إن رئيس الحكومة،
بعد الاطلاع على القانون التّأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرخ في 16 ديسمبر 2011 المتعلق بالتّنظيم المؤقّت للسّلط العموميّة،
وعلى القانون عدد 112 لسنة 1983 المؤرخ في 12 ديسمبر 1983 المتعلق بضبط النظام الأساسي العام لأعوان الدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية وعلى جميع النّصوص التي نقّحته أو تمّمته وآخرها المرسوم عدد 89 لسنة 2011 المؤرخ في 23 سبتمبر 2011،
وعلى القانون عدد 9 لسنة 1989 المؤرّخ في غرة فيفري 1989 المتعلّق بالمساهمات و المنشآت و المؤسسات العمومية كما نقّح وتمّم بالقانون عدد 102 لسنة 1994 المؤرّخ في غرّة أوت 1994 والقانون عدد 74 لسنة 1996 المؤرّخ في 29 جويلية 1996 وخاصّة الفصل 17 (جديد) منه والقانون عدد 38 لسنة 1999 المؤرّخ في 3 ماي 1999 والقانون عدد 33 لسنة 2001 المؤرّخ في 29 مارس 2001 والقانون عدد 36 لسنة 2006 المؤرّخ في 12 جوان 2006،
وعلى الأمر عدد 400 لسنة 1969 المؤرّخ في 7 نوفمبر 1969 المتعلّق بإحداث وزارة أولى وضبط وظائف الوزير الأول،
وعلى الأمر عدد 118 لسنة 1970 المؤرّخ في 11 أفريل 1970 المتعلّق بتنظيم مصالح الوزارة الأولى وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته،
وعلى الأمر عدد 133 لسنة 1971 المؤرّخ في 10 أفريل 1971 المتعلق بإعادة تنظيم مصالح الوزارة الأولى كما تم تنقيحه بالأمر عدد 1299 لسنة 1987 المؤرّخ في 27 نوفمبر 1987،
وعلى الأمر عدد 1229 لسنة 1982 المؤرّخ في 2 سبتمبر 1982 المتعلّق بأحكام استثنائية خاصّة بالمشاركة في مناظرات الانتداب الخارجيّة كما تمّ إتمامه بالأمر عدد 1551 لسنة 1992 المؤرّخ في 28 أوت 1992،
وعلى الأمر عدد 1266 لسنة 1984 المؤرخ في 29 أكتوبر 1984 المتعلق بضبط النظام الأساسي لسلك مستشاري المصالح العمومية كما تمّ تنقيحه بالأمر عدد 1622 لسنة 1998 المؤرخ في 10 أوت 1998،
وعلى الأمر عدد 1403 لسنة 1990 المؤرخ في 10 سبتمبر 1990 المتعلّق بالمنح المسندة لأعضاء هيئة المراقبة العامّة للمصالح العموميّة، كما تمّ تنقيحه بالأمر عدد 1103 لسنة 1994 المؤرّخ في 14 ماي 1994.
وعلى الأمر عدد 1706 لسنة 1994 المؤرخ في 15 أوت 1994 المتعلق بضبط الشروط العامة لإسناد العدد المهني وعدد منحة الانتاج لفائدة أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الادارية كما تم تنقيحه وإتمامه بالأمر عدد 1086 لسنة 1995 المؤرخ في 19 جوان 1995،
وعلى الأمر عدد 2322 لسنة 1994 المؤرخ في 14 نوفمبر 1994 المتعلق بضبط كيفية تطبيق الأحكام الخاصة بالترقية بالاختيار لفائدة موظفي الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الادارية،
وعلى الأمر عدد 2604 لسنة 1995 المؤرخ في 25 ديسمبر 1995 المتعلق بضبط الاطار العام لنظام الدراسة وشروط التحصيل على الشهادة الوطنية لخبير في المحاسبة كما تم تنقيحه بالأمر عدد 1976 لسنة 2002 المؤرخ في 30 أوت 2002،
وعلى الأمر عدد 1832 لسنة 1997 المؤرخ في 16 سبتمبر 1997 المتعلق بضبط المرتب الأساسي لأعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية كما تمّ تنقيحه بالأمر عدد 268 لسنة 2007 المؤرخ في 12 فيفري 2007،
وعلى الأمر عدد 834 لسنة 1998 المؤرّخ في 13 أفريل 1998 المتعلّق بضبط النّظام الأساسي الخاصّ بالسّلك الإداري المشترك للإدارات العموميّة كما تمّ تنقيحه بالأمر عدد 1686 لسنة 1998 المؤرّخ في 31 أوت 1998 والأمر عدد 528 لسنة 1999 المؤرّخ في 8 مارس 1999 والأمر عدد 559 لسنة 2008 المؤرخ في 4 مارس 2008،
وعلى الأمر عدد 12 لسنة 1999 المؤرخ في 4 جانفي 1999 المتعلق بضبط الأصناف التي تنتمي إليها مختلف رتب موظفي الدّولة والجماعات العمومية المحليّة والمؤسسات العموميّة ذات الصبغة الإداريّة كما تمّ تنقيحه وإتمامه بالأمر عدد 2338 لسنة 2003 المؤرخ في 11 نوفمبر 2003،
وعلى الأمر عدد 2130 لسنة 2002 المؤرّخ في 30 سبتمبر 2002 المتعلّق بإلحاق هياكل تابعة لوزارة التّنمية الاقتصاديّة سابقا بالوزارة الأولى،
وعلى الأمر عدد 2131 لسنة 2002 المؤرّخ في 30 سبتمبر 2002 المتعلّق بإحداث هياكل بالوزارة الأولى،
وعلى الأمر عدد 79 لسنة 2004 المؤرّخ في 14 جانفي 2004 المتعلّق بمراحل التكوين بالمدرسة الوطنية للإدارة كما تم تنقيحه بالأمر عدد 1939 لسنة 2007 المؤرخ في 30 جويلية 2007،
