احدث القوانين

>

أ. التنظيم العام لتكوين أعوان قوات الأمن الداخلي

أمر عدد 1166 لسنة 2006 مؤرخ في 13 أفريل 2006 يتعلق بضبط مراحل تكوين أعوان قوات الأمن الداخلي التابعة لوزارة الداخلية والتنمية المحلية

إن رئيس الجمهورية،

باقتراح من وزير الداخلية والتنمية المحلية،

بعد الإطلاع على القانون عدد 70 لسنة 1982 المؤرخ في 6 أوت 1982 المتعلق بضبط القانون الأساسي العام لقوات الأمن الداخلي، المنقح والمتمم بالقانون عدد 58 لسنة 2000 المؤرخ في 13 جوان 2000،

وعلى الأمر عدد 342 لسنة 1975 المؤرخ في 30 ماي 1975 المتعلق بضبط مشمولات وزارة الداخلية والمنقح بالأمر عدد 1454 لسنة 2001 المؤرخ في 15 جوان 2001،

وعلى الأمر عدد 1120 لسنة 1995 المؤرخ في 28 جوان 1995 المتعلق بتنظيم المدرسة الوطنية للحرس الوطني والحماية المدنية وضبط مهامها، كما نقح بالأمر عدد 2312 لسنة 1999 المؤرخ في 18 أكتوبر 1999،

وعلى الأمر عدد 92 لسنة 1996 المؤرخ في 9 سبتمبر 1996 المتعلق بتنظيم مدرسة الأمن الوطني بمنوبة وضبط مهامها،

وعلى الأمر عدد 1572 لسنة 1996 المؤرخ في 9 سبتمبر 1996 المتعلق بتنظيم المركز الوطني للتكوين المستمر للأمن الوطني بقرطاج بيرصا وضبط مهامه،

وعلى الأمر عدد 1573 لسنة 1996 المؤرخ في 9 سبتمبر 1996 المتعلق بتنظيم المدرسة الوطنية لتكوين حفاظ الأمن بسيدي سعد وضبط مهامها،

وعلى الأمر عدد 1574 لسنة 1996 المؤرخ في 9 سبتمبر 1996 المتعلق بتنظيم المدرسة الوطنية لتكوين مفتشي الشرطة بسوسة وضبط مهامها،

وعلى الأمر عدد 1575 لسنة 1996 المؤرخ في 9 سبتمبر 1996 المتعلق بتنظيم المدرسة الوطنية لتكوين ضباط الشرطة المساعدين ببنزرت وضبط مهامها،

وعلى الأمر عدد 2381 لسنة 1999 المؤرخ في 27 أكتوبر 1999 المتعلق بإحداث المدرسة العليا لقوات الأمن الداخلي وضبط مهامها وتنظيمها الإداري والمالي،

وعلى الأمر عدد 2677 لسنة 2002 المؤرخ في 14 أكتوبر 2002 المتعلق بضبط مهام المدرسة الوطنية لتكوين إطارات الأمن الوطني والشرطة الوطنية بصلامبو وتنظيمها الإداري والمالي،

وعلى الأمر عدد 61 لسنة 2003 المؤرخ في 7 أفريل 2003 المتعلق بتنظيم هياكل قوات الأمن الداخلي بوزارة الداخلية والتنمية المحلية المنقح والمتمم بالأمر عدد 97 لسنة 2003 المؤرخ في 22 ماي 2003 والأمر عدد 64 لسنة 2004 المؤرخ في 26 أفريل 2004 والأمر عدد 82 لسنة 2004 المؤرخ في 5 جوان 2004،

وعلى الأمر عدد 2262 لسنة 2003 المؤرخ في 4 نوفمبر 2003 المتعلق بضبط الإطار العام المنظم لمراحل التكوين الأساسي للضباط بمؤسسات التعليم العالي العسكري،

وعلى الأمر عدد 1160 لسنة 2006 المؤرخ في 13 أفريل 2006 المتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بأعوان سلك الأمن الوطني والشرطة الوطنية،

وعلى الأمر عدد 1162 لسنة 2006 المؤرخ في 13 أفريل 2006 المتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بأعوان سلك الحرس الوطني،

وعلى الأمر عدد 1164 لسنة 2006 المؤرخ في 13 أفريل 2006 المتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بأعوان سلك الحماية المدنية،

وعلى رأي المحكمة الإدارية.

