إن وزير النقل،
بعد الاطلاع على الدستور،
وعلى القانون عدد 122 لسنة 1959 المؤرخ في 28 سبتمبر 1959 المتعلق بانخراط الجمهورية التونسية في الاتفاقية المتعلقة بالطيران المدني الدولي الممضاة بشيكاغو في 7 ديسمبر 1944 وخاصة ملحقها الرابع عشر،
وعلى القانون عدد 86 لسنة 1974 المؤرخ في 11 ديسمبر 1974 المتعلق بالترخيص في انضمام الجمهورية التونسية إلى الاتفاقية المتعلقة بالمخالفات وبعض الأعمال الأخرى التي تحدث على متن الطائرات المبرمة بطوكيو في 14 سبتمبر 1963،
وعلى القانون عدد 82 لسنة 1981 المؤرخ في 4 ديسمبر 1981 المتعلق بالترخيص في انخراط الجمهورية التونسية في الاتفاقية المتعلقة بزجر الاختطاف غير الشرعي للطائرات المبرمة بلاهاي في 16 ديسمبر 1970 وفي الاتفاقية المتعلقة بزجر الأعمال غير الشرعية المرتكبة ضد أمن الطيران المبرمة بمونتريال في 23 سبتمبر 1971،
وعلى القانون عدد 39 لسنة 1991 المؤرخ في 8 جوان 1991 المتعلق بتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة،
وعلى القانون عدد 110 لسنة 1998 المؤرخ في 28 ديسمبر 1998 المتعلق بديوان الطيران المدني والمطارات كما تم تنقيحه وإتمامه بالقانون عدد 41 لسنة 2004 المؤرخ في 3 ماي 2004،
وعلى مجلة الطيران المدني الصادرة بمقتضى القانون عدد 58 لسنة 1999 المؤرخ في 29 جوان 1999 وعلى جميع النصوص التي نقحتها أو تممتها وخاصة القانون عدد 25 لسنة 2009 المؤرخ في 11 ماي 2009،
وعلى مجلة السلامة والوقاية من أخطاء الحريق والانفجار والفزع بالبنايات الصادرة بالقانون عدد 11 لسنة 2009 المؤرخ في 2 مارس 2009،
وعلى الأمر عدد 942 لسنة 1993 المؤرخ في 26 أفريل 1993 المتعلق بضبط طرق إعداد وتطبيق المخطط الوطني والمخططات الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، وبتركيب وطرق سير اللجنة الوطنية الدائمة واللجان الجهوية،
وعلى الأمر عدد 480 لسنة 2000 المؤرخ في 21 فيفري 2000 المتعلق بضبط معايير تصنيف المطارات المدنية،
وعلى الأمر عدد 2429 لسنة 2003 المؤرخ في 24 نوفمبر 2003 المتعلق بأمن الطيران المدني،
وعلى الأمر عدد 1062 لسنة 2009 المؤرخ في 13 أفريل 2009 المتعلق بضبط إجراءات التحقيق الفني في حوادث ووقائع الطائرات،
وعلى الأمر عدد 3333 لسنة 2009 المؤرخ في 2 نوفمبر 2009 المتعلق بضبط مخططات التدخل والوسائل المسخرة لمساعدة الطائرات التي تكون في حالة خطر وخاصة الفصل الأول منه،
وعلى الأمر عدد 409 لسنة 2014 المؤرخ في 16 جانفي 2014 المتعلق بضبط مشمولات وزارة النقل،
وعلى الأمر الرئاسي عدد 35 لسنة 2015 المؤرخ في 6 فيفري 2015 المتعلق بتسمية رئيس الحكومة وأعضائها،
وعلى الأمر الرئاسي عدد 1 لسنة 2016 المؤرخ في 12 جانفي 2016 المتعلق بتسمية أعضاء للحكومة،
وعلى قرار وزير النقل المؤرخ في 31 ماي 2000 المتعلق بضبط أصناف المطارات المدنية وعلى جميع النصوص التي تممته وخاصة قرار وزير النقل المؤرخ في 14 ماي 2010،
وعلى قرار وزير الداخلية المؤرخ في 16 سبتمبر 2013 المتعلق بضبط محتوى مخطط التدخل الداخلي.
