نحن الحبيب بورقيبة، رئيس الجمهورية التونسية،
بعد الإطلاع على القانون عدد 12 لسنة 1968 المؤرخ في 3 جوان 1968 المتعلق بضبط القانون الأساسي العام لأعوان الدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية،
وعلى القانون عدد 65 لسنة 1976 المؤرخ في 12 جويلية 1976 والمتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي،
وعلى الأمر عدد 454 لسنة 1973 المؤرخ في 27 سبتمبر 1973 المتعلق بالقانون الأساسي لموظفي التعليم العالي وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته،
وعلى الأمر عدد 75 لسنة 1981 المؤرخ في 19 جانفي 1981 المتعلق بالقانون الأساسي لرجال التعليم بالمعهد التكنولوجي للفنون والهندسة المعمارية والتعمير،
وباقتراح من وزير التعليم العالي والبحث العلمي،
وعلى رأي المحكمة الإدارية،
أصدرنا أمرنا هذا بما يأتي:
القســم الأول – رجــــال التعليـــم
الفصل 1 – يحدد هذا الأمر الأحكام الأساسية المطبقة على رجال التعليم العالي التابعين للرتب الآتية باستثناء مدرسي الاختصاصات الطبية الخاضعين لنصوص خاصة:
1- أستــاذ التعليـم العـالي.
2- أستــاذ محـاضر.
3- أستــاذ مسـاعد.
4- مســاعد.
العنــوان الأول – أســاتـذة التعليــم العــالي
الفصل 2 (جديــد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1388 لسنة 1985 المؤرخ في أول نوفمبر 1985 – يكلف أساتذة التعليم العالي بتلقين تعليم أساسي وبالإضافة إلى ذلك فهم مسؤولون عن:
– تنظيم الدروس الأساسية والمسيرة والتطبيقية وفقا للتدابير التي يتخذها القسم المعني بالأمر.
– الإشراف على الأساتذة المساعدين والمساعدين وإدارة أشغال البحث وتنشيطها وسير الامتحانات.
– الإشراف على الطلبة الذين يعدون رسائل بحث وأطروحات.
يضبط بأربع ساعات ونصف التوقيت الأسبوعي للتعليم المطالب به أساتذة التعليم العالي.
الفصل 3 – تشتمل رتبة أستاذ التعليم العالي على أربع درجات.
الفصل 4 – يعين أساتذة التعليم العالي من بين الأساتذة المحاضرين الذين قضوا أربع سنوات أقدمية بهذه الصفة والذين يثبتون أن لهم أبحاثا وإنتاجا علميا منشورا بصفة منتظمة منذ تعيينهم برتبة أستاذ محاضر ويتم هذا التعيين حسب الطرق الآتية:
تعرض ملفات الترشيح للنظر فيها عن لجنة استشارية في كل مادة بالنسبة لمجموع معاهد التعليم العالي والبحث المعنية بالأمر وتتركب كما يلي:
أ- من ثلاثة أساتذة للتعليم العالي ينتخبهم مجموع أساتذة التعليم العالي في المادة المعنية حسب الطرق التي تضبط بقرار من الوزير.
ب- من أستاذين للتعليم العالي يعينهما الوزير ويمكن أن يكونا تابعين لجامعات أجنبية عند الاقتضاء.
ويعين الوزير أحد أعضاء اللجنة المشار إليها أعلاه بصفة رئيس.
الفصل 5 – بعد درس ملفات الترشيح تقترح اللجنة الاستشارية على الوزير قائمة المترشحين لرتبة أستاذ التعليم العالي باعتبار عدد الخطط المزمع تسديدها والذي يقع ضبطه بقرار من الوزير الأول.
الفصل 6 – يعين أساتذة التعليم العالي بأمر يصدر باقتراح من الوزير.
ويتم الترسيم ابتداء من تاريخ تسميتهم بصفة أستاذ التعليم العالي وتكون هذه التسمية سارية المفعول بداية من تاريخ اختتام مداولات اللجان الاستشارية.
العنــوان الثــاني – الأســــاتــذة المحـــاضرون
الفصل 7 (جديـد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1388 لسنة 1985 المؤرخ في أول نوفمبر 1985 – يكلف الأساتذة المحاضرون بتلقين تعليم أساسي وبالإضافة إلى ذلك فهم مسؤولون عن:
– تنظيم الدروس الأساسية المسيرة والتطبيقية وفقا للتدابير التي يتخذها القسم ذو الاختصاص.
– الإشراف على الأساتذة المساعدين والمساعدين وتسيير أشغال البحث وتنشيطها وسير الامتحانات.
– الإشراف على الطلبة الذين يعدون رسائل بحث وأطروحات.
ضبط بأربع ساعات ونصف التوقيت الأسبوعي للتعليم المطالب به الأساتذة المحاضرون.
الفصل 8 – تشتمل رتبة الأستاذ المحاضر على أربع درجات.
الفصل 9 – ينتدب الأساتذة المترشحون من بين المترشحين الذين تتوفر فيهم الشروط التالية:
1- إما أن يكونوا من بين الأساتذة المساعدين المترسمين والمتحصلين على شهادة دكتوراه الدولة أو على شهادات معترف بمعادلتها لها، وأن يثبتوا أنه أنجزوا على الأقل مقالة أو دراسة في صيغة نهائية للنشر أو منشورة أو درسا سنوي أو نصف سنوي.
2- وإما أن يكونوا من بين المترشحين المتحصلين على دكتوراه الدولة أو على شهادات معترف بمعادلتها لها وأن يثبتوا أنهم أنجزوا على الأقل مقالتين (2) أو دراستين (2) في صيغة نهائية للنشر أو منشورة أو درسا سنويا أو نصف سنوي.
تنظر في ملفات الترشيح لجنة الانتداب الخاصة بكل مادة بالنسبة لمجموع معاهد التعليم العالي والبحث المعنية وتتركب كما يلي:
أ) من ثلاثة أساتذة للتعليم العالي ينتخبهم مجموع أساتذة التعليم العالي في المادة المعنية حسب الطرق التي تضبط بقرار من الوزير.
ب) من أستاذين للتعليم العالي يعينهما الوزير ويمكن أن يكونا تابعين لجامعات أجنبية عند الاقتضاء.
ويعين الوزير أحد أعضاء اللجنة المشار إليها أعلاه بصفة رئيس.
الفصل 10 – بالنسبة إلى المترشحين المشار إليهم بالفقرة الأولى من الفصل 9 من هذا الأمر يقع استدعاء المترشح إلى جلسة علنية لمناقشة تدوم حوالي الساعة وذلك بواسطة رسالة مضمونة الوصول موجهة من طرف لجنة الانتداب إلى العنوان المبين على مطلب ترشحه قبل انعقاد هذه الجلسة بخمسة عشرة (15) يوما على الأقل.
وفي بداية الحصة تقع دعوة المترشح ليقدم خلال فترة تدوم عشرين دقيقة تقريبا مجموع أشغاله ونشاطاته أو جزءا فقط من أشغاله يرى فائدة في تقديمه.
تدور المناقشة حول أشغال المترشح وحول اختصاصه واثر هذه الجلسة تشرع اللجنة في مداولاتها ثم تبدي ملاحظة تعتمد مع الملاحظة المنصوص عليها بالفصل 27 من هذا الأمر في ترتيب المترشح.
وينبغي على اللجنة عند المداولات النهائية أن تأخذ بعين الاعتبار لقبول المترشحين الأشغال والدروس والنشاطات من ناحية والمناقشة مع اللجنة في الجلسة العلنية من ناحية أخرى.