يصدر الأمر التالي نصه:

العنوان الأول – مراحل التكوين

الفصل الأول – يشتمل تكوين أعوان قوات الأمن الداخلي التابعة لوزارة الداخلية والتنمية المحلية على ما يلي:

1- التكوين الأساسي،

2- التكوين المستمر.

الباب الأول – التكوين الأساسي

الفصل 2 – يوجه التكوين الأساسي لفائدة المترشحين الناجحين في المناظرات الخارجية للقبول بمدارس الأمن والحرس الوطنيين والمدارس المصادق عليها من قبل الوزير المكلف بالداخلية، بغرض الانتداب بمختلف رتب أسلاك قوات الأمن الداخلي التابعة لوزارة الداخلية والتنمية المحلية.

يهدف هذا التكوين إلى إكساب التلاميذ جملة من الكفايات الأساسية، كل حسب رتبته، تؤهلهم للقيام بمهامهم الأساسية وفق أحكام النظام الأساسي الخاص بأعوان كل سلك ويشفع التكوين الأساسي بشهادة في ختم التكوين.

وينقسم التكوين الأساسي إلى قسمين :

– القسم الأول : التكوين الأساسي الخاص بالأعوان الخاضعين للزي المدني

– القسم الثاني : التكوين الأساسي الخاص بالأعوان الخاضعين للزي النظامي.

القسم الأول – التكوين الأساسي الخاص بالأعوان الخاضعين للزي المدني

الفصل 3 – يهم التكوين الأساسي الخاص بالأعوان الخاضعين للزي المدني الرتب التالية :

– محافظ شرطة،

– ضابط شرطة،

– ضابط شرطة مساعد،

– مفتش شرطة.

تتم مراحل التكوين الأساسي للانتداب بالرّتب المنصوص عليها بالفقرة الأولى من هذا الفصل وفق الجدول التالي :

الــرّتــب

شروط القبول بمرحلة التكوين

محافظ شرطة

– أن يكون المترشح محرزا على شهادة الأستاذية أو على شهادة معادلة لها، أو على شهادة تكوين منظّرة بهذا المستوى.

– أن يشارك بنجاح في مناظرة بالاختبارات لدخول المدرسة

– أن لا تتجاوز سنّه الثلاثين (30) سنة في تاريخ أول جانفي من سنة المناظرة

ضابط شرطة

– أن يكون المترشح محرزا على شهادة فنّي سام أو على شهادة معادلة لها، أو على شهادة علمية ذات صبغة تقنية من المرحلة الأولى من التعليم العالي أو على شهادة معادلة لها، أو على شهادة تكوين منظّرة بهذا المستوى.

– أن يشارك بنجاح في مناظرة بالاختبارات لدخول المدرسة.

– أن لا تتجاوز سنّه خمسا وعشرين (25) سنة في تاريخ أول جانفي من سنة المناظرة.

ضابط شرطة مساعد

– أن يكون المترشح محرزا على شهادة البكالوريا أو على شهادة معادلة لها، أو على شهادة تكوين منظّرة بهذا المستوى.

– أن يشارك بنجاح في مناظرة بالاختبارات لدخول المدرسة.

– أن لا تتجاوز سنّه أربعا وعشرين (24) سنة في تاريخ أول جانفي من سنة المناظرة

مفتش شرطة

– أن يكون المترشح قد أتمّ السنة الرابعة من التعليم الثانوي وفق التشريع الجاري به العمل، أو السنة السابعة من التعليم الثانوي وفق النظام السابق للتعليم، أو محرزا على شهادة تكوين منظّرة بهذا المستوى.

– أن يشارك بنجاح في مناظرة بالاختبارات لدخول المدرسة.

– أن لا تتجاوز سنّه أربعا وعشرين (24) سنة في تاريخ أول جانفي من سنة المناظرة.

القسم الثاني – التكوين الأساسي الخاص بالأعوان الخاضعين للزي النظامي

الفصل 4 – يهم التكوين الأساسي الخاص بالأعوان الخاضعين للزي النظامي الرتب التالية :

– ملازم أول،

– ملازم،

– ناظر أمن ووكيل،

– حافظ أمن وعريف،

– رقيب.