قرر ما يلي :
الباب الأول – أحكام عامة
الفصل الأول – يضبط هذا القرار مضمون مخططات الطوارئ بالمطارات.
الفصل 2 – لتطبيق هذا القرار يقصد بـ:
مركز تنسيق الإنقاذ : هيكل مكلف بتأمين التنظيم الفعال لخدمات البحث والإنقاذ وتنسيق العمليات داخل منطقة البحث والإنقاذ،
تمرين بالقاعة : تمرين من النوع الأكثر بساطة والأقل كلفة من حيث التنظيم، يتم إجراؤه لاختبار النجاعة والقدرة على الاستجابة لحالات الطوارئ، كما يمكن من برمجة وتحليل وتحيين والمصادقة على مختلف عناصر التدخل قبل تجربتها على الميدان،
تمرين عام : تمرين يتم خلاله جمع وتفعيل جميع الموارد التي ستكون متاحة وتستخدم في حالة طوارئ حقيقية،
تمرين جزئي : تمرين يشارك خلاله متدخل أو عدة متدخلين في مخطط الطوارئ بالمطار لتقييم وتدعيم نجاعتهم في التدخل،
مثال تربيعي : مشهد سطحي لمنطقة تركب عليها تربيعات لتحديد المواقع على الأرض عن طريق إحداثيات مستطيلة في غياب نقاط مرجعية أخرى.
الباب الثاني – مخطط الطوارئ
القسم الأول – إعداد مخطط الطوارئ
الفصل 3 – يجب على كل مستغل مطار مفتوح للجولان الجوي العمومي، وبالتعاون مع مختلف المتدخلين، إعداد مخطط الطوارئ بالمطار بما يتناسب مع العمليات الجوية بالمطار والأنشطة التي تمارس به وعرضه على وزير النقل للمصادقة وذلك في أجل سنة من تاريخ دخول هذا القرار حيز النفاذ.
كما يجب عليه :
– التأكد من أن جميع الهياكل المتدخلة قد شاركت ووافقت على عناصر المخطط التي تدخل في مهامها ومسؤولياتها،
– تنسيق تمارين الطوارئ،
– تقييم تمارين الطوارئ بالتعاون مع مختلف المتدخلين،
– تحيين مخطط الطوارئ وتوزيعه على جميع المتدخلين.
الفصل 4 – يجب على كل هيكل معني بتنفيذ مخطط الطوارئ أن يقترح على مستغل المطار تعريفا لدوره عند إعداد هذا المخطط.
الفصل 5 – يجب أن يضبط مخطط الطوارئ بالمطار إجراءات لتنسيق التدابير التي ستتخذ من قبل الهياكل المعنية بتنفيذه عند حصول حالة طوارئ بالمطار أو بجواره.
الفصل 6 – يجب أن يضبط مخطط الطوارئ بالمطار الوسائل المادية والموارد البشرية الضرورية لإدارة حالات الطوارئ المنصوص عليها بالفصل 10 من هذا القرار.
الفصل 7 – يجب أن يتضمن مخطط الطوارئ تفاصيل حول تدخل جميع الهياكل التي يمكن لها المساعدة على مواجهة حالة طوارئ والمتمثلة خاصة في :
أ. الهياكل بالمطار :
– إدارة المطار،
– مصلحة الإنقاذ ومقاومة الحرائق،
– مصالح خدمات الحركة الجوية،
– المصالح الفنية بالمطار،
– المصالح الطبية،
– قوات الأمن الداخلي،
– مصالح الديوانة،
– مختلف المستغلين بالمطار.
ب. الهياكل الأخرى المتدخلة :
– الهياكل المذكورة بالفقرة “أ” والمحددة بمخطط الطوارئ،
– المصالح المختصة بوزارة النقل،
– المصالح المختصة بوزارة الدفاع الوطني،
– الحماية المدنية،
– المصالح والهياكل المختصة التابعة لوزارة الصحة،
– كل هيكل آخر مدعو للتدخل.
