de conservation qui est soit l'élimination, soit le versement aux archives nationales.
Les délais de conservation des documents sont fixes notamment en fonction de leur valeur administrative, juridique, fiscale, historique et conformément aux prescriptions légales.
Art. 5 (nouveau) - Modifié par le décret n° 98-2548 du 28 décembre 1998 - Les calendriers de conservation des documents ainsi élaborés ne peuvent être mis en application qu'après l'approbation des archives nationales.
Ces calendriers doivent faire l'objet d'un arrêté du ministre concerné publié au Journal Officiel de la République Tunisienne.
Les calendriers de conservation des documents doivent être mis à jour régulièrement pour répondre aux exigences de l'évolution des services et organismes publics.
Toute modification d'un calendrier de conservation des documents doit être approuvée par les archives nationales et fera l'objet d'un arrêté du ministre concerné publié au Journal Officiel de la République Tunisienne.
CHAPITRE II - Le tri et l'élimination des archives
Art. 6 - Le tri est la fonction archivistique qui aboutit à déterminer les documents à éliminer sans délai, les documents à conserver pour une période donnée et les documents à conserver en permanence.
Le tri s'opère sur la base des critères définis à l'alinéa 2 de l'article 1 de la loi susvisée n° 88-95 du 2 Août 1988 et conformément aux indications des calendriers, de conservation.
Art. 7 - Le tri des documents d'archives est effectué au sein de l'administration qui les a produits ou reçus. Il est assure par les agents charges des archives relevant des dites administrations avec les contours des archives nationales.
Art. 8 - L'élimination par les services et organismes prévus l'article 3 de la loi susvisée n° 88-95 du 2 Août 1988 des documents, inscrits ou non encore inscrits sur des calendriers de conservation, ne peut se faire qu'avec l'accord des archives nationales.
L'opération d'élimination de toute sorte d'archives, nonobstant leur support, est effectuée sous le contrôle technique des archives nationales.
CHAPITRE III - Le versement des archives
Art. 9 - Les personnes, services et organismes visés à l'article 3 et de la loi susvisée n° 88-95 du 2 Août 1988 sont tenus de verser périodiquement aux archives nationales leurs documents d'archives, nonobstant leur support, destines, après tri, a une conservation permanente.
Ce versement doit être effectué dix années, au moins, avant ('expiration des délais prévus pour leur communication par les articles 15 et 16 de la loi susmentionnée.
Le versement des archives s'effectue selon les modalités délinées par la réglementation en vigueur.
Art. 10 - La gestion des archives définitives ayant fait l'objet de versement relève de la compétence des archives nationales.
Les personnes, services et organismes qui ont procédé au versement de documents d'archives peuvent les consulter même avant le délai prévu pour leur communication.
Art. 11 - Les services et organismes qui bénéficient d'une dérogation a l'obligation de versement de leurs archives définitives en application des dispositions de l'article 13 de la loi susvisée n° 88-95 du 2 Août 1988 sont tenus de fournir aux archives nationales un inventaire exhaustif des archives ainsi conservées.
Les modalités spécifiques de gestion et de traitement de l'ensemble des archives appartenant aux dits services et organismes qui bénéficient d'une dérogation sont fixées par le décret qui leur accorde cette dérogation.
CHAPITRE IV - La communication des archives
Art. 12 - La communication des documents d'archives publiques s'effectue conformément aux dispositions de la loi susvisée n° 88-95 du 2 Août 1988 relative aux archives et selon les dispositions du présent décret.
Art. 13 - La communication des archives définitives s'effectue gratuitement.
Toutefois, un droit de consultation est perçu pour la communication des documents audio-visuels ou informatiques dont la liste sera fixée par les archives nationales. Ce droit est fixe par un arrêté du Premier ministre.
Art. 14 - Les archives intermédiaires transférées, le cas échéant, aux archives nationales pour conservation sont communiquées aux services ou organismes d'origine sur leur demande.
Les archives intermédiaires, transférées aux archives nationales pour conservation, ne sont communiquées au tiers qu'avec l'autorisation de l'administration d'origine.
Art. 15 - La communication des archives publiques aux étrangers n'est effectuée qu'après accord préalable des archives nationales ou de toutes institutions bénéficiant d'une dérogation à l'obligation du versement des archives définitives en application des dispositions de l'article 13 de la loi susvisée n° 88-95 du 2 Août 1988.
Art. 16 - Le Premier ministre est charge de l'exécution du présent décret qui sera publié au Journal officiel de la République tunisienne.
Fait à Tunis, le 13 Décembre 1988.
الأخبار الجيدة فقط ، لن تصل أي رسائل غير مرغوب فيها إلى صندوق البريد الخاص بك!
يسرنا أن نُعلن عن إطلاق تصميمنا الجديد لقواعد بياناتنا القانونية كجزء من التزامنا بخدمة مستخدمينا الكرام. يأتي هذا التحديث بتحسينات متعددة، تتضمن واجهة سلسة وسهلة الاستخدام وتحسينات في الوظائف لجعل الوصول إلى المعلومات أمراً سهلاً.
نحن مسرورون لنقدم هذا التحسين الجديد، ونؤكد التزامنا بتقديم أفضل خدمة لكم. نعبر عن شكرنا العميق لثقتكم المستمرة بنا.