تتم مراحل التكوين الأساسي للانتداب بالرّتب المنصوص عليها بالفقرة الأولى من هذا الفصل وفق الجدول التالي :

الــرّتــب

شروط القبول بمرحلة التكوين

ملازم أول

– أن يكون المترشح محرزا على شهادة الباكالوريا أو على شهادة معادلة لها، أو على شهادة تكوين منظّرة بهذا المستوى.

– أن يشارك بنجاح في مناظرة بالاختبارات لدخول المدرسة.

– أن لا تتجاوز سنّه اثنتين وعشرين (22) سنة في تاريخ أول جانفي من سنة المناظرة.

ملازم

– أن يكون المترشح محرزا على شهادة الأستاذية أو على شهادة معادلة لها، أو على شهادة تكوين منظّرة بهذا المستوى.

– أن يشارك بنجاح في مناظرة بالاختبارات لدخول المدرسة.

– أن لا تتجاوز سنّه ثلاثين (30) سنة في تاريخ أول جانفي من سنة المناظرة.

ناظر أمن ووكيل

– أن يكون المترشح محرزا على شهادة البكالوريا أو على شهادة معادلة لها، أو على شهادة تكوين منظّرة بهذا المستوى.

– أن يشارك بنجاح في مناظرة بالاختبارات لدخول المدرسة.

– أن لا تتجاوز سنّه أربعا وعشرين (24) سنة في تاريخ أول جانفي من سنة المناظرة.

حافظ أمن وعريف

– أن يكون المترشح قد أتمّ السنة الرابعة من التعليم الثانوي وفق التشريع الجاري به العمل، أو السنة السابعة من التعليم الثانوي وفق النظام السابق للتعليم، أو محرزا على شهادة تكوين منظّرة بهذا المستوى.

– أن يشارك بنجاح في مناظرة بالاختبارات لدخول المدرسة.

– أن لا تتجاوز سنّه أربعا وعشرين (24) سنة في تاريخ أول جانفي من سنة المناظرة.

رقيب

– أن يكون المترشح قد أتمّ السنة التاسعة من التعليم الأساسي أو محرزا على شهادة تكوين منظّرة بهذا المستوى.

– أن يشارك بنجاح في مناظرة بالاختبارات لدخول المدرسة.

– أن لا تتجاوز سنّه اثنتين وعشرين (22) سنة في تاريخ أول جانفي من سنة المناظرة.

الباب الثاني – التكوين المستمر

الفصل 5 ـ يوجه التكوين المستمر إلى الأعوان في مختلف مراحل حياتهم المهنية، بهدف تطوير مختلف الكفايات ذات العلاقة بالعمل الأمني والإداري وإكسابهم الحرفية اللازمة في أداء مهامهم.

تمكّن بعض مراحل التكوين المستمر من التدرج والارتقاء في الرتب والخطط الوظيفية.

يشتمل التكوين المستمر على المراحل التالية:

– تكوين الإدماج وإعادة الإدماج،

– تكوين الاختصاص،

– التأهيل الوظيفي والقيادي،

– التأهيل للترشح لرتبتي محافظ شرطة أو ملازم،

– التكوين المشترك،

– التكوين التنشيطي

القسم الأول – تكوين الإدماج وإعادة الإدماج

الفصل 6 (جديــد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 433 لسنة 2008 المؤرخ في 18 فيفري 2008 – يوجه تكوين الإدماج إلى الأعوان المنتدبين الجدد قصد إدماجهم وتأهيلهم وإكسابهم ثقافة المؤسسة والمبادئ الأساسية الخاصة بقوات الأمن الداخلي باستثناء الأعوان المنتدبين برتب مفتش شرطة وحافظ أمن وعريف. ولا يفضي تكوين الإدماج إلى الحصول على أية امتيازات على مستوى الترقية أو التدرج.

الفصل 7 – يوجه تكوين إعادة الإدماج إلى الأعوان على إثر نقلتهم من وحدة إلى أخرى وقبل المباشرة بها أو من السلك الفرعي للزي النظامي إلى السلك الفرعي للزي المدني، ولا يفضي هذا التكوين إلى الحصول على أية امتيازات على مستوى الترقية أو التدرج.

القسم الثانيتكوين الاختصاص

الفصل 8 – يوجه تكوين الاختصاص إلى الأعوان بهدف إكسابهم الكفايات اللازمة لممارسة اختصاصاتهم بكل حرفية ويتفرع هذا التكوين إلى فرعين:

– تكوين اكتساب المؤهلات،

– التكوين التخصصي.