الفصل 8 – يجب أن يضبط مخطط الطوارئ طرق التنسيق مع مركز تنسيق الإنقاذ.
الفصل 9 – يجب أن يتم بمخطط الطوارئ بالمطار :
– تحديد أنواع حالات الطوارئ المزمع مواجهتها،
– تعيين قائد لكافة عمليات الطوارئ،
– ضبط مختلف الهياكل والأطراف المدعوة للتدخل في حالة طوارئ،
– التنصيص على أسماء وأرقام هواتف مختلف المصالح أو الأشخاص الذين يتعين إشعارهم عند حالة طوارئ،
– تحديد بالنسبة لكل نوع من حالات الطوارئ العمليات التي ستنجز خلال الطوارئ ومسؤولية ودور كل هيكل ومركز إدارة عمليات الطوارئ وموقع القيادة المتنقل،
– التنصيص على المساعدة والتوثيق بعد الطوارئ،
– تضمينه بمثال تربيعي للمطار والمناطق المجاورة،
– الأخذ بعين الاعتبار للمبادئ المتعلقة بالعوامل البشرية وذلك قصد تعزيز التدخل الأمثل لجميع الهياكل المشاركة في عمليات الطوارئ.
الفصل 10 – يجب أن يضبط مخطط الطوارئ بالمطار التدابير الواجب اتخاذها خاصة لمواجهة حالات الطوارئ التالية :
أ. الأحداث المتعلقة بالطائرات :
– حادث طيران داخل المطار،
– حادث طيران خارج المطار،
– واقعة حصلت خلال الطيران أو على سطح الأرض،
– عمل تخريبي، بما في ذلك التهديد بقنبلة،
– الاستيلاء على طائرة بصفة غير شرعية باستعمال العنف أو التهديد به أو ممارسة السيطرة عليها،
ب. الأحداث غير المتعلقة بالطائرات :
– حريق بمبنى،
– التخريب، بما في ذلك التهديد بقنبلة،
– كارثة طبيعية،
– واقعة ناتجة عن بضائع خطرة،
– طوارئ صحة عمومية.
الفصل 11 – يجب أن يتضمن مخطط الطوارئ أحكاما تخص :
– المساعدة النفسية،
– إعلام العموم ووسائل الإعلام.
الفصل 12 – يجب على كل هيكل متدخل في مخطط الطوارئ أن يتأكد من أن جميع أعوانه يتقنون أدوارهم ومسؤولياتهم إلى جانب التنسيق مع الهياكل الأخرى، كما يجب عليه أن ينظم لفائدتهم خلال فترات منتظمة وعلى عين المكان حصص مراجعة لأحكام مخطط الطوارئ بالمطار.
الفصل 13 – تقوم وزارة النقل بعرض مخطط الطوارئ بالمطار على الوزارات المعنية بتنفيذه لإبداء الرأي بشأنه بعد إعداده
أو تحيينه من قبل مستغل المطار.
تتم المصادقة على مخطط الطوارئ بالمطار وعلى تحيينه بمقرر من وزير النقل.
القسم الثاني – مركز إدارة عمليات الطوارئ وموقع القيادة المتنقل
الفصل 14 – يجب على مستغل المطار إنشاء مركز قار لإدارة عمليات الطوارئ وموقع قيادة متنقل يستخدمان في حالة طوارئ.
الفصل 15 – يجب أن يكون مركز إدارة عمليات الطوارئ جزءا لا يتجزأ من منشآت ومصالح المطار ويكلف بالتنسيق الشامل وبالإدارة العامة للعمليات في حالة طوارئ.
الفصل 16 – يجب أن يكون موقع القيادة المتنقل منشأة يمكن جلبها بسرعة عند الضرورة للمكان الذي تقع فيه حالة طوارئ، ويتولى التنسيق على عين المكان بين الهياكل المشاركة في عمليات الطوارئ.