وعلى الأمر عدد 1031 لسنة 2006 المؤرخ في 13 أفريل 2006 المتعلق بضبط أحكام خاصّة لتحديد السنّ القصوى وضبط كيفيّة احتسابها لتمكين حاملي الشّهادات العليا من المشاركة في المناظرات الخارجيّة أو مناظرات الدّخول إلى مراحل التّكوين للانتداب في القطاع العمومي،
وعلى الأمر عدد 1245 لسنة 2006 المؤرخ في 24 أفريل 2006 المتعلق بضبط شروط إسناد الخطط الوظيفية لكاتب عام وزارة لمدير عام إدارة مركزية ولمدير إدارة مركزية ولكاهية مدير إدارة مركزية ولرئيس مصلحة إدارة مركزية وشروط الإعفاء من هذه الخطط،
وعلى الأمر عدد 3123 لسنة 2008 المؤرخ في 22 سبتمبر 2008 المتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط التحصيل على الشهادة الوطنية للإجازة في مختلف مجالات التكوين والمواد والمسالك والتخصصات في نظام “أمد” كما تم إتمامه بالأمر عدد 1469 لسنة 2013 المؤرخ في 26 أفريل 2013،
وعلى الأمر عدد 2139 لسنة 2009 المؤرّخ في 8 جويلية 2009 المتعلّق بضبط السلم الوطني للمهارات،
وعلى القرار الجمهوري عدد 43 لسنة 2013 المتعلق بتسمية السيد علي لعريض رئيسا للحكومة،
وعلى الأمر عدد 1372 لسنة 2013 المؤرّخ في 15 مارس 2013 المتعلّق بتسمية أعضاء الحكومة،
وعلى الأمر عدد 4959 لسنة 2013 مؤرخ في 5 ديسمبر 2013 المتعلق بتطبيق أحكام الفصل 22 (ثالثا) من القانون عدد 9 لسنة 1989 المؤرخ في أول فيفري 1989 المتعلق بالمساهمات والمنشآت والمؤسسات العمومية على البنوك العمومية،
وعلى رأي وزير المالية،
وعلى رأي المحكمة الإدارية،
وعلى مداولة مجلس الوزراء وبعد إعلام رئيس الجمهورية.
يصدر الأمر الآتي نصه :
العنوان الأوّل – أحكـــام عـامّـــة
الباب الأوّل – تنظيم هيئة مراقبي الدولة ومشمولاتها
الفصل الأوّل – إنّ هيئة مراقبي الدولة مكلّفة تحت السلطة المباشرة لرئيس الحكومة، بالإشراف على سلك مراقبي الدولة.
الفصل 2 – يشرف على هيئة مراقبي الدولة رئيس تقع تسميته بمقتضى أمر وذلك من بين المتحصّلين على رتبة مراقب دولة عام أو رتبة معادلة لها من بين رتب هياكل الرقابة العامة منذ ثلاث سنوات على الأقلّ.
و تسند له منح و امتيازات خطة كاتب عام وزارة.
وتسند لرئيس هيئة مراقبي الدولة منحة المسؤولية المنصوص عليها بالفصل 3 من الأمر عدد 1403 لسنة 1990 المؤرّخ في 10 سبتمبر 1990 المتعلّق بالمنح المسندة لأعضاء هيئة المراقبة العامّة للمصالح العموميّة، كما تمّ تنقيحه بالأمر عدد 1103 لسنة 1994 المؤرّخ في 14 ماي 1994.
الفصل 3 – يُحدث بهيئة مراقبي الدّولة هيكل تُطلق عليه تسمية “مجلس هيئة مراقبي الدولة” يتكوّن من رئيس هيئة مراقبي الدولة بصفته رئيسا ومن ثلاثة (3) أعضاء من هيئة مراقبي الدولة لا تقلّ رتبتهم عن مراقب دولة رئيس.
ويتمتع كلّ واحد منهم بصفة عضو.
ويمكن لرئيس المجلس استدعاء كلّ من يرى فائدة في حضوره.
الفصل 4 – يتمّ تعيين أعضاء المجلس بمقتضى مقرّر صادر عن رئيس الحكومة بناءا على اقتراح رئيس هيئة مراقبي الدولة.
يجتمع مجلس هيئة مراقبي الدولة بدعوة من رئيسه. وتنعقد جلساته بصفة دورية في آخر كلّ ثلاثيّة وكلّما اقتضى الأمر ذلك بحضور كافة أعضائه.
تُتخذ قرارات مجلس الهيئة بأغلبيّة أصوات الحاضرين. وفي صورة التساوي، يكون صوت الرئيس مرجّحا.
الفصل 5 – يتولّى مجلس هيئة مراقبي الدولة بالخصوص:
– دراسة التقارير الصادرة عن مراقبي الدولة في جميع مجالات تدخلهم واتخاذ التدابير الملائمة.
– تسيير لجنة التدقيق في حسابات المؤسسات والمنشآت العمومية.
– متابعة تنفيذ توصيات مراقبي الدولة وملاحظات وملحوظات مراجعي و مراقبي الحسابات الواردة في تقاريرهم السنوية
– دراسة وتقييم بطاقات تقييم التصرّف بالمؤسسات والمنشآت العموميّة التي يعدّها مراقبو الدّولة بصفة دوريّة يحدّدها رئيس هيئة مراقبي الدولة.
– المصادقة على التقرير السنوي حول تقييم التصرف بالمؤسسات والمنشآت العمومية الذي تعدّه هيئة مراقبي الدولة استنادا إلى بطاقات التقييم المشار إليها بالمطة الأولى من هذا الفصل واتخاذ قرار رفعه إلى رئيس الحكومة ورئيس الجمهوريّة عند الاقتضاء.
– الإشراف على قاعدة البيانات الخاصّة بالمؤسسات والمنشآت العمومية والتصرّف فيها.
– وضع ومتابعة تنفيذ برامج التكوين والتعاون والتبادل مع الهياكل والهيئات الوطنية والأجنبيّة المماثلة أو ذات الصلة.
– النظر والبت في مقترحات تعيين مراقبي الدولة المتفرغين وغير المتفرغين الصادرة عن رئيس هيئة مراقبي الدولة.