الفقرة الأولىتكوين اكتساب المؤهلات

الفصل 9 – يوجه تكوين اكتساب المؤهلات أساسا إلى الأعوان، قصد تأهيلهم لأداء مهامهم بكل حرفية باكتساب الكفايات اللازمة على مراحل، كل حسب اختصاصه، ويشتمل على:

1- تكوين اكتساب المؤهلات الموجه إلى الأعوان المنتمين إلى هيئات ضباط الشرطة ومفتشي الشرطة والرتباء وضباط الصف ويشمل على:

مؤهل اختصاص درجة أولى،

مؤهل اختصاص درجة ثانية،

مؤهل اختصاص درجة ثالثة،

في الاختصاصات التالية:

‌أ- بالنسبة إلى الأعوان الخاضعين للزي المدني:

– اختصاص إداري،

– اختصاص عدلي،

– اختصاص استعلامي،

– اختصاص علمي وفني،

‌ب- بالنسبة إلى الأعوان الخاضعين للزي النظامي:

– اختصاص إداري،

– اختصاص عدلي،

– اختصاص استعلامي،

– اختصاص أمن عمومي،

– اختصاص تدخل،

– اختصاص مرور،

– اختصاص حدود،

– اختصاص علمي وفني،

– اختصاص النجدة والإسعاف،

– اختصاص الإطفاء،

– اختصاص الإنقاذ،

– اختصاص الوقاية،

– اختصاص معالجة المخاطر الإشعاعية والبيولوجية والكيميائية.

وتتفرع هذه الاختصاصات إلى تخصصات انطلاقا من مؤهل اختصاص درجة ثانية.

ويمكن، بصفة استثنائية وعند الاقتضاء، تشريك الأعوان المنتمين إلى هيئات محافظي الشرطة وضباط الأمن الوطني وضباط الحرس الوطني وضباط الحماية المدنية في مؤهلي الاختصاص درجة ثانية ودرجة ثالثة بقرار من الوزير المكلف بالداخلية.

2- تكوين اكتساب المؤهلات الموجه إلى الرقباء ويشمل :

– شهادة الكفاءة المهنية درجة أولى،

– شهادة الكفاءة المهنية درجة ثانية،

– شهادة الكفاءة المهنية درجة ثالثة.

تضمّ كل درجة من درجات تكوين اكتساب المؤهلات جزئين من التكوين، ويتلقى الأعوان المعنيون الجزء الأول منه بمدرسة أو بمركز تكوين تابعين لوزارة الداخلية والتنمية المحلية. ويلي هذا الجزء الأول، عند النجاح، جزء ثان يتلقاه الأعوان ميدانيا في مراكز عملهم، ويخضعون خلال مدته إلى متابعة مستمرة لأدائهم وتقييمه بالنسبة إلى كل عون.

يُشفع الجزء الأول من درجة التكوين بتسليم شهادة ختم الجزء الأول من مؤهل الاختصاص أو من شهادة الكفاءة المهنية المعنية، ويُفضي إلى الحصول على تدرّج. ويُشفع الجزء الثاني من درجة التكوين، بعد أخذ رأي مجلس الشرف للسلك المعني، بتسليم مؤهل الاختصاص أو شهادة الكفاءة المهنية، حسب الحالة، ويُفضي إلى الترقية.

الفصل 10 – يوجه تكوين مؤهل الاختصاص درجة أولى إلى مفتشي الشرطة وحفاظ الأمن والعرفاء قصد إكسابهم الكفايات الدنيا حسب حاجيات كل إدارة عامة، وفق برامج تُعد للغرض، بالنسبة إلى الأعوان الخاضعين للزي المدني وإلى الأعوان الخاضعين للزي النظامي.

الفصل 11 – يُوجه تكوين مؤهل الاختصاص درجة ثانية إلى مفتشي الشرطة الأول ونظار الأمن المساعدين والعرفاء الأول الذين باشروا بصفة فعلية مدة سنتين (2) على الأقل برتبتهم والمتحصلين على مؤهل اختصاص درجة أولى قصد إكسابهم الكفايات التي تضبطها كل إدارة عامة حسب كل اختصاص.