الفصل 17 – يجب أن يحدد مخطط الطوارئ الشخص المكلف بتسيير مركز إدارة عمليات الطوارئ وعند الاقتضاء شخصا آخر لتسيير موقع القيادة المتنقل.
الفصل 18 – يجب على مستغل المطار أن يركز طبقا لمخطط الطوارئ وحسب الاحتياجات الخاصة بالمطار، منظومة اتصالات مناسبة تربط بين موقع القيادة المتنقل ومركز إدارة عمليات الطوارئ من ناحية، وبين هذين الأخيرين والهياكل المشاركة في العمليات من ناحية أخرى.
الفصل 19 – يجب على أفراد موقع القيادة على عين المكان ارتداء خوذات وسترات ذات ألوان مميزة وعاكسة للنور حتى يسهل التعرف عليهم وذلك على النحو التالي :
– الأحمر : المسؤول عن رجال الإطفاء،
– الأزرق (وتتضمن عبارة “شرطة”) : قائد قوات الأمن الداخلي،
– الأبيض (حروف حمراء) : المنسق الطبي،
– البرتقالي : إدارة المطار،
– الأخضر : المسؤول عن وسائل النقل،
– البني الداكن : الطبيب الشرعي المسؤول.
القسم الثالث – تقييم مخطط الطوارئ بالمطار
الفصل 20 – يجب أن يتضمن مخطط الطوارئ بالمطار إجراءات وضع اختبار دوري لصلوحيته ولتحليل النتائج المسجلة بهدف تحسين النجاعة.
الفصل 21 – يجب أن يمكن مخطط الطوارئ من اختبار وتقييم أجل تدخل خدمات الإنقاذ ومقاومة الحرائق وذلك على فترات منتظمة.
تضبط طرق العمل والتكوين والمعدات الخاصة بخدمة الإنقاذ ومقاومة الحرائق بمقرر من وزير النقل.
الفصل 22 – يجب اختبار مخطط الطوارئ بالمطار عن طريق إجراء :
أ. تمرين تطبيقي عام : كل سنتين على الأقل،
ب. تمارين جزئية للطوارئ : أثناء السنة التي تلي سنة تنفيذ التمرين التطبيقي العام لتجاوز كل نقص تتم معاينته خلال هذا التمرين،
ج. تمارين في القاعة : مرة على الأقل كل ستة أشهر فيما عدا الفترة التي سيتم فيها القيام بتمرين تطبيقي عام.
يتم إعلام جميع الهياكل المشاركة بنتائج التمارين وعلى كل هيكل تقييم الأداء واقتراح إجراءات تصحيحية لتجاوز الصعوبات وتفادي أوجه الإخلالات إن وجدت.
القسم الرابع – الطوارئ بالمناطق الصعبة
الفصل 23 – بالنسبة للمطارات الواقعة بالقرب من المسطحات المائية والمستنقعات والتي ينفذ عليها جزء كبير من عمليات الاقتراب والمغادرة، يجب على مخطط الطوارئ بالمطار :
– ضمان التنفيذ السريع لخدمات الإنقاذ المتخصصة والمناسبة و/أو خدمات الإنقاذ ومقاومة الحرائق والتنسيق بين هذه الخدمات،
– وضع أجل محدد لتدخل مصالح الإنقاذ المتخصصة والتنصيص على اختبار وتقييم هذا الأجل خلال فترات منتظمة.
الباب الثالث – رفع الطائرات المتوقفة عرضيا
الفصل 24 – يجب على كل مستغل مطار مدني مفتوح للجولان الجوي العمومي أن يضبط بمخطط الطوارئ إجراءات خاصة لرفع الطائرات المتوقفة عرضيا بالمطار بما يتناسب مع العمليات الجوية.
الفصل 25 – يجب أن تحدد الإجراءات الخاصة برفع الطائرات المتوقفة عرضيا التدابير التي يتعين اتخاذها من قبل المسؤولين الرئيسيين على جميع عمليات رفع الطائرات وذلك لضمان عودة الاستغلال الطبيعي للمطار في أقرب الآجال.