– متابعة تعيينات مراقبي الدولة وإقرار تحويرات جزئيّة أو كليّة عند الاقتضاء على التعيينات التي مرّت عليها خمس سنوات على الأقل ما لم تستثنى حالات تبرّرها معطيات موضوعية وتقتضيها ضرورة العمل الرقابي وخصوصية القطاع الذي تنشط فيه المؤسسة أو المنشأة العمومية المعنيّة.
– دراسة تقارير نتائج مهمّات تقييم أو مراقبة المؤسسات والمنشآت العمومية، الراجعة بالنظر إلى رقابة الدولة، التي يُكلّف بها فريق مكوّن من أعضاء من هيئة مراقبي الدولة على المستوى المركزي أو الجهوي بمقتضى أذون مهمّات يمضيها رئيس هيئة مراقبي الدولة
– وبصفة عامّة، يسهر مجلس هيئة مراقبي الدولة على حسن سير الهيئة وتحسين أساليب العمل بها وينظر في جميع المسائل المتصلة بالتنظيم وفي الإشكاليات العاجلة أو غير المتوقعة المتعلقة به وفقا للإجراءات التشريعية والترتيبية الجاري بها العمل.
الفصل 6 – يضبط نظام تأجير أعوان سلك مراقبي الدولة برئاسة الحكومة بمقتضى أمر.
الباب الثاني – مهام مراقبي الدولة
الفصل 7 – يقوم مراقبو الدولة بمهمّة عامّة لمراقبة المؤسسات والمنشآت العمومية.
وتتمثّل هذه المهمّة خاصّة في مراقبة :
– احترام الالتزامات الموضوعة على كاهل المؤسسات والمنشآت العمومية حسب القوانين والتراتيب الجاري بها العمل.
– تطبيق القرارات الصادرة عن هيئات التسيير للمؤسسات والمنشآت العمومية.
– متابعة تسيير وتطوّر وضعية المؤسسات والمنشآت العمومية التي يتولّون مراقبتها.
– جميع العمليات التي من شأنها أن يكون لها انعكاس مالي على المؤسسات والمنشآت العموميّة المعنيّة.
ويمكن لمراقب الدولة للقيام بمهمّته أن يطلب تمكينه من جميع الوثائق أو دفاتر الحسابات أو الاطلاع عليها على عين المكان.
الفصل 8 – يدعى مراقبو الدولة بانتظام إلى حضور اجتماعات مجلس الإدارة أو مجلس المؤسسة والجلسات العامّة.
ولهذا الغرض يبدون آرائهم حول المسائل المدرجة ضمن جدول أعمال اجتماعات مجلس الإدارة أو مجلس المؤسسة أو مجلس المراقبة وخاصّة حول الميزانيات التقديرية للمؤسسة أو المنشأة وعقود البرامج أو الأهداف التي يتابعون تنفيذها.
الفصل 9 – علاوة على المهام المنصوص عليها بالفصلين السابع والثامن أعلاه، يتولى مراقبو الدولة بالخصوص :
– مراقبة مطابقة التصرّف للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل.
– متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن سلطة الإشراف.
– السهر على احترام تنفيذ المقرّرات التي تتّخذها هياكل التصرّف والتسيير والواجبات الموضوعة على كاهلها.
– مراقبة تطابق الاتفاقيات والعقود المبرمة من قبل المؤسسات والمنشآت العمومية مع التشريع والتراتيب الجاري بها العمل.
– متابعة تنفيذ الإجراءات الرامية إلى استرجاع مستحقّات المؤسسة أو المنشأة العمومية المعنية.
– ترؤس اجتماعات لجنة فتح العروض وحضور اجتماعات لجنة الصفقات ذات النظر طبقا للتراتيب المعمول بها وإبداء الرأي في مدى مطابقة الصفقة للحاجيات الفعلية للمؤسسة أو المنشأة واحترامها لإجراءات إبرامها وتدوين ملحوظاتهم كتابيا بمحاضر الجلسات ورفع تقرير لرئيس الهيئة عند الاقتضاء.
– حضور اجتماعات مجلس الإدارة أو مجلس المؤسسة أو مجلس المراقبة والجلسات العامّة وإبداء الرأي في كلّ المسائل التي لها انعكاسات مالية وكذلك في المسائل المتّصلة بالقوانين والتراتيب المنظّمة للتصرّف بالمؤسسات والمنشآت العمومية.
– متابعة برامج الاستثمار.
وبصفة عامّة، السهر على حسن تطبيق القوانين والتراتيب المنّظمة للتصرّف العمومي ورفع مذكّرات كتابية لرئيس الهيئة في كلّ المسائل المتعلّقة بتسيير المؤسسة أو المنشأة العمومية وبتطوّر وضعيتها المالية على ضوء مؤشّرات النشاط كلّما اقتضى الأمر ذلك.
الفصل 10 – يتمتّع أعضاء هيئة مراقبي الدولة بحماية من كل التهديدات أو الاعتداءات الجسديّة أو المعنويّة المباشرة وغير المباشرة مهما كان نوعها والتي قد يتعرّضون إليها بمناسبة مباشرة وظائفهم أو أثناءها.
الفصل 11 – يجب على أعضاء سلك مراقبي الدولة أن يؤدّوا، عند تعيينهم، أمام رئيس المحكمة الابتدائية بتونس اليمين التالية: “أقسم بالله العظيم أن أقوم بوظائفي بكلّ إخلاص وشرف وأمانة وأن أعمل على احترام القانون وألتزم بعدم إفشاء السرّ المهني وأن يكون سلوكي سلوك مراقب الدولة النزيه”
ويحرّر في ذلك محضر جلسة.
العنوان الثـاني – النظام الأساسي الخاص بأعضاء هيئة مراقبي الدولة
الفصل 12 – يشتمل سلك مراقبي الدولة برئاسة الحكومة على الرتب التالية :
– مراقب دولة مساعد،
– مراقب دولة،
– مراقب دولة رئيس،
– مراقب دولة عام.
الفصل 13 – ينتمي مجموع رتب أعضاء سلك مراقبي الدولة إلى الصنف الفرعي “أ1” من الصنف “أ”.