الفصل 11 – بالنسبة للمترشحين المشار إليهم بالفقرة الثانية من الفصل 9 من هذا الأمر تشتمل اختبارات القبول على مناقشة حول الأشغال واختبار يتمثل في إلقاء دروس أمام اللجنة:
أ) يقع استدعاء المترشح إلى جلسة علنية لمناقشة تدوم حوالي أربعين دقيقة وذلك بواسطة رسالة مضمونة الوصول موجهة من طرف لجنة الانتداب إلى العنوان المبين على مطلب ترشحه قبل انعقاد هذه الجلسة بخمسة عشرة (15) يوما على الأقل.
تخصص هذه المناقشة أساسا لعرض ومناقشة كامل أشغال المترشح أو جزءا منها.
وإثر هذه المناقشة تعلم اللجنة المترشح بالتاريخ والساعة التي سيقع فيها الاختبار بالدروس.
ب) تختار اللجنة مواضيع الاختبارات التي سيعالجها المترشحون وكذلك الوثائق التي ستوضع تحت تصرفهم.
يدعى كل مترشح إلى القيام بدرس أمام اللجنة يدوم حوالي نصف ساعة بعد إعداد يدوم ثماني ساعات في قاعة مخصصة لذلك ويتعلق هذا الدرس بمادة تدخل في ميدان تخصصه حسب اختيار المترشح المصرح به كتابيا في تاريخ إيداع مطلب الترشح.
وتأخذ اللجنة بعين الاعتبار أثناء المداولات النهائية:
1- قيمة الأشغال والدروس والنشاطات.
2- المناقشة في الجلسة العلنية.
3- إلقاء الدرس.
الفصل 12 – تقترح لجنة الانتداب على الوزير قائمة المترشحين لرتبة أستاذ محاضر باعتبار عدد الخطط المزمع تسديدها المقرر من طرف الوزير بالنسبة للمترشحين المشار إليهم في الفقرة الأولى من الفصل 9 من هذا الأمر، وقائمة المترشحين لرتبة أستاذ محاضر باعتبار عدد الخطط المزمع تسديدها المقرر من طرف الوزير بالنسبة للمترشحين المشار إليهم في الفقرة الثانية من الفصل 9 من هذا الأمر.
الفصل 13 – تقع تسمية الأساتذة المحاضرين بمقتضى أمر وباقتراح من الوزير ابتداء من تاريخ اختتام مداولات لجان الانتداب.
العنــوان الثــالث – الأســــاتــذة المســـاعــدون
الفصل 14 – يكلف الأساتذة المساعدون بمساعدة أساتذة التعليم العالي والأساتذة المحاضرين فيما يخص تنظيم الدروس والامتحانات وكذلك الإشراف على المساعدين، ويتولون إدارة الأشغال التطبيقية والمسيرة، وتلقين تعليم أساسي عند الاقتضاء.
يضبط بتسع ساعات (9) التوقيت الأسبوعي الطالب به الأساتذة المساعدون وذلك بالنسبة للأشغال المسيرة وفي حالة قيامهم بتعليم أساسي تعتبر ساعة الدرس مساوية لساعتين من ساعات الأشغال المسيرة ولثلاث ساعات من ساعات الانشغال التطبيقية.
الفصل 15 – تشتمل رتبة أستاذ مساعد على ست (6) درجات.
الفصل 16 – ينتدب الأساتذة المساعدون من بين المترشحين التاليين:
1- المترشحين الداخليين المترسمين في رتبة مساعد والمتحصلين:
أ) إما على دكتوراه الدولة أو على شهادات معترف بمعادلتها لها.
ب) وإما على دكتوراه الحلقة الثالثة أو التبريز أو على شهادات أو أشغال معترف بمعادلتها لها ولهم على الأقل مقالتان أو دراستان أو أشغال معادلة لها، تم إعدادها في صيغة نهائية للنشر أو منشورة.
وبالنسبة لهذين الصنفين من المترشحين الداخليين تعين اللجنة العلمية القارة للمؤسسة المعنية مدرسين اثنين من الاختصاص مكلفين بإعداد تقرير حول النشاطات العلمية والبيداغوجية للمترشح. وينبغي على هذين المدرسين أن يكونا على الأقل من رتبة أستاذ محاضر.
يعرض التقرير المعد من طرف المدرسين المعنيين لهذا الغرض على اللجنة العلمية القارة والتي تضم في هذه الحالة أساتذة التعليم العالي والأساتذة المحاضرين والأساتذة المساعدين فقط، وبعد الإطلاع على التقرير تقوم هذه اللجنة باقتراح سري على الترشح المعروض وتوجه بطاقات التصويت قبل الفرز في ظرف سري إلى الوزير.
تعرض مجموع ملفات الترشح المشتملة خاصة على التقارير وعلى بطاقات التصويت المذكورة آنفا على اللجنة الإدارية المتناصفة التي تقوم بفرز بطاقات الانتخاب أثناء اجتماع يترأسه الوزير فإذا كان تصويت اللجنة العلمية القارة لفائدة المترشح يقع اقتراح هذا الأخير على الوزير لتسميته في رتبة أستاذ مساعد. وتكون هذه التسمية نافذة المفعول ابتداء من تاريخ اجتماع اللجنة الإدارية المتناصفة.
وفي صورة عدم وجود لجنة علمية قارة بمعهد التعليم العالي أو البحث أو إذا كان عدد الناخبين اقل من ثلاثة يعين الوزير المدرسين المقررين، وفي هذه الحالة تبدي اللجنة الإدارية المتناصفة رأيها على ضوء التقرير المذكور أعلاه المصاحب برأي عميد أو مدير المعهد المعني.
يقع حسب المواد ضبط الشروط الخاصة بمعادلة الأشغال بالدكتوراه الحلقة الثالثة والمقدمة من قبل المساعدين المترشحين لرتبة أستاذ مساعد حسب الفقرة (ب) المذكورة أعلاه بمقتضى قرار من وزير التربية والعلوم – تممت الفقرة الفرعية (ب) من الفقرة الأولى من الفصل 16 بمقتضى الأمر عدد 846 لسنة 1991 المؤرخ في 31 ماي 1991 -.
2- المترشحين الخارجيين المتحصلين على دكتوراه الدولة أو شهادات معترف بمعادلتها لها.
تعرض ملفات المترشحين الخارجيين للنظر فيها على لجنة انتداب خاصة بكل مادة بالنسبة لمجموع معاهد التعليم العالي والبحث. وتتركب اللجنة كما يلي:
أ) ثلاثة أساتذة من التعليم العالي أو أساتذة محاضرون ينتخبهم مجموع أساتذة التعليم العالي والأساتذة المحاضرون المنتمون إلى هذه المادة المعنية وذلك حسب الطرق التي يتم تحديدها بقرار من الوزير.
ب) أستاذان للتعليم العالي أو أستاذان محاضران يعينهما الوزير، يمكن أن يكونا تابعين لجامعات أجنبية عند الاقتضاء.
يعين الوزير أحد أعضاء اللجنة المشار إليها أعلاه بصفة رئيس.
الفصل 17 – تقع تسمية الأساتذة المساعدين بقرار من الوزير ابتداء من تاريخ اختتام مداولات لجان الانتداب أو ابتداء من تاريخ اجتماع اللجنة الإدارية المتناصفة.
العنــوان الــرابع – المســــاعـــدون
الفصل 18 – يكلف المساعدون بالأشغال التطبيقية والأشغال المسيرة وبكل نشاط يترتب على تنظيم الدروس والامتحانات.