الفصل 26 – يجب رفع الطائرة التي تعرقل، لأي سبب كان، منطقة التحركات أو ما جاورها من قبل مالك أو مستغل الطائرة
أو من يمثله وفق تعليمات مستغل المطار.
الفصل 27 – يمكن لمستغل المطار ضبط أجل أقصى بالنسبة لكل عملية رفع وفقا لأهمية الحركة واستعمال المساحة التي يعتزم رفع الطائرة منها، بالإضافة إلى الوسائل المحتمل استعمالها عند الاقتضاء.
الفصل 28 – يجب إعلام مالك أو مستغل الطائرة أو من يمثله أنه في حالة عدم اتخاذ التدابير اللازمة للرفع في الآجال التي حددها مستغل المطار فإن هذا الأخير يتخذ تلقائيا كل الإجراءات الضرورية لرفع الطائرة وذلك على نفقة ومسؤولية مالك أو مستغل الطائرة وعند تقاعسه في الخلاص فإنه يتم تسليط غرامات تأخير عليه.
الفصل 29 – يجب أن تتضمن الإجراءات الخاصة برفع الطائرات المتوقفة عرضيا خاصة ما يلي :
– توزيع المسؤوليات بين مستغل المطار ومستغل الطائرة والمنسقين،
– أسماء وعناوين وأرقام هواتف الأطراف المدعوة للتدخل عند رفع الطائرات المتوقفة عرضيا،
– أصناف الطائرات المترددة على المطار،
– أساليب وإجراءات الاتصال بين المصالح المعنية،
– تفريغ الطائرات من الوقود،
– طرق رفع الطائرات المترددة على المطار،
– قائمة المعدات المتوفرة وبيانات المزودين وآجال توفير المعدات،
– المثال التربيعي للمطار.
الفصل 30 – يجب على مستغل المطار :
– تنسيق إعداد وتنفيذ الإجراءات الخاصة برفع الطائرات المتوقفة عرضيا مع مختلف المتدخلين،
– السهر على أن يبرم مستغلو الطائرات الذين يستخدمون المطار أو من يمثلهم اتفاقات مع شركات أو مقاولين بشأن عمليات الرفع وخاصة توفر التجهيزات الخاصة بالرفع،
– تعيين منسق لتطبيق الإجراءات الخاصة برفع الطائرات المتوقفة عرضيا.
الفصل 31 – يجب على مستغل الطائرة :
– التنسيق مع مستغل المطار وتوفير كل المعلومات الضرورية لإعداد إجراءات رفع الطائرات المتوقفة عرضيا،
– تحيين إجراءات رفع الطائرات المتوقفة عرضيا كلما اقتضى الأمر ذلك.
– تعيين ممثله المؤهل لاتخاذ كل القرارات الفنية والمالية الضرورية لرفع الطائرة،
– إبرام اتفاقيات مع شركات أو مقاولين وذلك لضمان توفر الموارد البشرية والوسائل المادية الضرورية لعمليات رفع الطائرات في أحسن الآجال،
– التكفل بتنفيذ عمليات رفع طائرته.
الفصل 32 – في حالة وقوع حادث يجب أن تحفظ الأدلة وخاصة أنقاض حطام الطائرة حتى يتسنى القيام بعملية التحقيق في الحادث ولا يمكن الشروع في أي عملية رفع دون ترخيص من الإدارة العامة للطيران المدني بوزارة النقل.
الفصل 33 – ينشر هذا القرار بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
تونس في 5 أفريل 2016
.