الفصل 14 – تشتمل كل رتبة من رتب أعضاء سلك مراقبي الدولة على ما يلي :
– مراقب دولة عام : ست عشرة (16) درجة.
– مراقب دولة رئيس : عشرون ( 20 ) درجة.
– مراقب دولة : ثلاث وعشرون ( 23 ) درجة
– مراقب دولة مساعد: خمس وعشرون ( 25 ) درجة.
ويضبط بأمر المطابقة بين درجات رتب سلك مراقبي الدولة برئاسة الحكومة ومستويات التأجير المحددة بشبكة الأجور المنصوص عليها بالأمر عدد 1832 لسنة 1997 المؤرخ في 16 سبتمبر 1997 المشار إليه أعلاه.
الفصل 15 – تقدر المدة الواجب قضاؤها للارتقاء إلى الدرجة الموالية بالنسبة إلى رتبة مراقب دولة مساعد بسنة واحدة بالنسبة إلى الدرجات 2 و3 و4 وبسنتين بالنسبة إلى بقية الدرجات.
غير أنه بالنسبة إلى رتب مراقب دولة و مراقب دولة رئيس ومراقب دولة عام ضبطت مدة التدرج بسنتين.
الفصل 16 – يضبط عدد الخطط المفتوحة للترقية إلى مختلف الرتب بعنوان كل سنة، بقرار من رئيس الحكومة.
الفصل 17 – يخضع مراقبو الدّولة لتربّص غايته :
– إعدادهم لممارسة خطّتهم وتدريبهم على التقنيات المهنية المرتبطة بأعمال المراقبة.
– استكمال تكوينهم ودعم مؤهلاتهم المهنية وتطوير كفاءة عملهم الميداني.
يؤطّر مراقبو الدولة خلال مدّة التربّص طبقا لبرنامج يتمّ إعداده ومتابعة تنفيذه من قبل عضو من الهيئة يعينه رئيس هيئة مراقبي الدولة لهذا الغرض، يشترط فيه أن يكون منتميا إلى رتبة تفوق رتبة العون المتربّص.
ويتعيّن على عضو الهيئة المؤطّر متابعة إنجاز كامل برنامج التأطير.
وعند تعذر مواصلة عضو الهيئة المؤطّر المهام الموكولة إليه، قبل نهاية فترة التربّص، يتعيّن على رئيس هيئة مراقبي الدولة تعيين معوّض له، طبقا لنفس الشروط المذكورة أعلاه، على أن يواصل المؤطّر الجديد العمل بنفس البرنامج الذي أعدّه سلفه، دون أن يجري عليه أي تغيير حتّى نهاية التربّص، ما لم يتمّ إقرار خلاف ذلك بعد موافقة رئيس الهيئة على تعديل برنامج تكوين المتربّص المعني.
ويتعيّن على المؤطّر أيضا تقديم تقارير دورية مرّة على الأقلّ كلّ ستّة أشهر حول تقييم المؤهلات المهنية لمراقب الدولة الخاضع للتربّص، وتقرير نهائي عند نهاية فترة التربّص. كما يجب على العون المعني تقديم تقرير ختم التربّص يضمنه ملاحظاته وآرائه حول جميع مراحل التربّص.
وتبدي اللجنة الإدارية المتناصفة رأيها في ترسيم مراقب الدولة المتربص على ضوء التقرير النهائي للتربص مذيلا بملاحظات رئيس هيئة مراقبي الدولة مرفوقا بتقرير ختم التربّص من قبل العون المعني ويبت رئيس الإدارة في الترسيم.
ويدوم التربّص :
أ- سنة واحدة – لمراقبي الدولة المساعدين المنتدبين طبقا لأحكام الفقرة (أ) من الفصل 18 من هذا الأمر.
ب- سنتين – بالنسبة إلى مراقبي الدولة المساعدين الذين تمّت تسميتهم عن طريق المناظرة الخارجية بالاختبارات أو الشهائد أو الملفّات.
وبانتهاء مدّة التربّص المشار إليها أعلاه يتمّ إمّا ترسيم مراقب الدولة المساعد المتربّص أو وضع حدّ لانتدابه إذا كان غير تابع للإدارة أو إرجاعه إلى رتبته الأصليّة ويعتبر كأنه لم يغادرها قطّ.
وإذا لم يتمّ البت في ترسيمه بعد انتهاء أجل أربعة (4) سنوات من تاريخ الانتداب فإنّه يعتبر مترسّما وجوبا.
ولا يخضع مراقب الدولة العام ومراقب الدولة الرئيس ومراقب الدولة إلى مدّة تربّص.
الباب الأوّل – مراقب الدولة المساعد
الفصل 18 – ينتدب مراقبو الدولة المساعدون ويعيّنون بأمر في حدود الخطط المراد سدّ شغورها حسب الأساليب التالية :
– عن طريق التسمية المباشرة من بين خرّيجي المرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة الذين تابعوا تكوينا خصوصيا في مجال الرقابة أو من بين خرّيجي مدرسة تكوين محدثة أو مصادق عليها من قبل الإدارة لتكوين الإطارات من الصنف الفرعي أ1 لهذا الغرض والذين اعتبرت دراستهم مرضية طبقا للنظام الدراسي للمدرسة المعنية.
– عن طريق مناظرة خارجية بالاختبارات أو حسب الشهائد أو بالملفات مفتوحة لـ :
وتضبط كيفيّة تنظيم المناظرة الخارجية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من رئيس الحكومة.
الفصل 19 – تقع تسمية مراقب الدولة المساعد بمقتضى أمر و يتمتّع بالمنح والامتيازات المخولة لرئيس مصلحة إدارة مركزية.