يمكن للإدارة، وفقا لحاجياتها وبصفة استثنائية، تكوين أعوان ينتمون إلى رتب غير الرتب المذكورة بالفقرة الأولى من هذا الفصل في مؤهل الاختصاص درجة ثانية.

الفصل 12 – يوجه تكوين مؤهل اختصاص درجة ثالثة إلى ضباط الشرطة المساعدين ونظار الأمن والوكلاء، الذين باشروا بصفة فعلية مدة سنتين (2) على الأقل برتبتهم والمتحصلين على مؤهل الاختصاص درجة ثانية، قصد تطوير الكفايات اللازمة التي تضبطها كل إدارة عامة حسب كل اختصاص.

يمكن للإدارة، وفقا لحاجياتها وبصفة استثنائية، تكوين أعوان ينتمون إلى رتب غير الرتب المذكورة بالفقرة الأولى من هذا الفصل في مؤهل الاختصاص درجة ثالثة.

الفصل 13 – عند تغيير الاختصاص على مستوى مؤهل الاختصاص درجة ثانية أو مؤهل الاختصاص درجة ثالثة يخضع العون إلى التكوين المتعلق بالاختصاص الذي التحق به وبالدرجة ذاتها في أجل أقصاه سنة من تاريخ إجرائه لتكوين إعادة الإدماج.

الفصل 14 ـ يعتبر الأعوان المنتدبون برتب :

– ضابط شرطة مساعد وناظر أمن ووكيل : متحصلين على مؤهل الاختصاص درجة ثانية،

– ضابط شرطة : متحصلين على مؤهل الاختصاص درجة ثالثة.

كما يعتبر الأعوان المرتقون إلى هذه الرتب، عن طريق المناظرة الداخلية أو بالاختيار، متحصلين على مؤهل الاختصاص الموافق للرتبة التي تمت ترقيتهم إليها. ولا يعتمد مؤهل الاختصاص في هذه الحالات إلا لتمكين الأعوان المعنيين من الحصول على مؤهلات الاختصاص الموالية لا غير.

الفصل 15 – يُوجه التكوين الخاص بشهادة الكفاءة المهنية درجة أولى إلى الرقباء، قصد إكسابهم الكفايات الدنيا اللازمة حسب الاختصاص وفق احتياجات تضبطها كل إدارة عامة للغرض.

الفصل 16 – يُوجه التكوين الخاص بشهادة الكفاءة المهنية درجة ثانية إلى الرقباء الأول المتحصلين على شهادة الكفاءة المهنية درجة أولى والذين باشروا بصفة فعلية مدة سنة واحدة (1) على الأقل برتبتهم قصد إكسابهم الكفايات التي تضبطها كل إدارة عامة حسب احتياجاتها في كل اختصاص.

الفصل 17 – يُوجه التكوين الخاص بشهادة الكفاءة المهنية درجة ثالثة إلى الرقباء من الصنف الأعلى المتحصلين على شهادة الكفاءة المهنية درجة ثانية والذين باشروا بصفة فعلية مدة سنتين (2) على الأقل برتبتهم قصد إكسابهم الكفايات اللازمة التي تضبطها كل إدارة عامة، حسب احتياجاتها في كل اختصاص.

الفصل 18 – عند تغيير الاختصاص على مستوى إحدى درجات شهادة الكفاءة المهنية يخضع الرقيب إلى التكوين المتعلق بشهادة الكفاءة المهنية ضمن الاختصاص الذي التحق به وبالدرجة ذاتها في أجل أقصاه سنة من تاريخ إجرائه لتكوين إعادة الإدماج.

الفقرة الثانيةالتكوين التخصصي

الفصل 19 – التكوين التخصصي هو تكوين مشخص موجه لفائدة الوحدات كل حسب مهامها وأنشطتها وحاجياتها وتوجهاتها، الهدف منه إفراد تخصصات صلب الاختصاص وتدعيمه وتنمية الكفايات الخاصة به من أجل اكتساب مزيد من الحرفية، ويمكن أن يؤمن هذا التكوين في هياكل التكوين المختصة سواء كانت تابعة إلى الوحدات الأمنية أو خارجها أو تحت إشراف خبراء أجانب ويشفع بتسليم شهادة إثر الخضوع لاختبارات نهاية التكوين. ولا يفضي هذا التكوين إلى الحصول على أية امتيازات على مستوى الترقية أو التدرج.

