احدث القوانين

>

ب. مهــام رئيس الحكومة

منشور عدد 20 لسنة 2021مؤرخ في 9 ديسمبر2021 حول التفاوض مع النقابات

 من رئيسة الحكومة

 إلى  السيدات والسادة الوزراء وكتاب الدولة والمديرين العامين

 والرؤساء والمديرين العامين للمؤسسات والمنشآت العمومية 

الموضوع: حول التفاوض مع النقابات

بهدف إنجاح عمليات التفاوض وعملا على مزيد التنسيق مع رئاسة الحكومة ووزارة المالية عند التفاوض وعند إبرام الاتفاقيات مع النقابات، يتعين على كافة الوزارات والمؤسسات والمنشآت العمومية التقيد بالإجراءات التالية: 

  • ضرورة التنسيق بصفة مسبقة مع رئاسة الحكومة (الكتابة العامة للحكومة وعدم الشروع في التفاوض مع النقابات سواء فيما يخص مجال الوظيفة العمومية أو المؤسسات والمنشآت العمومية إلا بعد الترخيص في ذلك من قبلها. 
  • ضرورة دراسة الطلبات المقدمة من النقابات وموافاة رئاسة الحكومة (الكتابة العامة للحكومة بتقرير مفصل في الغرض حول مطابقتها للنصوص القانونية معبيان كلفتها المالية وذلك بالتنسيق مع المصالح المختصة بوزارة المالية 
  • في صورة الموافقة على التفاوض، ضرورة إمضاء محاضر الجلسات والاتفاقيات عن الجانب الإداري من المسؤول المفاوض والمخول له ذلك بمقتضى تفويض الإمضاء، مع احترام الصيغ الشكلية الدنيا في صياغة وثيقة محاضر الجلسات والاتفاقيات وذلك بالتنصيص على تاريخ عقد الجلسات والإمضاء المذيل لجميع الصفحات، وموافاة رئاسة الحكومة (الكتابة العامة للحكومة ووزارة المالية بنسخة من محاضر الاتفاقات المبرمة وذلك حال إمضائها. 

ويعتبر كل اتفاق يبرم مع النقابات دون احترام الإجراءات المبينة أعلاه لاغيا ولا عمل عليه.

يلغي هذا المنشور ويعوض المنشور عدد 10 المؤرخ في 28 مارس 2014. 

واعتبارا لأهمية الموضوع، فإنه يتعين على السيدات والسادة الوزراء وكتاب الدولة والمديرين العامين والرؤساء المديرين العامين للمؤسسات والمنشآت العمومية التقيد بمقتضيات هذا المنشور والحرص على تطبيق ما جاء به بكل دقة وعناية.

 

صنف النص:منشور
عدد النص:20
تاريخ النص:2021-11-09
الوزارة / الهيكل:رئاسة الحكومة
حالة النص:ساري المفعول

لا يوجد نصوص مرتبطة بهذا النص

إعلان هام! إطلاق تصميم جديد لقواعد البيانات القانونية لدى DCAF.

يسرنا أن نُعلن عن إطلاق تصميمنا الجديد لقواعد بياناتنا القانونية كجزء من التزامنا بخدمة مستخدمينا الكرام. يأتي هذا التحديث بتحسينات متعددة، تتضمن واجهة سلسة وسهلة الاستخدام وتحسينات في الوظائف لجعل الوصول إلى المعلومات أمراً سهلاً.

نحن مسرورون لنقدم هذا التحسين الجديد، ونؤكد التزامنا بتقديم أفضل خدمة لكم. نعبر عن شكرنا العميق لثقتكم المستمرة بنا.