الباب الثاني – مراقب الدولة
الفصل 20 – يسمّى مراقبو الدولة بمقتضى أمر في حدود الخطط المراد سدّ شغورها وذلك عن طريق الترقية بالاختيار من بين مراقبي الدولة المساعدين الذين لهم أقدمية ثلاث (3) سنوات على الأقل بهذه الرتبة والمرسمين حسب الجدارة بقائمة كفاءة،
ويتمتعون بالمنح والامتيازات المخولة لكاهية مدير إدارة مركزية
الباب الثالث – مراقب الدولة الرئيس
الفصل 21 – يسمّى مراقبو الدولة الرؤساء بمقتضى أمر في حدود الخطط المراد سدّ شغورها وذلك عن طريق الترقية بالاختيار من بين مراقبي الدولة الذين لهم أقدمية ثلاث (3) سنوات على الأقل بهذه الرتبة والمرسمين حسـب الجدارة بقائمة كفـاءة، ويتمتعون بالمنح والامتيازات المخولة لمدير إدارة مركزية.
الباب الرابع – مراقب الدولة العام
الفصل 22 – يسمّى مراقبو الدولة العامون بمقتضى أمر في حدود الخطط المراد سدّ شغورها وذلك عن طريق الترقية بالاختيار من بين مراقبي الدولة الرؤساء الذين لهم أقدمية أربع (4) سنوات على الأقل بهذه الرتبة والمرسمين حسب الجدارة بقائمة كفاءة.
ويتمتعون بالمنح والامتيازات المخولة لمدير عام إدارة مركزية.
العنوان الثالث – أحكام انتقاليّة
الفصل 23 – يدمج الأعوان المنتمون للأسلاك التالية والمباشرون أو الذين باشروا بصفة متفرغين بهيئة مراقبي الدولة بطلب منهم وفي أجل أقصاه سنة واحدة[1] من تاريخ صدور هذا الأمر وذلك طبقا لبيانات الجدول التالي:
الرتبة الحالية |
رتبة الإدماج |
– متصرف عام بالسلك الإداري المشترك أو رتبة معادلة. – مستشار المصالح العمومية مرتب بداية من الدرجة العاشرة (10) |
مراقب دولة عام |
– متصرف رئيس بالسلك الإداري المشترك أو رتبة معادلة – مستشار المصالح العمومية مرتب بالدرجات 6 و7 و8 و9 |
مراقب دولة رئيس |
– متصرف مستشار بالسلك الإداري المشترك له أقدمية عامة لا تقل عن ست سنوات أو رتبة معادلة – مستشار المصالح العمومي مرتب بالدرجة 5 |
مراقب دولة |
– متصرف مستشار بالسلك الإداري المشترك أو رتبة معادلة – مستشار المصالح العمومية مرتب بالدرجات 2 و3 و4 |
مراقب دولة مساعد |
ويتمّ الإدماج بمقتضى مقررات فردية صادرة عن رئيس الحكومة تأخذ بعين الاعتبار تاريخ إيداع مطلب الإدماج بمكتب الضبط المركزي برئاسة الحكومة.
ويسري مفعول الإدماج بداية من تاريخ صدور كلّ مقرر إدماج.
ويرتّب الأعوان الواقع إدماجهم بنفس الدرجة ويحتفظون بنفس الأقدميّة المكتسبة ضمن رتبتهم السابقة في الرتبة والدرجة.
وتضبط كيفية تطبيق هذه الأحكام بمقتضى قرار من رئيس الحكومة.
العنوان الرابع – أحكام استثنائية
الفصل 24 – بصفة استثنائية و في أجل أقصاه سنة من تاريخ صدور هذا الأمر يدمج في رتبة مراقب دولة مساعد وعن طريق مناظرة داخلية بالملفات الأعوان من الصّنف الفرعي “أ2” المباشرون بهيئة مراقبي الدّولة الذين تتوفر فيهم أقدمية في الرتبة لا تقل عن 6 سنوات والحاملون لشهادة الأستاذية في الحقوق أو العلوم الاقتصادية أو التصرف المالي أو المحاسبي أو في إحدى الاختصاصات الأخرى ذات الصبغة القانونية أو الاقتصادية أو على الشهادة الوطنية للإجازة نظام أمد في إحدى الاختصاصات ذات الصبغة القانونية أو الاقتصادية أو شهادة معادلة ذات صبغة قانونية أو اقتصادية ضمن سلك مراقبي الدّولة .
وتضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من رئيس الحكومة.
ويرتب الأعوان الواقع إدماجهم طبقا لأحكام هذا الفصل بالدرجة الموافقة للمرتب الأساسي الأعلى مباشرة لما كانوا يتقاضونه في وضعيتهم الأصلية وتحتسب الأقدمية في الوضعية الجديدة بداية من تاريخ الإدماج.
العنوان الخامس – أحكام ختامية
الفصل 25 – تلغى جميع الأحكام السابقة والمخالفة لهذا الأمر وخاصة الفصلين 4 و5 من الأمر عدد 2131 لسنة 2002 المؤرخ في 30 سبتمبر 2002 والمتعلق بإحداث هياكل بالوزارة الأولى.
الفصل 26 – وزير المالية والمدير العام للمصالح المشتركة برئاسة الحكومة مكلفان، كل فيما يخصه، بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرّائد الرّسمي للجمهوريّة التّونسيّة.
تونس في 22 نوفمبر 2013
.
[1] تم بمقتضى الأمر الحكومي عدد 1225 لسنة 2016 المؤرخ في 27 أكتوبر 2016 تمديد العمل بأحكام الفصل 23 لمدة ثلاثة (3) أشهر ابتداء من تاريخ دخوله حيز النفاذ.
ويخص هذا التمديد الإطارات التي تقدمت بمطالب إدماج سابقا وإلى غاية 16 ديسمبر 2014 والمودعة بمكتب الضبط المركزي برئاسة الحكومة.