يضبط باثنتي عشرة ساعة التوقيت الأسبوعي المطالب به المساعدون بالنسبة للأشغال التطبيقية أو بثماني ساعات بالنسبة للأشغال المسيرة.
ويمكن التخفيض في هذا التوقيت إلى ثماني (8) ساعات بالنسبة إلى الأشغال التطبيقية والى خمس (5) ساعات بالنسبة للأشغال المسيرة وذلك بقرار من الوزير بعد أخذ رأي اللجنة العلمية القارة للمعهد المعني بخصوص المساعدين القائمين بإعداد مناظرة أو امتحان ضروري لتقدمهم في سلم وظيفتهم ولا يمكن أن يمنح هذا التخفيض لمدة تتجاوز الثلاث سنوات، ويمكن جمع هذا التخفيض ومنحه في شكل عطلة دراسية بقرار من الوزير بعد أخذ رأي عميد أو مدير المؤسسة.
الفصل 19 – تشتمل رتبة مساعد على سبع (7) درجات.
الفصل 20 – ينتدب المساعدون:
– من بين المترشحين المتحصلين على الأقل على شهادة التبريز أو شهادة التعمق في البحث أو شهادة الدراسات المعمقة أو شهادة معترف بمعادلتها لها. وينبغي أن يتم الحصول على هذه الشهادات في نهاية مرحلة من الدراسات العليا تدوم على الأقل سنتين (02) بعد الحصول على الأستاذية.
– ومن بين المترشحين المتحصلين على شهادة تمنح بعد دراسة تدوم ست سنوات على الأقل.
تعرض ملفات الترشح للنظر فيها على لجنة انتداب خاصة بكل مادة وبالنسبة لمجموع معاهد التعليم العالي والبحث وتتركب كما يلي:
أ- ثلاثة أساتذة من التعليم العالي أو أساتذة محاضرون ينتخبهم مجموع أساتذة التعليم العالي والأساتذة المحاضرون المنتمون إلى هذه المادة المعنية وذلك حسب الطرق التي يتم تحديدها بقرار من الوزير.
ب- عضوان يعينهما الوزير من بين أستاذة للتعليم العالي أو الأستاذة محاضرين أو الأساتذة المساعدين، يمكن أن يكونا تابعين لجامعات أجنبية عند الاقتضاء.
يعين الوزير أحد أعضاء اللجنة المشار إليها أعلاه بصفة رئيس.
الفصل 21 – تقع تسمية المساعدين بمقتضى قرار من الوزير.
الفصل 22 – عند نهاية السنتين من التربص المنصوص عليهما بالفقرة الثانية من الفصل 34 من هذا الأمر تعين اللجنة العلمية القارة مدرسين اثنين في الاختصاص لهما على الأقل رتبة أستاذ محاضر لإعداد تقرير يقيم التربص الذي قام به المدرس المعني بالأمر. ويرخص للمدرسين اتخاذ كل التراتيب التي من شأنها تسهيل القيام بمأموريتهما بما في ذلك تنظيم زيارة بيداغوجية. وفي صورة تمديد التربص وفقا للفقرة الثانية من الفصل 34 من هذا الأمر فإنه يقع القيام بتقييم ثان للتربص وفقا للإجراء المشار إليه أعلاه.
ويضاف التقرير المذكور آنفا إلى ملف ترسيم المعني بالأمر.
ولا تطبق التراتيب السابقة إلا على المساعدين المنتدبين وفق أحكام هذا الأمر.
القســم الثــاني – اللجــــان الاستشــاريــة ولجــــان الانتــداب
الفصل 23 – يقع تعيين اللجان الاستشارية ولجان الانتداب لمدة سنتين متتاليتين.
ولا سمح لأي مدرس عضو في إحدى اللجان الاستشارية أو لجان الانتداب أن يترأس لجنة استشارية أو لجنة انتداب لمدة تفوق سنتين متتاليتين.
كل عضو لم يحضر احد اجتماعات هذه اللجان يفقد عضويته في اللجنة الاستشارية ولجنة الانتداب التي ينسب إليها.
الفصل 24 – إذا لم يتم الانتخاب أو لم يتوفر عدد الترشحات أو حصل نقص به أو حدثت استقالة أو طعن بالقدح وقع قبولها أو في حالة عدم حضور احد فأكثر من الأعضاء مهما كان السبب فإن الوزير يوم بتسديد الشغور بالتعيين من بين المدرسين التونسيين أو التابعين لجامعات أجنبية.
الفصل 25 – ترسل قائمة أعضاء اللجان الاستشارية ولجان الانتداب إلى المترشحين المعنيين وتعلق في مقر الوزارة ثلاثين يوما على الأقل قبل فتح دورة الانتداب.
الفصل 26 – يمكن للمترشح عند اقتضاء الحل أن يقدم طلبا في قدح واحد أو أكثر من أعضاء اللجان وذلك في أجل لا يتجاوز الخمسة عشرة يوما من تاريخ تعليق القائمات.
وينبغي أن يوجه كل مطلب في القدح إلى الوزير مرفوقا بالمؤيدات اللازمة.
الفصل 27 – تأخذ اللجان الاستشارية ولجان الانتداب بعين الاعتبار عند تقديم ملفات الترشح مجموع نشاطات المترشحين وإنتاجهم العلمي كالمنشورات وأعمال البحث والمقالات والمذكرات والتقارير ووسائل البحث والدراسات والإفادات والمؤلفات والمحاضرات والدروس والتمارين ومخططات الدروس والدروس المنسوخة والبحوث ذات الموضع الواحد الخ… وكذلك تجاربهم البيداغوجية.
ولا ينبغي أن تكون الأشغال قد قدمت من قبل للحصول على رتبة أدنى من التي وقع الترشح لها.
ويمكن للمترشح كذلك أن يوجه لرئيس اللجنة الاستشارية أو رئيس لجنة الانتداب تقريرا حول نشاطاته العلمية والبيداغوجية محررا من طرف شخصية علمية من اختياره ومن دون أعضاء اللجنة الاستشارية أو لجنة الانتداب المعنية بالأمر.
تعين اللجنة الاستشارية أو لجنة الانتداب من بين أعضائها مقررين مكلف كل منهما بإعداد تقرير حول نشاطات المترشح وأشغاله.
تبدي اللجنة الاستشارية أو لجنة الانتداب ملاحظاتها حول ملف المترشح بعد المداولة في خصوص هذه التقارير.
الفصل 28 – يقع استدعاء كل مترشح إلى جلسة علنية للمناقشة لمناقشة تدوم حوالي أربعين دقيقة وذلك بواسطة رسالة مضمونة الوصول موجهة من طرف لجنة الانتداب إلى العنوان المبين على مطلب ترشحه قبل انعقاد هذه الجلسة بخمسة عشرة (15) يوما على الأقل.
وتدور هذه المناقشة حول أشغال المترشح أو مادة تخصصه عند الاقتضاء.
وفي نهاية هذه الجلسة تبدي اللجنة ملاحظاتها في خصوص حصة المناقشة التي أجرتها مع المترشح .
وأثناء المداولات النهائية تعتمد اللجنة لقبول المترشحين الأشغال والدراسات والدروس من جهة والمناقشة مع اللجنة في الجلسة العلنية من جهة أخرى.
الفصل 29 – ينبغي على المترشحين إلى مختلف رتب التعليم العال بان يجتازوا الاختبارات ويناقشوا أشغالهم في اليوم والساعة والمكان المحدد من طرف اللجان، وعند المخالفة يتعرضون إلى الطرد من دورة الانتداب.