الفصل 20 – تضبط الإدارة رزنامة سنوية لجميع فروع التخصصات التي يمكن للأعوان الاستفادة منها حسب الأولويات ومتطلبات العمل وتوجهات القيادة وذلك بالنسبة إلى كل وحدة بغاية تطوير الكفايات وتدعيم المؤهلات ومواكبة المستجدات المتعلقة بالاختصاص الممارس.

القسم الثالث – التأهيل الوظيفي والقيادي

الفصل 21 – يُوجه هذا التكوين إلى الأعوان المكلفين أو الممكن تكليفهم بخطط وظيفية، ولم يسبق أن شاركوا في مراحل تأهيل وظيفي وقيادي في الخطة المعنية، وذلك قصد تأهيلهم للتكليف بالخطة الوظيفية المناسبة وإكسابهم الكفايات القيادية والعلائقية والفنية اللازمة وفقا لحاجيات الإدارة وأولوياتها.

الفصل 22 – يشمل التأهيل الوظيفي والقيادي ما يلي:

‌أ- مراحل التأهيل الوظيفي والقيادي للأعوان المنتمين إلى هيأتي محافظي الشرطة والضباط وتخصّ :

– مؤهل مدير إدارة أو مؤهل منظّر به.

– شهادة الكفاءة القيادية أو مؤهل رئيس إدارة فرعية أو آمر فوج أو رئيس منطقة أو رئيس مصلحة جهوية مختصة.

– مؤهل رئيس مصلحة أو مؤهل منظّر به.

– مؤهل رئيس فرقة أو رئيس قسم أو آمر سرية أو مؤهل منظّر به.

– مؤهل رئيس مركز أو آمر فصيل أو رئيس خلية أو مؤهل منظّر به.

وتخضع لهذه الأحكام مراحل التكوين القيادي التي من شأنها أن تعزز الدور القيادي للإطارات وتمكنهم من آليات للإدارة والتصرف والتسيير والتأطير دون اعتبار الخطط الوظيفية.

‌ب- مراحل التأهيل الوظيفي للأعوان المنتمين إلى هيئات ضباط الشرطة ومفتشي الشرطة والرتباء وضباط الصف وتخص:

– مؤهل رئيس مركز أو آمر فصيل أو رئيس خلية أو مؤهل منظّر به،

– مؤهل رئيس مكتب أو آمر حضيرة أو مؤهل منظّر به.

تضم كل مرحلة من مراحل التأهيل الوظيفي والقيادي جزئين من التكوين، ويتلقى الأعوان المعنيون الجزء الأول منه بمدرسة أو بمركز تكوين تابعين لوزارة الداخلية والتنمية المحلية. ويلي هذا الجزء الأول، عند النجاح، جزء ثان يتلقاه الأعوان ميدانيا في مراكز عملهم، ويخضعون خلال مدته إلى متابعة مستمرة لأدائهم وتقييمه بالنسبة إلى كل عون.

يُشفع الجزء الأول من مرحلة التأهيل بتسليم شهادة ختم الجزء الأول من شهادة التأهيل، ويُفضي إلى الحصول على تدرّج. ويُشفع الجزء الثاني من مرحلة التأهيل، بعد أخذ رأي مجلس الشرف للسلك المعني، بتسليم شهادة تأهيل، ويُفضي إلى الترقية.

يتم التأهيل الوظيفي والقيادي وفق الشروط المنصوص عليها بالفصل 30 من هذا الأمر.

الفصل 23 – يُعتبر الأعوان المنتدبون برتب:

– محافظ شرطة : متحصلين على مؤهل رئيس مركز أو على مؤهل منظّر به.

– ملازم أول أو ملازم : متحصلين على مؤهل آمر فصيل أو على مؤهل منظّر به.

كما يُعتبر الأعوان المرتقون إلى هذه الرتب، عن طريق المناظرة الداخلية أو بالاختيار، متحصلين على المؤهل القيادي والوظيفي الموافق للرتبة التي تمت ترقيتهم إليها.

القسم الرابع – التأهيل للترشح لرتبتي محافظ شرطة وملازم

الفصل 24 – يُوجه هذا التكوين إلى ضباط الشرطة الأول المترشحين لرتبة محافظ شرطة وإلى نظار الأمن الأول والوكلاء الأول المترشحين لرتبة ملازم وفقا للشروط المنصوص عليها بالفصل 30 من هذا الأمر ولأحكام الأنظمة الأساسية الخاصة بكل سلك من أسلاك قوات الأمن الداخلي الناجحين في اختبار قبول بمرحلة تكوين معدّ للغرض.