Le chef du gouvernement,
Vu la loi constituante n° 2011-6 du 16 décembre 2011, portant organisation provisoire des pouvoirs publics,
Vu la loi n° 83-112 du 12 décembre 1983, portant statut général des personnels de l'Etat des collectivités locales et des établissements publics à caractère administratif ensemble les textes qui l'ont modifié ou complétée, notamment la loi n° 2007-69 du 20 décembre 2007 et le décret-loi n° 2011-89 du 23 septembre 2011,
Vu la loi n° 89-9 du 1er février 1989, relative aux participations, entreprises et établissements publics, telle que modifiée et complétée par la loi n° 94-102 du 1er août 1994 et la loi n° 96-74 du 29 juillet 1996 notamment l'article 17 (nouveau) et la loi n° 99-38 du 3 mai 1999 et la loi n° 2001-33 du 29 mars 2001 et la loi n 2006-36 du 12 juin 2006,
Vu le décret n° 69-400 du 7 novembre 1969, portant création d'un Premier ministère et fixant les attributions du Premier ministre,
Vu le décret n° 70-118 du 11 avril 1970, relatif à l'organisation du Premier ministère, ensemble les textes qui l'ont modifié ou complété,
Vu le décret n° 71-133 du 10 avril 1971, relatif à la réorganisation des services du Premier ministère et fixant les attributions du Premier ministre, tel que modifié et complété par le décret n° 87-1299 du 27 novembre 1987,
Vu le décret n° 82-1229 du 2 septembre 1982, portant dispositions dérogatoires pour la participation aux concours de recrutement à titre externe, tel que complété par le décret n° 92-1551 du 28 août 1992,
Vu le décret n° 84-1266 du 29 octobre 1984, fixant le statut du corps des conseillers des services publics tel que modifié et complété par le décret n° 98-1622 du 10 août 1998,
Vu le décret n° 90-1403 du 10 septembre 1990, relatif aux indemnités allouées aux membres du corps du contrôle général des services publics,
Vu le décret n° 94-1706 du 15 août 1994, fixant les conditions générales de l'attribution de la note professionnelle et de la note de la prime de rendement aux personnels de l'Etat, des collectivités locales et des établissements publics à caractère administratif, tel qu'il a été modifié et complété par le décret n° 95-1086 du 19 juin 1995,
Vu le décret n° 94-2322 du 14 novembre 1994, fixant les modalités d'application des dispositions relatives à la promotion au choix des fonctionnaires de l'Etat, des collectivités locales et des établissements publics à caractère administratif,
Vu le décret n° 95-2604 du 25 décembre 1995, fixant le cadre général du régime des études et les conditions d'obtention du diplôme national d'expert-comptable, tel qu'il a été modifié par le décret n° 2002-1976 du 30 août 2002
Vu le décret n° 97-1832 du 16 septembre 1997, fixant le traitement de base des personnels de l'Etat, des collectivités locales et des établissements publics à caractère administratif tel qu'il a été modifié par le décret n° 2007-268 du12 février 2007,
Vu le décret n° 98-834 du 13 avril 1998, fixant le statut particulier au corps administratif commun des administrations publiques, tel qu' il a été modifié par le décret n° 98-1686 du 31 août 1998 et le décret n° 99-528 du 8 mars 1999 et le décret n° 2008-559 du 4 mars 2008,
Vu le décret n° 99-12 du 4 janvier 1999, portant définition des catégories auxquelles appartiennent les différents grades des fonctionnaires de l'Etat, des collectivités locales et des établissements publics à caractère administratif, tel qu'il a été modifié et complété par le décret n° 2003-2338 du 11 novembre 2003,
Vu le décret n° 2002-2130 du 30 septembre 2002, relatif au rattachement de structures relevant de l'ex-ministère du développement économique au Premier ministère,
Vu le décret n° 2002-2131 du 30 septembre 2002, portant création de structures au Premier ministère,
Vu le décret n°2004-79 du 14 janvier 2004, relatif au cycle de formation à l'école nationale d'administration, tel qu'il a été modifié et complété par le décret n° 2007-1939 du 30 juillet 2007,
Vu le décret n°2006-1031 du 13 avril 2006, fixant des dispositions particulières pour déterminer l'âge maximum et les modalités de son calcul pour permettre aux titulaires de diplômes de l'enseignement supérieur de participer aux concours externes ou aux concours d'entrée aux cycles de formation pour le recrutement dans le secteur public,
Vu le décret n°2006-1245 du 24 avril 2006, fixant le régime d'attribution et de retrait des emplois fonctionnels d'administration centrale,
Vu le décret n°2008-3123 du 22 septembre 2008, fixant le cadre général du régime des études et les conditions d'obtention du diplôme national de licence dans les différents domaines de formation, mentions, parcours et spécialités du système « LMD »,
Vu le décret n° 2009-2139 du 8 juillet 2009, fixant la classification nationale des qualifications,
Vu l'arrêté Républicain n°2013-43 du 14 mars 2013, portant nomination de Monsieur Ali Larayedh président du gouvernement,
Vu le décret n° 2013-1372 du 15 mars 2013, portant nomination des membres du gouvernement,
Vu le décret n°2013-4959 du 5 décembre 2013, portant application des dispositions de l'article 22ter de la loi n° 89-9 du 1er février 1989, relative aux participations, entreprises et établissements publics aux banques publiques,
Vu l'avis du ministre des finances,
Vu l'avis du tribunal administratif,
Vu la délibération du conseil des ministres et après information du Président de la République.
Décrète :
Titre I - Dispositions générales
Chapitre 1 - Organisation du comité du contrôle d'Etat et ses attributions
Article premier - Le comité du contrôle d'Etat est chargé -sous la tutelle du chef du gouvernement- de superviser le corps du contrôle d'Etat.
Art. 2 - Le comité du contrôle d'Etat est supervisé par un président nommé par décret parmi les contrôleurs généraux d'Etat ou grade équivalent appartenant aux structures de contrôle général, ayant au moins 3 ans d'ancienneté.
Le président du comité du contrôle d'Etat a rang et avantages de secrétaire général de ministère.
Il bénéficie de la prime de responsabilité prévue à l'article 3 du décret n° 90-1403 du 10 septembre 1990, relatif aux indemnités allouées aux membres du contrôle général des services publics tel que modifié par le décret n° 94-1103 du 14 mai 1994.
Art. 3 - Est créé au sein du comité du contrôle d'Etat un conseil du comité du contrôle d'Etat, il est composé du chef du comité du contrôle d'Etat - en tant que président - et de 3 membres du comité ayant au moins - le grade de contrôleur en chef d'Etat - en tant que membres.
Le président du conseil peut convoquer toute personne dont la présence est jugée utile.