الفصل 30 – تقترح لجان الانتداب على الوزير قائمة المترشحين الناجحين باعتبار عدد الخطط المزمع تسديدها والمقرر من طرف الوزير.
ويمكن للمترشحين غير المقبولين عند نهاية كل الدورة تنظم لانتداب أساتذة محاضرين وأساتذة مساعدين ومساعدين الحصول على مقابلة مع اللجنة حسب رزنامة يعدها رئيس اللجنة المعني بالأمر.
وتعلم اللجنة أثناء هذه المقابلة المترشحين بالأسباب العلمية والبيداغوجية التي عللت قرارها.
القســم الثــالث – أحكــــام مشتركــة
الفصل 31 – بالنسبة لكل دورة انتداب يعلن عن عدد الخطط المزمع تسديدها المقرر من طرف الوزير حسب الرتب والمواد والمعاهد وذلك قبل شهر على الأقل من تاريخ فتح هذه الدورة.
ويضبط نفس الفرار عدد الخطط المخصصة للمترشحين الداخليين المشار إليهم بالفقرة الأولى من الفصل 9 والفقرة الأولى من الفصل 16 وكذلك عدد الخطط المخصصة للمترشحين الخارجيين المشار إليهم بالفقرة الثانية من الفصل 9 وبالفقرة الثانية من الفصل 16 المشار إليه أعلاه.
الفصل 32 – يمكن إلحاق الأعوان التابعين للتعليم العالي بالبحث العلمي لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وذلك لتكليفهم بمهام مماثلة ويستمرون على التدرج في سلم رتبهم الأصلية.
الفصل 33 – يمكن الترخيص لأساتذة التعليم العالي، الأساتذة المحاضرين، والأساتذة المساعدين بعد كل فترة سنتين بالتغيب مدة شهر ونصف للدراسة مع المحافظة على كمل المرتب الذي يخصم منه المعاش، ويمكن ضم فترات عطلة الدراسة إلى بعضها ورفعها إلى مدة أقصاها تسعة (9) أشهر في نهاية ست سنوات من النشاط، وتمنح عطلة الدراسة بقرار من الوزير باقتراح من العميد أو مدير المعهد المعني بعد أخذ رأي اللجنة العلمية القارة للمعهد.
الفصل 34 –
1) باستثناء أساتذة التعليم العلي، فإن المترشحين المترسمين في رتبة تعليمية والمعنيين في رتبة أعلى خاضعة لتراتيب هذا الأمر مطالبون بقضاء فترة تربص تدوم سنة قابلة للتجديد مرة واحدة، وبانتهائها يتم بعد أخذ رأي اللجنة الإدارية المتناصفة إما ترسيمهم في رتبتهم الجديدة أو إرجاعهم إلى رتبهم السابقة واعتبارهم بالنسبة إلى الترقية كأنهم لم يغادروها.
ومن ناحية المرتب يقع ترتيبهم في درجة تشتمل على رقم قياسي يفوق مباشرة الرقم القياسي الذي كانوا يتمتعون به في رتبتهم السابقة ويحتفظون بالأقدمية التي تحصلوا عليها في رتبتهم القديمة إذا كانت الفائدة المترتبة عن تسميتهم دون الفائدة التي يكونون قد تحصلوا عليها بالترقية في سلم درجات رتبهم الأصلية.
2) إن المترشحين غير المترسمين في رتبة تعليمية والمنتدبين في رتبة من الرتب الخاضعة لتراتيب هذا الأمر مطالبون بقضاء تربص مدته سنتان يمكن تمديده بسنة وبانتهائها يتم بعد أخ رأي اللجنة الإدارية المتناصفة المعنية بالأمر إما ترسيمهم برتبهم أو فصلهم.
الفصل 35 – بالنسبة إلى مجموع الأعوان الخاضعين لتراتيب هذا الأمر فإن معدل المدة اللازمة للارتقاء إلى الدرجة العليا سنتان وثلاثة أشهر ويمكن التخفيض أو الترفيع في هذه المدة إلى ستة أشهر بعد أخذ رأي اللجنة الإدارية المتناصفة.
القســم الــرابع – أحكــــام خــاصة
الفصل 36 – يمكن لمعاهد التعليم العالي والبحث دعوة موظفين خاضعين لقوانين أساسية خاصة غير القوانين الأساسية المتعلقة بالتعليم العالي.
يستمر هؤلاء الموظفون على التدرج في سلم رتبهم الأصلية.
الفصل 37 – خلافا للتراتيب الخاصة بالتوقيت المضبوطة أعلاه فإن التوقيت الأسبوعي للتعليم والعمل المطالب به رجال التعليم الخاضعون لهذا الأمر والمعينون بمعاهد العليم العالي التي تقوم بتكوين الإطارات الفنية يحدد بمقتضاها النظام الداخلي الخاص بتلك المعاهد.
وبالإضافة إلى ذلك ينبغي على رجال التعليم المشار إليهم في هذا الأمر القيام بساعات تدريس إضافية عند الضرورة في المعاهد التابعين لها مع اعتبار المقتضيات البيداغوجية والعلمية لهذه المعاهد.
الفصل 38 – يمكن لوزير التعليم العالي والبحث العلمي باقتراح من وزير الدفاع الوطني انتداب رجال التعليم المتوفرة فيهم الشروط المضبوطة بهذا الأمر وإلحاقهم لدى وزارة الدفاع الوطني ليوضعوا على ذمة المؤسسات التعليمية العسكرية العليا وذلك طبقا للشروط المضبوطة بالقانون المشار إليه أعلاه عدد 12 لسنة 1968 المؤرخ في 3 جوان 1968.
الفصل 38 (مكرر) – أضيف بمقتضى الأمر عدد 1345 لسنة 1984 المؤرخ في 12 نوفمبر 1984 – خرقا لأحكام الفصل 20 من هذا الأمر يدمج في رتبة مساعد ويقع ترسيمهم فيها ابتداء من نشر هذا الأمر (أمر عدد 1345 لسنة 1984) المساعدون من الصنف الثاني ورؤساء الأشغال من الصنف الثاني والمكلفون بالبحوث من الصنف الثاني والملحقون بالبحوث من الصنف الثاني المباشرون عند صدور هذا الأمر (أمر عدد 1345 لسنة 1984).
الفصل 39 – ينطبق هذا الأمر على رجال التعليم الجامعي لكليات الصيدلة غير الخاضعين للأمر عدد 1264 لسنة 1980 المؤرخ في 30 سبتمبر 1980، والمتعلق بضبط القانون الأساسي للصيادلة الاستشفائين الجامعيين كما ينطبق على رجال التعليم التابعين للمعهد التكنولوجي للفنون والهندسة المعمارية والتعمير مع مراعاة الأحكام الخاصة المنصوص عليها بالفصول عدد 40 و41 و42 و43 و44 الموالية.
المــدرســـون الجــامعيــون التــابعـــون للكليــات الصيدلـــة
الفصل 40 – ينتدب الأساتذة المحاضرون المبرزون في الصيدلة عن طريق المناظرة من بين المترشحين المتحصلين على الدكتوراه الدولة في الصيدلة أو على شهادات معترف بمعادلتها لها والذين يثبتون أن لهم بحوثا، وإنتاجا علميا منشورا بصفة منتظمة مع تجربة بيداغوجية عند الاقتضاء.