Le ministre du transport
Vu la constitution,
Vu la loi n° 59-122 du 28 septembre 1959, portant adhésion de la République Tunisienne à la convention relative à l'aviation civile internationale, signée à Chicago le 7 décembre 1944 et notamment son annexe 14,
Vu la loi n° 74-86 du 11 décembre 1974, portant adhésion de la République Tunisienne à la convention relative aux infractions et à certains autres actes survenant à bord des aéronefs, signée à Tokyo le 14 septembre 1963,
Vu la loi n° 81-82 du 4 décembre 1981, portant adhésion de la République Tunisienne à la convention pour la répression de la capture illicite d'aéronefs, signée à La Haye le 16 décembre 1970 et à la convention pour la répression d'actes illicites dirigés contre la sécurité de l'aviation civile, signée à Montréal le 23 septembre 1971,
Vu la loi n° 91-39 du 8 juin 1991, relative à la lutte contre les calamités, à leur prévention et à l'organisation des secours,
Vu la loi n° 98-110 du 28 décembre 1998, relative à l'office de l'aviation civile et des aéroports, telle que modifiée et complétée par la loi n° 2004-41 du 3 mai 2004,
Vu le code de l'aéronautique civile, tel que promulgué par la loi n° 99-58 du 29 juin 1999, ensemble les textes qui l'ont modifié ou complété, notamment la loi n° 2009-25 du 11 mai 2009,
Vu le code de la sécurité et de la prévention des risques d'incendie, d'explosion et de panique dans les bâtiments, tel que promulgué par la loi n° 2009-11 du 2 mars 2009,
Vu le décret n° 93-942 du 26 avril 1993, fixant les modalités d'élaboration et d'application du plan national et des plans régionaux relatifs à la lutte contre les calamités, à leur prévention et l'organisation des secours,
Vu le décret n° 2000-480 du 21 février 2000, fixant les critères de classification des aérodromes civils,
Vu le décret n° 2003-2429 du 24 novembre 2003, relatif à la sûreté de l'aviation civile,
Vu le décret n° 2009-1062 du 13 avril 2009, fixant les procédures de l'enquête technique sur les accidents et les incidents d'aéronefs,
Vu le décret n° 2009-3333 du 2 novembre 2009, fixant les plans d'intervention et les moyens pour assister les aéronefs en détresse et notamment son article premier,
Vu le décret n° 2014-409 du 16 janvier 2014, fixant les attributions du ministère du transport,
Vu le décret Présidentiel n° 2015-35 du 6 février 2015, portant nomination du chef du gouvernement et de ses membres,
Vu le décret Présidentiel n° 2016-1 du 12 janvier 2016, portant nomination des membres du gouvernement,
Vu l'arrêté du ministre du transport du 31 mai 2000, fixant les classes des aérodromes civils, ensemble les textes qui l'ont complété, notamment l'arrêté du ministre du transport du 14 mai 2010,
Vu l'arrêté du ministre de l'intérieur du 16 septembre 2013, fixant le contenu du plan intérieur d'intervention.
Arrête :
CHAPITRE PREMIER - Dispositions générales
Article premier - Le présent arrêté fixe le contenu des plans d'urgence des aéroports.
Art. 2 - Pour l'application du présent arrêté on entend par :
Centre de coordination de sauvetage (RCC) : Organisme chargé d'assurer l'organisation efficace des services de recherche et de sauvetage et de coordonner les opérations à l'intérieur de la région de recherche et de sauvetage,
Exercice en salle : Exercice du type le plus simple et le moins coûteux à organiser. Il est passé pour éprouver l'efficacité et la capacité de rendement des moyens d'intervention d'urgence, il permet de planifier, d'analyser, d'actualiser et d'approuver les divers éléments d'intervention avant de les essayer sur le terrain,
Exercice général : Exercice au cours duquel il y a un rassemblement et une mise en action de toutes les ressources qui seraient disponibles et utilisées dans une situation d'urgence réelle,
Exercice partiel : Exercice au cours duquel participent un ou plusieurs intervenants au plan d'urgence d'aéroport pour évaluer et renforcer l'efficacité de leur intervention,
Plan quadrillé : Vue en plan d'une zone avec superposition d'un quadrillage utilisée pour identifier des emplacements au sol au moyen de coordonnées rectangulaires à défaut d'autres points de repère.
CHAPITRE 2 - Plan d'urgence
Section 1 - Elaboration du plan d'urgence
Art. 3 - Tout exploitant d'aérodrome ouvert à la circulation aérienne publique doit élaborer, en collaboration avec les divers intervenants, un plan d'urgence d'aéroport en proportion des opérations aériennes et des activités exercées dans l'aérodrome et doit le soumettre au ministre du transport pour l'approuver, et ce dans un délai d'un an, à compter de la date d'entrée en vigueur du présent arrêté.