Art. 4 - Les membres du conseil du comité sont nommés par décision du chef du gouvernement sur proposition du chef du comité du contrôle d'Etat.
Le conseil du comité du contrôle d'Etat se réunit périodiquement à la fin de chaque trimestre et chaque fois que nécessaire, et ce, en présence de tous ses membres sur proposition de son président.
Les décisions du conseil du comité sont prises à la majorité des voix, en cas d'égalité la voix du président est prépondérante.
Art. 5 - Le conseil du comité du contrôle d'Etat est chargé essentiellement :
Et d'une manière générale, le conseil du comité du contrôle d'Etat veille au bon fonctionnement du comité, à l'amélioration des méthodes de travail et à la résolution des problèmes urgents ou imprévus relatifs à l'organisation et ce conformément aux procédures législatives et règlementaires en vigueur.
Art. 6 - Le régime de rémunération des agents du corps du contrôle d'Etat relevant de la présidence du gouvernement est fixé par décret.
Chapitre 2 - Les attributions des contrôleurs d'Etat
Art. 7 - Les contrôleurs d'Etat sont chargés d'une mission générale de contrôle des établissements et des entreprises publics.
Cette mission consiste à contrôler :
Pour exercer ses fonctions, le contrôleur d'Etat peut demander ou consulter sur place tous les documents ou les livres de comptes.
Art. 8 - Les contrôleurs d'Etat sont tenus à assister régulièrement aux réunions du conseil d'administration, du conseil d'entreprise ainsi qu'aux réunions des assemblées générales, ils sont tenus à donner leurs avis sur tous les points de l'ordre du jour du conseil d'administration ou du conseil d'entreprise ou du conseil de surveillance, notamment celle du budget prévisionnel de l'établissement ou de l'entreprise, des contrats programmes et des objectifs dont ils assurent le suivi de leur exécution .
Art. 9 - Outre les tâches prévues par les articles 7 et 8 susvisés, les contrôleurs d'Etat sont chargés surtout :
Les contrôleurs d'Etat notifient leurs observations par écrit dans les procès-verbaux des réunions, le cas échéant ils soumettent un rapport à cet effet à l'attention du chef du comité.
Et d'une manière générale, de veiller à la bonne application de la législation et de la réglementation organisant la gestion publique, et de soumettre au chef du comité chaque fois ou cela est nécessaire, des notes écrites sur toutes les questions se rapportant au fonctionnement de l'établissement ou de l'entreprise public et ayant trait à l'évolution de sa situation financière, et ce, sur la base des indicateurs d'activité.
Art. 10 - Les membres du comité du contrôle d'Etat bénéficient d'une protection contre les menaces, injures ou diffamations directes ou indirectes de quelque nature que ce soit, dont ils peuvent faire l'objet à l'occasion et pendant l'exercice de leurs fonctions.
Art. 11 - Lors de leur désignation, les membres du corps de contrôle d'Etat doivent prêter, devant le président du Tribunal de Première Instance de Tunis, le serment suivant : « Je jure par Allah le Tout-puissant d'exercer mes fonctions en toute loyauté, honneur et honnêteté, et de travailler afin que la loi soit respectée et de ne pas divulguer le secret professionnel et d'avoir le comportement d'un contrôleur d'Etat intègre ».
Un procès-verbal est rédigé à l'occasion du serment.
Titre II - Statut particulier des membres du comité du contrôle d'Etat
Art. 12 - Le corps du contrôle d'Etat relevant de la présidence du gouvernement comprend les grades ci-après :
Art. 13 - Les grades des membres du corps du contrôle d'Etat appartiennent à la sous-catégorie A1 de la catégorie A.
Art. 14 - Chaque grade du corps du contrôle d'Etat est composé de :
Est fixée par décret, la concordance entre les échelons des grades du corps du contrôle d'Etat et les niveaux de rémunération fixés par la grille des salaires prévue par le décret n°97-1832 du 16 septembre 1997 sus indiqué.
Art. 15 - La durée nécessaire pour le passage à l'échelon suivant est fixée, pour le grade de contrôleur adjoint d'Etat, à une année pour les échelons 2, 3 et 4 et à deux ans pour le reste des échelons.
Cependant pour les grades de contrôleur d'Etat, contrôleur en chef d'Etat et de contrôleur général d'Etat, la cadence d'avancement entre échelons est fixée à 2 ans.
Art. 16 - Le nombre de postes ouverts à la promotion aux différents grades est fixé au titre de chaque année par arrêté du chef du gouvernement.
Art. 17 - Les contrôleurs d'Etat sont soumis à un stage destiné à :
Durant la période de stage, le contrôleur d'Etat est encadré conformément à un programme dont l'élaboration et le suivi d'exécution sont assurés par un membre du comité désigné par le chef de du comité du contrôle d'Etat à cet effet, à condition qu'il soit titulaire d'un grade égal ou supérieur au grade de l'agent stagiaire.
Le membre du comité encadreur doit assurer le suivi de l'exécution de tout le programme d'encadrement.
Au cas où le membre du comité encadreur ne peut continuer d'assumer les tâches qui lui sont confiées avant la fin de la période du stage, le chef du comité du contrôle d'Etat doit désigner un remplaçant conformément aux mêmes conditions susmentionnées, à condition, toutefois, que le nouvel encadreur continue le même programme élaboré par son prédécesseur sans aucune modification jusqu'à la fin du stage sauf décision contraire après approbation du chef du comité de la modification du programme de formation du stagiaire concerné.
En outre, l'encadreur doit présenter des rapports périodiques une fois au moins tous les six mois sur l'évaluation des aptitudes professionnelles du contrôleur d'Etat stagiaire et un rapport final à la fin de la période de stage.
L'agent concerné doit présenter un rapport de fin de stage comportant ses observations et son avis sur toutes les étapes du stage.
La commission administrative paritaire émet son avis sur la titularisation du contrôleur d'Etat stagiaire au vu du rapport final de stage annoté par le chef du comité du contrôle d'Etat et accompagné du rapport de fin de stage élaboré par l'agent concerné. Le chef de l'administration se prononce sur la titularisation.