تحتوي المناظرة على حصة نقاش حول أشغال المترشح وعلى درس يدوم خمس وخمسين دقيقة بعد تحضير يدوم أربع ساعات في قاعة مخصصة لذلك وعلى اختبار تطبيقي يقع ضبطه وتنظيمه من طرف اللجنة التي تتكون من ثلاثة أو خمسة أساتذة للتعليم العالي يمكن أن يكونوا تابعين لكليات الصيدلة التونسية أو الأجنبية أو لكليات أخرى.
تضبط تراتيب تنظيم وفتح المناظرة وكذلك تكوين اللجنة وتعيين أعضائها بقرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
تقترح اللجنة المشار إليها أعلاه على الوزير بعد المداولة قائمة المترشحين لرتبة أستاذ محاضر مبرز بناء على عدد الخطط المزمع تسديدها المقرر من طرف الوزير.
الفصل 41 – يمكن لأساتذة التعليم العالي في الصيدلة وللأساتذة المحاضرين المبرزين في الصيدلة القيام بعمليات الخبرة وذلك بطلب أو تسخير من سلطة عمومية.
رجــال التعليــم التــابعــون للمعهــد التكنــولوجي للفنــون والهنــدسـة المعمــاريــة والتعميــر
الفصل 42 – يشتمل إطار رجال التابعين للمعهد التكنولوجي للفنون والهندسة المعمارية والتعمير على:
– أعوان قارين ينتمون إلى الرتب التعليمية المنصوص عليها بالفصل الأول من هذا الأمر.
– أعوان منتدبين لوقت جزئي.
يمنع الأعوان المدرسون القارون من ممارسة أي نشاط آخر بمقابل وعند المخالفة يفقدون صفتهم كمدرسين.
الفصل 43 – ينتدب رجال التعليم العاملون وقتا جزئيا بطريقة التعاقد من بين المهندسين المعماريين المختصين في التعمير والفنون التشكيلية والحاملين لنفس الشهادات المطلوبة لانتداب رجال التعليم القارين المشار إليهم في هذا الأمر.
الفصل 44 – تضبط جراية وتوقيت العمل وحقوق وواجبات الأعوان المشار إليهم بالفصل 43 من هذا الأمر بمقتضى عقد.
ولضبط جراية المدرسين المشار إليهم بالفصل 43 من هذا الأمر يقع اعتبار شهائدهم وتجاربهم وكفاءاتهم المهنية.
القســم الخــامس – أحكــــام انتقــاليــة
الفصل 45 – يوقف الانتداب في رتبة مساعد منتدب ابتداء من غرة فيفري 1983.
الفصل 46 – بصفة انتقالية وإلى غاية مدة انتدابهم يبقى المساعدون المنتدبون المباشرون في تاريخ دخول هذا الأمر حيز التنفيذ خاضعين لأحكام الأمر المشار إليه أعلاه عدد 454 لسنة 1973 المؤرخ في 27 سبتمبر 1973 والمنقح بالأمر عدد 773 لسنة 1982 المؤرخ في 5 ماي 1982.
القســم الســادس – أحكــــام نهــائيــة
الفصل 47 – ألغيت جميع الأحكام السابقة المخالفة لهذا الأمر وخاصة الأمر المشار إليه أعلاه عدد 454 لسنة 1973 المؤرخ في 27 سبتمبر 1973 وجميع النصوص التي نقحته أو تممته.
الفصل 48 – وزير التعليم العالي والبحث العلمي مكلف بتنفيذ هذا الأمر الذي يجري العمل به ابتداء من غرة فيفري 1983 وينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
قصـر قرطــاج، 14 سبتمبر 1982.
Nous, Habib Bourguiba, Président de la République Tunisienne ;
Vu la loi n° 68-12 du 3 juin 1968, portant statut général des personnels de l'Etat, des collectivités publiques locales et des établissements publics à caractère administratif ;
Vu la loi n° 76-65 du 12 juillet 1976, relative à l'enseignement supérieur et à la recherche scientifique ;
Vu le décret n° 73-454 du 27 septembre 1973, relatif au statut des personnels de l'enseignement supérieur ensemble les textes qui l'ont modifié ou complété ;
Vu le décret n° 81-75 du 19 janvier 1981, relatif au statut des personnels enseignants de l'institut Technologique d'Art, d'Architecture et d'Urbanisme ;
Sur proposition du Ministre de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique ;
Vu l'avis du Tribunal Administratif ;
Décrétons :
PREMIERE PARTIE - Personnel Enseignant
Article Premier - Le présent décret fixe les dispositions statutaires applicables aux personnels de l'enseignement supérieur des grades suivants à l'exécution des enseignants des disciplines médicales qui sont régis par des textes particuliers.
1) Professeur de l'Enseignement Supérieur
2) Maitre Assistant
3) Assistant.
TITRE I - Des Professeurs de l'Enseignement Supérieur
Art. 2 (nouveau) - Modifié par le décret n° 85-1388 du 1er novembre 1985 -Les professeurs de l'enseignement supérieur sont chargés de dispenser un enseignement fondamental.
Ils sont en route responsables :
- de l'organisation des enseignements fondamentaux dirigés et pratiques, conformément aux mesures arrêtées par le département intéressé ;
- de l'encadrement des maitres-assistants et des assistants, de la direction et de l'animation des travaux de recherches et du déroulement des examens.
- de l'encadrement des étudiants préparant des mémoires et des thèses.
L'horaire hebdomadaire de l'enseignement dû par les professeurs de l'enseignement supérieur est fixé à quatre heures et demie (4h30mn).
Art. 3. _ Le grade de professeur de l'enseignement supérieur comprend quatre (4) échelons.
Art. 4. _ Les professeurs de l'enseignement supérieur sont nommés parmi les maitres de conférences ayant accompli quatre (4) années d'ancienneté en cette qualité et justifiant de travaux de recherches et de publications scientifiques réguliers depuis leur nomination au grade de maitre de conférences. Cette nomination intervient conformément aux modalités suivantes :
Les dossiers des candidatures sont soumis à l'appréciation d'une commission consultative par discipline pour l'ensemble des établissements d'enseignement supérieur et de recherche concernés ainsi composée :
a) trois (3) professeurs de l'enseignement supérieur élus par l'ensemble des professeurs de l'enseignement supérieur de la discipline concernée suivant les modalités qui seront fixées par arrêté du Ministre.
b) deux (2) professeurs de l'enseignement supérieur désignés par le Ministre pouvant appartenir en cas de nécessité à des universités étrangères.
Le Ministre désigné l'un des membres de la commission susvisée en qualité de président.
Art. 5. _ Après étude des dossiers des candidatures, la commission consultative propose au Ministre la liste des candidats au grade de professeurs de l'enseignement supérieur, compte tenu du nombre de poste à pouvoir arrêté par le Ministre.
Art. 6. _ Les professeurs de l'enseignement supérieur sont nommés par décret sur proposition du Ministre.
Ils sont titularisés à compter de la date de leur nomination en qualité de professeur de l'enseignement supérieur qui prend effet à compter de la date de cloture des délibérations des commissions consultatives.
Art.7 - Modifié par le décret n° 85-1388 du 1er novembre 1985 - Les maitres de conférences sont chargés de dispenser un enseignement fondamental.
Ils sont en outre responsables :
- de l'organisation des enseignements fondamentaux dirigés et pratiques, conformément aux mesures arrêtées par le département intéressé ;
- de l'encadrement des maitres-assistants et des assistants, de la direction et de l'animation des travaux de recherches et du déroulement des examens.
- de l'encadrement des étudiants préparant des mémoires et des thèses.