Il doit en outre :
Art. 4 - Lors de l'élaboration du plan d'urgence, toute structure concernée par sa mise en œuvre, doit proposer à l'exploitant d'aérodrome, une définition de son rôle.
Art. 5 - Le plan d'urgence d'aéroport doit fixer les procédures de coordination des mesures à prendre par les structures concernées par sa mise en œuvre lors d'une situation d'urgence survenant sur l'aérodrome ou dans son voisinage.
Art. 6 - Le plan d'urgence d'aéroport doit fixer les moyens matériels et les ressources humaines nécessaires pour gérer les situations d'urgence mentionnées à l'article 10 du présent arrêté.
Art. 7 - Le plan d'urgence doit comprendre des détails sur l'intervention de toutes les structures capables d'aider à faire face à une situation d'urgence dont notamment :
1. les structures dans l'aéroport :
2. les autres structures intervenantes :
Art. 8 - Le plan d'urgence d'aéroport doit fixer les modalités de coordination avec le centre de coordination de sauvetage.
Art. 9 - Le plan d'urgence d'aéroport doit :
Art. 10 - Le plan d'urgence d'aéroport doit fixer les mesures à mettre en œuvre pour faire face notamment aux situations d'urgence suivantes :
1. Evénements impliquant des aéronefs :
2.Evénements n'impliquant pas d'aéronefs :
Art. 11 - Le plan d'urgence doit inclure des dispositions concernant :
Art. 12 - Tout organisme intervenant dans le plan d'urgence doit s'assurer que tout son personnel maîtrise ses rôles et ses responsabilités ainsi que la coordination prévue avec d'autres organismes. Il doit, en outre et à intervalles réguliers, organiser localement, au profit de son personnel, des séances de rappel des dispositions du plan d'urgence d'aéroport.
Art. 13 - Une fois élaboré ou mis à jour par l'exploitant d'aérodrome, le plan d'urgence d'aéroport est soumis pour avis par le ministère du transport aux ministères concernés par sa mise en œuvre.
Le plan d'urgence d'un aéroport et sa mise à jour sont approuvés par décision du ministre du transport.
Section 2 - Centre directeur d'urgence et poste de commandement mobile
Art. 14 - L'exploitant d'aérodrome doit établir un centre directeur des opérations d'urgence fixe et un poste de commandement mobile à utiliser en cas d'urgence.
Art. 15 - Le centre directeur des opérations d'urgence doit être une partie intégrante des installations et services d'aérodrome. Il est chargé de la coordination globale et de la direction générale des opérations en cas d'urgence.
Art. 16 - Le poste de commandement mobile doit être une installation pouvant être amenée rapidement, si nécessaire, au lieu où survient une situation d'urgence. Il assure sur les lieux, la coordination entre les organismes qui participent aux opérations d'urgence.
Art. 17 - Le plan d'urgence doit indiquer la personne chargée de diriger le centre directeur des opérations d'urgence et une autre personne, s'il y a lieu, chargée de diriger le poste de commandement mobile.
Art. 18 - L'exploitant d'aérodrome doit mettre en place, conformément au plan d'urgence et en fonction des besoins propres à l'aérodrome, un système de communications approprié reliant entre eux le poste de commandement mobile et le centre directeur des opérations d'urgence, d'une part, et d'autre part ces derniers avec les organismes qui participent aux opérations.
Art. 19 - Le personnel de commandement sur les lieux doit porter des casques et des gilets de couleur distinctive, avec caractères réfléchissants, et ce, pour pouvoir être identifié facilement comme suit :
Section 3 - Evaluation du plan d'urgence d'aéroport
Art. 20 - Le plan d'urgence d'aéroport doit contenir des procédures pour la mise à l'épreuve périodique de sa validité et pour l'analyse des résultats obtenus, en vue d'en améliorer l'efficacité.