Le stage dure :
A l'issue de la période de stage susvisée, le contrôleur adjoint d'Etat est, soit titularisé, soit il est mis fin à son recrutement lorsqu'il n'appartient pas à l'administration, soit reversé dans son grade d'origine et considéré comme ne l'ayant jamais quitté.
Dans le cas où il n'est pas statué sur sa titularisation et à l'expiration d'un délai de quatre (4) ans à compter de son recrutement, il est réputé titularisé d'office.
Le contrôleur général d'Etat, Le contrôleur en chef d'Etat et Le contrôleur d'Etat ne sont pas soumis à une période de stage.
Chapitre 1 - Le contrôleur adjoint d'Etat
Art. 18 - Les contrôleurs adjoints d'Etat sont recrutés et nommés par décret dans la limite des postes à pourvoir et selon les modalités suivantes :
Les modalités d'organisation du concours externe sus-indiqué sont fixées par arrêté du chef du gouvernement.
Art. 19 - Le contrôleur adjoint d'Etat est nommé par décret, il bénéficie des indemnités et avantages accordés à un chef de service d'administration centrale.
Chapitre 2 - Le contrôleur d'Etat
Art. 20 - Les contrôleurs d'Etat sont nommés par décret dans la limite des postes à pourvoir, et ce, par voie de promotion au choix parmi les contrôleurs adjoints d'Etat justifiant d'une ancienneté dans ce grade d'au moins trois (3) ans et inscrits sur une liste d'aptitude.
Ils bénéficient des indemnités et avantages accordés à un sous-directeur d'administration centrale.
Chapitre 3 - Le contrôleur en chef d'Etat
Art. 21 - Les contrôleurs en chef d'Etat sont nommés par décret dans la limite des postes à pourvoir, et ce, par voie de promotion au choix parmi les contrôleurs d'Etat justifiant d'une ancienneté dans ce grade d'au moins trois (3) ans et inscrits sur une liste d'aptitude.
Ils bénéficient des indemnités et avantages accordés à un directeur d'administration centrale.
Chapitre 4 - Le contrôleur général d'Etat
Art. 22 - Les contrôleurs généraux d'Etat sont nommés par décret dans la limite des postes à pourvoir, et ce, par voie de promotion au choix parmi les contrôleurs en chef d'Etat justifiant d'une ancienneté dans ce grade d'au moins quatre (4) ans et inscrits sur une liste d'aptitude.
Ils bénéficient des indemnités et avantages accordés à un directeur général d'administration centrale.
Titre III - Dispositions Transitoires
Art. 23 - Les agents appartenant aux grades suivants exerçants ou ayant exercé en tant que permanents au comité du contrôle d'Etat, sont intégrés, à leur demande et dans un délai maximum d'une année[1] à compter de la date de publication du présent décret, au comité du contrôle d'Etat conformément au tableau ci-après :
Grade actuel | Grade d'intégration |
| Contrôleur général de l'Etat |
| Contrôleur en chef d'Etat |
| Contrôleur d'Etat |
| Contrôleur adjoint d'Etat |
L'intégration est effectuée en vertu de décisions individuelles émanant du chef du gouvernement prenant en considération la date de dépôt de la demande d'intégration au bureau d'ordre central de la présidence du gouvernement.
L'intégration prend effet à partir de la date de la signature de chaque décision d'intégration.
Les agents intégrés seront classés au même échelon tout en conservant leur ancienneté dans leurs grades d'origine au même grade et échelon.
Un arrêté du chef du gouvernement fixe les modalités d'application de ces dispositions.
Titre IV - Dispositions exceptionnelles
Art. 24 - A titre exceptionnel et dans un délai maximum d'une année à compter de la date de publication du présent décret, les agents de la sous-catégorie A2 exerçant au comité du contrôle d'Etat et ayant au moins 6 ans d'ancienneté dans le grade, titulaires d'un diplôme de maîtrise en droit, sciences économiques, gestion financière ou comptable ou dans toute autre discipline à caractère juridique ou économique ou d'une licence (régime LMD) dans l'une des disciplines à caractère juridique ou économique ou diplôme équivalent à caractère juridique ou économique, peuvent être intégrés dans le grade de contrôleur adjoint d'Etat, et ce, sur la base d'un concours interne sur dossiers.
Un arrêté du chef du gouvernement fixe les modalités d'organisation du concours interne susvisé.
Les agents intégrés selon les dispositions du présent article seront classés dans l'échelon équivalent au salaire de base immédiatement supérieur à celui obtenu dans leur situation d'origine
L'ancienneté dans la nouvelle situation sera comptabilisée à partir de la date d'intégration.
Titre V - Dispositions finales
Art. 25 - Toutes les dispositions antérieures contraires au présent décret sont abrogées et notamment les articles 4 et 5 du décret n° 2002-2131 du 30 septembre 2002, portant création de structures au premier ministère.
Art. 26 - Le ministre des finances et le directeur général des services communs à la Présidence du gouvernement sont chargés, chacun en ce qui le concerne, de l'exécution du présent décret qui sera publié au Journal Officiel de la République Tunisienne.
Tunis, le 22 novembre 2013.
[1] En vertu du décret gouvernemental n° 2016-1225 du 27 octobre 2016, le délai prévu par l'article 23 a été prorogé pour une durée de 3 mois à compter de la date d'entrée en vigueur dudit décret gouvernemental.
الأخبار الجيدة فقط ، لن تصل أي رسائل غير مرغوب فيها إلى صندوق البريد الخاص بك!
يسرنا أن نُعلن عن إطلاق تصميمنا الجديد لقواعد بياناتنا القانونية كجزء من التزامنا بخدمة مستخدمينا الكرام. يأتي هذا التحديث بتحسينات متعددة، تتضمن واجهة سلسة وسهلة الاستخدام وتحسينات في الوظائف لجعل الوصول إلى المعلومات أمراً سهلاً.
نحن مسرورون لنقدم هذا التحسين الجديد، ونؤكد التزامنا بتقديم أفضل خدمة لكم. نعبر عن شكرنا العميق لثقتكم المستمرة بنا.