L'horaire hebdomadaire de l'enseignement dû par les maitres de conférences est fixé à quatre heures et demie (4h30mn).
Art. 8 - Le grade de Maitre de conférences comprend quatre (4) échelons.
Art. 9 - Les Maitres de conférences sont recrutés parmi les candidats répondant aux conditions suivantes :
Les dossiers de candidature sont soumis à l'appréciation d'un jury de recrutement par discipline pour l'ensemble des établissements d'enseignement supérieur et de recherche concernée ainsi composé :
a) Trois (3) professeurs de l'enseignement supérieur élus par l'ensemble des professeurs de l'enseignement supérieur de discipline concernée suivant les modalités qui seront fixées par arrêté du Ministre.
b) Deux (2) professeurs de l'enseignement supérieur désignés par le Ministre pouvant appartenir en cas de nécessité à des universités étrangères.
Le Ministre désigne l'un des membres du jury susvisés en qualité du président.
Art. 10. - Pour les candidats visés à l'alinéa I de l'article 9 du présent décret, le jury de recrutement convoque le candidat par lettre recommandée à l'adresse indiquée sur sa demande de candidature, quinze jours au moins à l'avance à une séance publique de discussion d'une heure environ.
Le candidat est appelé au début de la séance à présenter en vingt minutes environ l'ensemble de ses travaux et activités ou une partie seulement de ses travaux qu'il juge utile de présenter.
La discussion porte sus les travaux du candidat et sur sa spécialité.
A l'issue de cette séance le jury délibère et formule une appréciation. Il en tiendra compte, ainsi que de celle prévue à l'article 27 du présent décret, pour le classement du candidat.
Lors des délibérations finales le jury doit tenir compte, pour l'admission des candidats, des travaux, cours, activités d'une part et de l'entretien en séance publique avec le jury d'autre part.
Art. 11. - Pour les candidats visés à l'alinéa II de l'article 9 du présent décret les épreuves d'admission comportent une discussion des travaux et une épreuve de leçons.
a) Pour la discussion des travaux le jury convoque le candidat par lettre recommandée à l'adresse indiquée sur sa demande de candidature quinze jours au moins à l'avance pour une séance publique de discussion. L'épreuve de discussion est d'une durée de quarante minutes environ. Elle est essentiellement consacrée à l'exposé et à la discussion de tout ou partie des travaux du candidat.
Après cette discussion le jury informe le candidat de la date et de l'heure de l'épreuve de leçons.
b) Le jury choisit les sujets des épreuves destinés à être traités par les candidats et la documentation qui sera mise à leur disposition.
Chaque candidat est invité à faire devant le jury une leçon d'une demi-heure environ après une préparation de huit heures en loge. Cette leçon porte au choix du candidat, effectué par écrit lors du dépôt de sa candidature, sur une 'matière entrant dans le cadre de sa discipline.
Lors des délibérations finales le jury tient compte :
1) de la valeur des travaux, cours, activités ;
2) de l'entretien en séance publique,
3) et de la leçon.
Art. 12. - Le jury de recrutement propose au Ministre la liste des candidats au grade de Maitre de Conférences compte tenu du nombre de postes à pourvoir arrêté par le Ministre, pour les candidats visés à l'alinéa I de l'article 9 du présent décret, et la liste des candidats au grade de Maître de Conférences compte tenu du nombre de postes à pourvoir arrêté par le Ministre, pour les candidats visés à l'alinéa II de l'article 9 du présent décret.
Art. 13. - Les Maîtres de Conférences sont nommés par décret sur proposition du Ministre à compter de la date de clôture des délibérations des jurys de recrutement.
TITRE III - Des Maitres-Assistants
Art. 14. _ Les maitres-assistants sont chargés d'assister les professeurs de l'enseignement supérieur et les maitres de conférences dans l'organisation des enseignements et des examens ainsi que dans l'encadrement des assistants.
Ils assurent la direction des travaux pratiques et dirigés et éventuellement un enseignement fondamental.
L'horaire hebdomadaire de service du par les maitres-assistants est fixé à neuf (9) heures de travaux pratiques ou six (6) heures de travaux dirigés. Lorsqu'ils assurent un enseignement fondamental, l'heure de cours équivaut à deux (2) heures de travaux dirigés ou à trois heures de travaux pratiques.
Art. 15. _ Le grade de maitre-assistant comprend six (6) échelons.
Art. 16. _ Les maitres-assistants sont recrutée parmi les candidats suivants :
1) Les candidats internes titularisés dans le grade d'assistant et justifiant :
a) Soit d'un doctorat d'Etat ou de titres admis en équivalence
b) soit d'un doctorat d'Etat ou de titres ou travaux admis en équivalence, et au moins de deux (2) articles ou deux (2) études ou travaux équivalents rédigés en version définitive ou publiée.
Les conditions relatives à l'équivalence des travaux au doctorat de troisième cycle présentés par les assistants candidats au grade de maître assistant selon l'alinéa (b) suscité, seront fixées, pour chaque discipline, par arrêté du ministre de l'éducation et des sciences. (Complété par le décret n° 91-846 du 31 mai 1991)
Pour ces deux catégories de candidats internes, le comité scientifique permanent de l'établissement de l'établissement concerné désigne deux (2) enseignants de la spécialité chargés de rédiger un rapport sur les activités scientifiques et pédagogiques du candidat. Les deux enseignants doivent avoir au moins le grade de Maitre de Conférences.
Le rapport établi par les enseignants désignés à cet effet est soumis au comité scientifique permanent composé exclusivement de professeurs de l'enseignement supérieur, maitres de conférences et maitres assistants ; ce dernier, après avoir pris connaissance du rapport, se prononce par un vote secret sur la candidature présentée. Les bulletins de vote sont transmis, avant dépouillement, sous pli confidentiel au Ministre.
L'ensemble des dossiers des candidatures comprenant notamment les rapports et les bulletins de vote précités sont soumis à la commission administrative paritaire qui procède au dépouillement des bulletins de vote au cours d'une réunion présidée par le Ministre. Lorsque le résultat du vote du comité scientifique permanent est favorable au candidat, ce dernier est proposé au Ministre, en vue, de sa nomination au grade de Maitre-assistant. Cette nomination prend effet à compter de la date de la réunion de la commission administrative paritaire.
Lorsqu'un établissement d'enseignement supérieur ou de recherche ne dispose pas de comité scientifique permanent ou lorsque le nombre des votants est inférieur à trois (3), les deux enseignants rapporteurs sont désignés par le Ministre. Dans ce cas la commission administrative paritaire émet son avis au vu du rapport ci-dessus visé auquel est joint l'avis du Doyen ou du directeur de l'établissement concerné.
2) Les candidats externes justifiants d'un doctorat d'Etat ou de titres admis en équivalence
Les dossiers des candidats externes sont soumis à l'appréciation d'un jury de recrutement par discipline pour l'ensemble des établissements d'enseignement supérieur et de recherche concernés ainsi composé :
a) trois (3) professeurs de l'enseignement supérieur ou maitres de conférences élus par l'ensemble des professeurs de l'enseignement supérieur et maitres de conférences de la discipline concernée suivant les modalités qui seront fixées par arrêté du Ministre.
b) deux (2) professeurs de l'enseignement supérieur ou maitres de conférences désignés par le Ministre pouvant appartenir en cas de nécessité à des universités étrangères.
Le Ministre désigne l'un des membres du jury susvisé en qualité de président.
Art. 17. _ Les maitres-assistants sont nommés par arrêté du Ministre à compter de la date de clôture des délibérations des jurys de recrutement ou à compter de la date de la réunion de la commission administrative paritaire.