Art. 21 - Le plan d'urgence d'aéroport doit assurer l'essai et l'évaluation, à intervalles réguliers, du délai d'intervention des services de sauvetage et lutte contre l'incendie.
Le fonctionnement, la formation et les équipements du service sauvetage et lutte contre l'incendie sont fixés par décision du ministre du transport.
Art. 22 - Le plan d'urgence d'aéroport doit être mis à l'épreuve en procédant à :
Toutes les structures participantes seront informées des résultats des exercices, et chaque structure doit évaluer la performance et proposer des mesures correctives pour surmonter les difficultés et éviter les aspects d'infractions, le cas échéant.
Section 4 - Les urgences dans les endroits difficiles
Art. 23 - Dans le cas des aérodromes situés près d'étendues d'eau ou de marécages au-dessus desquels s'effectue une portion appréciable des approches ou des départs, le plan d'urgence d'aéroport doit :
CHAPITRE 3 - Enlèvement des aéronefs accidentellement immobilises
Art. 24 - Tout exploitant d'un aérodrome civil ouvert à la circulation aérienne publique doit établir dans le plan d'urgence des procédures spéciales d'enlèvement des aéronefs accidentellement immobilisés dans l'aérodrome en proportion des opérations aériennes.
Art. 25 - Les procédures spéciales d'enlèvement des aéronefs accidentellement immobilisés doivent définir les mesures à prendre par les principaux responsables de l'ensemble des opérations d'enlèvement d'aéronefs, en vue de garantir le retour dans les meilleurs délais à l'exploitation normale de l'aérodrome.
Art. 26 - L'enlèvement d'un aéronef qui encombre, pour quelque cause que ce soit, l'aire de mouvement ou son voisinage doit être effectué par le propriétaire ou l'exploitant de l'aéronef ou son représentant sur les consignes qu'il reçoit de l'exploitant d'aérodrome.
Art. 27 - Pour chaque opération d'enlèvement, un délai maximum peut être fixé par l'exploitant d'aérodrome, en fonction de l'importance du trafic et de l'utilisation de l'aire à dégager de l'aéronef ainsi que, le cas échéant, des moyens susceptibles d'être utilisés.
Art. 28 - Le propriétaire ou l'exploitant de l'aéronef ou son représentant doit être informé qu'en cas de non prise des mesures nécessaires à l'enlèvement dans les délais fixés par l'exploitant d'aérodrome, ce dernier prend d'office toutes les dispositions nécessaires pour enlever l'aéronef aux frais et responsabilité du propriétaire ou l'exploitant de l'aéronef, et s'il s'abstient de payer il sera astreint à payer des pénalités de retard.
Art. 29 - Les procédures spéciales d'enlèvement d'aéronefs accidentellement immobilisés doivent comprendre notamment ce qui suit :
Art. 30 - L'exploitant d'aérodrome doit :
Art. 31 - L'exploitant d'aéronef doit :
Art. 32 - En cas d'accident, les indices, notamment les débris d'épave doivent être conservés pour les enquêtes d'accident et aucune opération d'enlèvement ne doit être entamée sans l'autorisation de la direction générale de l'aviation civile au ministère du transport.
Art. 33 - Le présent arrêté sera publié au Journal Officiel de la République Tunisienne.
Tunis, le 5 avril 2016.
الأخبار الجيدة فقط ، لن تصل أي رسائل غير مرغوب فيها إلى صندوق البريد الخاص بك!
يسرنا أن نُعلن عن إطلاق تصميمنا الجديد لقواعد بياناتنا القانونية كجزء من التزامنا بخدمة مستخدمينا الكرام. يأتي هذا التحديث بتحسينات متعددة، تتضمن واجهة سلسة وسهلة الاستخدام وتحسينات في الوظائف لجعل الوصول إلى المعلومات أمراً سهلاً.
نحن مسرورون لنقدم هذا التحسين الجديد، ونؤكد التزامنا بتقديم أفضل خدمة لكم. نعبر عن شكرنا العميق لثقتكم المستمرة بنا.