TITRE IV - Des Assistants
Art. 18. _ Les assistants sont chargés des travaux pratiques, des travaux dirigés et de toute autre activité découlant de l'organisation des enseignements et des examens.
L'horaire hebdomadaire de service du par les assistants est fixé à douze (12) heures de travaux pratiques ou huit (8) heures de travaux dirigés.
Ces horaires peuvent être ramenés à huit (8) heures de travaux pratiques ou cinq (5) heures de travaux dirigés sur décision du Ministre, après avis du comité scientifique permanent de l'établissement concerné pour les assistants préparant un concours ou un examen nécessaire au déroulement de leur carrière. Les réductions d'horaire susvisées ne peuvent être accordées pour une période supérieure à trois (3) années. Cet abattement d'horaire peut être cumulé et accordé sous forme de congé d'étude par décision du Ministre, après avis du Doyen ou du Directeur de l'établissement concerné.
Art. 19. _ Le grade d'Assistant comprend sept (7) échelons.
Art. 20. _ Les assistants sont recrutés :
- Parmi les candidats justifiant d'au moins une agrégation, d'un diplôme de recherches approfondies, d'un diplôme d'études approfondies ou de titres admis en équivalence.
Ces diplômes doivent avoir été obtenus au terme d'un cycle d'études supérieures d'une durée de deux années au moins après la maitrise.
- ou parmi les candidats justifiant d'un diplôme obtenu au terme de six années au moins d'études supérieures.
Les dossiers de candidature sont soumis à l'appréciation d'un jury de recrutement par discipline pour l'ensemble des établissements d'enseignement supérieur et de recherche concernés ainsi composé :
a) trois (3) professeurs de l'enseignement supérieur, maitres de conférences ou maitres-assistants élus par l'ensemble des professeurs de l'enseignement supérieur, des maitres de conférences et des maitres-assistants de la discipline suivant les modalités qui seront fixées par arrêté du Ministre.
b) deux membres désignés par le Ministre parmi les professeurs de l'enseignement supérieur, les maitres de conférences ou les maitres-assistants pouvant appartenir en cas de nécessité à des universités étrangères.
Le Ministre désigne l'un des membres du jury susvisé en qualité de président.
Art. 21. _ Les assistants sont nommés par arrêté du Ministre.
Art. 22. _ Au terme des deux (2) années de stages prévues à l'article 34 paragraphe II du présent décret, le comité scientifique permanent désigne deux (2) enseignants de la spécialité ayant au moins le grade de Maitre de Conférences en vue de dresser un rapport d'évaluation du stage accompli par l'enseignant concerné ; les deux (2) enseignants sont autorisés à prendre toutes les dispositions de nature à faciliter l'accomplissement de leur mission y compris l'organisation d'une visite pédagogique.
En cas de prorogation du stage conformément à l'article 34 paragraphe II du présent décret il sera procédé à une deuxième évaluation du stage conformément à la procédure indiquée ci-dessus.
Le rapport précité sera versé dans le dossier de titularisation de l'intéressé.
Les dispositions qui précèdent ne s'appliquent qu'aux assistants recrutés conformément aux dispositions du présent décret.
DEUXIEME PARTIE - Des Commissions Consultatives et des Jurys de Recrutement
Art. 23. _ Le mandat des commissions consultatives et des jurys de recrutement prévus par le présent décret est valable pour deux (2) années consécutives.
Aucun enseignant membre de ces commissions ou jurys n'est autorisé à assurer la présidence d'une commission ou d'un jury au-delà de deux (2) années consécutives.
Cesses d'avoir qualité de membre des commissions consultatives ou des jurys de recrutement, tout membre qui a été empêché d'assister à l'une des réunions de ces commissions ou jurys.
Art. 24. _ A défaut d'élection ou de candidatures ou en cas d'insuffisance de candidatures à ces élections, de démission ou de récusation dument acceptées et toutes les fois qu'un ou plusieurs membres de ces commissions ou jurys sont empêchés de siéger pour quelque motifs que ce soit, les membres manquants peuvent être désignés par le Ministre parmi le corps enseignant tunisien parmi des enseignants appartenant à des universités étrangères.
En cas de nécessité, la commission consultative ou le jury de recrutement peut être composé de trois (3) membres au minimum.
Art. 25. _ Trente (30) jours au moins avant la date d'ouverture de la session de recrutement, les listes des membres des commissions ou jurys sont envoyées aux candidats concernés et affichées au siège du Ministère.
Art. 26. _ Le candidat dispose d'un délai de quinze (15) jours à compter de la date d'affichage de ces listes pour formules éventuellement une demande de récusation d'un ou plusieurs membres des commissions et jurys.
Toute demande de récusation doit être adressée au Ministre et accompagnée des justifications nécessaires.
Art. 27. _ Les commissions consultatives et les jurys de recrutement tiennent compte lors de l'appréciation des dossiers des candidatures, de l'ensemble des activités des candidats, de leurs travaux scientifiques tels que publications, travaux de recherches, articles, notes, rapport, mémoires, études, communications ouvrages, conférences, cours, exercices didactiques, plans de cours polycopiés, monographies, etc.… ainsi que de leurs expériences pédagogiques.
La commission consultative ou le jury de recrutement désigne parmi ses membres deux (2) rapporteurs chargés chacun de rédiger un rapport sur les activités et travaux du candidat.
Après délibération sur ces rapports la commission ou le jury formule ses appréciations sur le dossier du candidat.
Art. 28. _ Le jury de recrutement des maitres- assistants et des assistants convoque chaque candidat par lettre recommandées à l'adresse indiquée sur sa demande de candidature quinze (15) jours au moins à l'avance pour une séance publique de discussion d'une durée de quarante minutes environ.
La discussion porte sur les travaux du candidat et éventuellement sur sa discipline.
A l'issue de cette séance le jury apprécie la discussion tenue avec le candidat.
Lors des délibérations finales, les jurys de recrutement tiennent compte pour l'admission des candidats des travaux, études, cours d'une part et de l'entretien avec le jury en séance publique de discussion d'autre part.
Art. 29. _ Les candidats aux différents grades de l'enseignement supérieur sont tenus sous peine d'exclusion de la session de recrutement, de subir les épreuves et de soutenir leurs travaux au jour, heure et lieu indiqués par les jurys.
Art. 30. _ Les jurys de recrutement proposent au Ministre la liste des candidats admis, compte tenu du nombre de postes à pouvoir arrêté par le Ministre.
A la fin de chaque session de recrutement des maitres de conférences, maitres-assistants et assistants les candidats non admis, peuvent obtenir une audience auprès du jury selon un calendrier établi par le Président de jury concerné. Au cours de cette entrevue le jury informe les candidats des raisons scientifiques et pédagogiques qui ont motivé sa décision.
TROISIEME PARTIE - Dispositions Communes
Art. 31. _ Pour chaque session de recrutement, le nombre des postes à pouvoir, arrêté par le Ministre par grade, discipline et établissement est rendu public au moins un (1) mois avant la date d'ouverture de la session.
Le même arrêté fixe le nombre des postes réservés aux candidats internes visés au paragraphe I de l'article 9 et au paragraphe 1 de l'article 16 ainsi que le nombre de postes réservés aux candidats externes visés au paragraphe II de l'article 9 et au paragraphe 2 de l'article 16 ci-dessus.
Art. 32. _ Les personnels appartenant à l'enseignement supérieur peuvent être affectés à la recherche scientifique pour une période de trois (3) ans renouvelables pour être chargés des fonctions correspondantes. Ils continuent à évoluer dans leur grade d'origine.
Art. 33. _ Les professeurs de l'enseignement supérieur, les maitres de conférences et les maitres-assistants peuvent être autorisés après chaque période de deux années, à s'absenter pour une période d'un mois et demi pour études tout en conservant l'intégralité des émoluments soumis à retenues pour pension. La durée de congé pour études peut être cumulée et portée à un minimum de neuf (9) mois au terme de six années d'activité. Le congé d'études est accordé par décision du Ministre sur proposition du Doyen ou Directeur de l'établissement concerné après avis du comité scientifique permanent de l'établissement.
Art. 34 -
Sur le plan de la rémunération, ils sont rangés à l'échelon comportant un indice immédiatement supérieur à celui qu'ils détenaient dans leur grade précédent et conservent l'ancienneté acquise dans leur ancien grade si l'avantage résultant de leur nomination est inférieur à celui qu'ils auraient obtenu par un avancement d'échelon dans leur grade d'origine.
Art. 35. _ Pour l'ensemble des personnels régis par les dispositions du présent décret la durée du temps moyen requis pour accéder à un échelon supérieur est de deux ans trois mois. Cette durée peut être réduite ou augmentée de six mois après avis de la commission administrative paritaire.
QUATRIEME PARTIE - Dispositions Particulières
Art. 36. _ Les établissements d'enseignement supérieur et de recherche peuvent faire appel à des fonctionnaires régis par des statuts particuliers autres que ceux de l'enseignement supérieur.
Ces fonctionnaires continuent à évoluer dans leur grade d'origine.
Art. 37. _ Par dérogation aux horaires fixés ci-dessus, les horaires hebdomadaires d'enseignement et de service dus par les enseignants régis par le présent décret et affectés dans les établissements d'enseignement supérieur assurant la formation des cadres techniques sont fixés par le règlement intérieur de ces établissements.
En outre, les personnels enseignants visés par le présent décret doivent en cas de nécessité de service assurer des heures supplémentaires d'enseignement dans les établissements dont ils relèvent tout en tenant compte de ces établissements.
Art. 38. _ Le Ministre de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique peut, sur proposition du Ministre de la Défense Nationale, recruter des enseignants répondant aux conditions fixées par le présent décret et procéder à leur détachement auprès du Ministère de la Défense Nationale pour être mis à la disposition des établissements militaires d'enseignement supérieur et ce dans les conditions fixées par la loi susvisée n° 68-12 du 3 juin 1968.
Art. 38 Bis - Ajouté par le décret n° 85-1345 du 12 novembre 1985 - Par dérogation aux dispositions de l'article 20 du présent décret, les chefs de travaux de 2ème catégorie, les chargés de recherche de 2ème catégorie et les attachés de recherche de 2ème catégorie en exercice sont intégrés et titularisés dans le grade d'assistant à compter de la date de la publication du décret n° 85-1345 du 12 novembre 1985.
Art. 39. _ Sous réserve des dispositions particulières prévues par les articles 40, 41, 42, 43 et 44 visés ci-dessous, le présent décret est applicable aux personnels enseignant universitaires des facultés de pharmacie autres que ceux qui sont régis par le décret n° 80-1264 du 30 septembre 1980 portant statut des pharmaciens hospitalo-universitaire et aux personnels enseignants de l'Institut Technologique d'Art, d'Architecture et d'Urbanisme.
Des Enseignants Universitaires des Facultés de Pharmacie
Art. 40. _ Les maitres de conférences agrégés en pharmacie sont recrutés par voie de concours parmi les candidats titulaires d'un doctorat d'Etat en pharmacie ou de titres admis en équivalence et justifiant de travaux de recherche et de publications scientifiques réguliers et éventuellement d'une expérience pédagogique.
Le concours comprend une séance de discussion des travaux du candidat, une leçon d'une durée de cinquante cinq minutes après une préparation en loge pendant quatre heures, et une épreuve pratique qui sera déterminée et organisée par le jury ; celui-ci est composé de trois ou cinq professeurs de l'enseignement supérieur pouvant appartenir à des facultés de pharmacie tunisiennes ou étrangères ou d'autres facultés.
Les modalités d'organisation et d'ouverture du concours ainsi que la composition et la désignation du jury seront déterminées par arrêté du Ministre de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique.
Après délibération, le jury sus- visé propose au Ministre, la liste des candidats au grade de maitre de conférences agrégé compte tenu du nombre de postes à pouvoir arrêté par le Ministre.
Art. 41. _ Les professeurs de l'enseignement supérieur en pharmacie et les maitres de conférences agrégés en pharmacie sont autorisés à procéder à des expertises à la demande ou sur réquisition d'une autorité publique.
Des Enseignants de l'Institut Technologique d'Art, d'Architecture et d'Urbanisme
Art. 42. _ Le personnel enseignant de l'Institut Technologique d'Art, d'Architecture et d'Urbanisme comprend :
- Un personnel permanent comprenant les catégories d'enseignant telles que prévus à l'article premier du présent décret.
- Un personnel recruté à temps partiel.
Il est interdit aux personnels enseignants permanents d'exercer toute activité rémunérée sous peine de perdre leur qualité d'enseignant.
Art. 43. _ Le personnel enseignant à temps partiel est recruté par voie de contrat parmi les architectes, ingénieurs et plasticiens remplissant les conditions de titres prévus pour le recrutement du personnel enseignant permanent visé par le présent décret.
Art. 44. _ La rémunération, l'horaire de service ainsi que les droits et les obligations du personnels visé à l'article 43 du présent décret sont fixés par contrat.
Pour la détermination de la rémunération des enseignants visés à l'article 43 du présent décret, il est tenu copte de leurs titres, expériences et qualifications professionnelles.
CINQUIEME PARTIE - Dispositions Transitoires
Art. 45. _ A compter du 1er février 1983 il ne sera plus procédé au recrutement dans le grade d'Assistant Délégué.
Art. 46. _ A titre transitoire et jusqu'à l fin de leur délégation, les assistants délégués en exercice à la date d'effet du présent décret, continuent à être régis par les dispositions du décret sus-visé n° 73-454 du 27 septembre 1973 tel qu'il est modifié par le décret n° 82-773 du 5 mai 1982.
SIXIEME PARTIE - Dispositions Finales
Art. 47. _ Sont abrogées toutes dispositions antérieures et contraires au présent décret et notamment le décret sus- visé n° 73-454 du 27 septembre 1973 ensemble les textes qui l'ont modifié ou complété.
Art. 48. _ Le Ministre de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique est chargé de l'exécution du présent décret qui prend effet à compter du 1er février 1983 et qui sera publié au Journal Officiel de la République Tunisienne.
Fait au Palais de Carthage, le 14 septembre 1982
الأخبار الجيدة فقط ، لن تصل أي رسائل غير مرغوب فيها إلى صندوق البريد الخاص بك!
يسرنا أن نُعلن عن إطلاق تصميمنا الجديد لقواعد بياناتنا القانونية كجزء من التزامنا بخدمة مستخدمينا الكرام. يأتي هذا التحديث بتحسينات متعددة، تتضمن واجهة سلسة وسهلة الاستخدام وتحسينات في الوظائف لجعل الوصول إلى المعلومات أمراً سهلاً.
نحن مسرورون لنقدم هذا التحسين الجديد، ونؤكد التزامنا بتقديم أفضل خدمة لكم. نعبر عن شكرنا العميق لثقتكم المستمرة بنا.