تضمّ مرحلة التأهيل للترشح لرتبتي محافظ شرطة وملازم جزئين من التكوين، ويتلقى الأعوان المعنيون الجزء الأول منه بمدرسة أو بمركز تكوين تابعين لوزارة الداخلية والتنمية المحلية. ويلي هذا الجزء الأول، عند النجاح، جزء ثاني يتلقاه الأعوان ميدانيا في مراكز عملهم، ويخضعون خلال مدته إلى متابعة مستمرة لأدائهم وتقييمه بالنسبة إلى كل عون.

يُشفع الجزء الأول من مرحلة التأهيل بتسليم شهادة ختم الجزء الأول من شهادة التأهيل للرتبة المترشح إليها، ولا يُفضي إلى الحصول على امتيازات على مستوى التدرج. ويُشفع الجزء الثاني من مرحلة التأهيل، بعد أخذ رأي مجلس الشرف للسلك المعني، بتسليم شهادة التأهيل لرتبة محافظ شرطة أو ملازم، ويُفضي إلى الترقية.

القسم الخامسالتكوين المشترك

الفصل 25 – ينقسم التكوين المشترك إلى قسمين:

– التكوين في مجالات الاختصاصات المشتركة : ويقصد به مختلف الاختصاصات الأمنية وغير الأمنية التي تحتاجها كافة الوحدات وتشكل قاسما مشتركا بينها ولا تمثل اختصاصا لوحدة معينة أو مجموعة صغرى من الوحدات، ويُوجه إلى أعوان مختلف الوحدات بهدف إكسابهم المهارات والفنيات والكفايات المهنية الكفيلة بتدعيم اختصاصهم الأصلي. ويتم هذا التكوين وفقا للحاجيات المشتركة للوحدات بالمدارس أو مراكز التكوين التابعة لوزارة الداخلية والتنمية المحلية أو المصادق عليها من قبل الوزير المكلف بالداخلية أو تحت إشراف خبراء أجانب. ويشفع هذا التكوين بتسليم شهادة إثر الخضوع لاختبارات نهاية التكوين.

– التكوين في المجالات العامة : يُوجه إلى أعوان قوات الأمن الداخلي التابعة لوزارة الداخلية والتنمية المحلية، بهدف إطلاعهم على المستجدات وأهم الأحداث والظواهر في مختلف المجالات، سواء كانت ذات علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالعمل الأمني، قصد تنمية الكفايات الأفقية الموازية للكفايات الأمنية. ويمكن أن يؤمن هذا النوع من التكوين في شكل حلقات تكوين أو محاضرات أو ندوات أو زيارات أو أيام دراسية أو حلقات نقاش، ويشفع هذا التكوين بالحصول على شهادة مشاركة.

لا يُفضي التكوين المشترك إلى الحصول على أية امتيازات على مستوى الترقية أو التدرج.

القسم السادسالتكوين التنشيطي

الفصل 26 – يُوجه التكوين التنشيطي إلى أعوان مختلف هياكل قوات الأمن الداخلي التابعة لوزارة الداخلية والتنمية المحلية، بهدف المحافظة على مكتسبات الكفايات المهنية وتحيينها وتنميتها وتطويرها وتحسين الأداء المهني والمستوى التنفيذي للأفراد وتدارك النقائص الميدانية. ويُؤمّنُ هذا التكوين على مستوى الوحدة التي تُعدّ البرنامج وتتعهد بتنفيذه بالتنسيق مع هياكل التكوين. ولا يفضي هذا التكوين إلى الحصول على أية امتيازات على مستوى الترقية أو التدرج.

يشمل التكوين التنشيطي ما يلي:

‌أ- التكوين التنشيطي الدوري،

‌ب- التكوين التنشيطي الميداني،

‌ج- التكوين التنشيطي التقييمي.

الفصل 27 – التكوين التنشيطي الدوري: يجرى بهيكل تكوين مخصص للغرض بصفة دورية، ويتم فيه تناول مختلف محاور التكوين بنسب تتماشى وطبيعة النقائص المسجلة على مستوى نشاط الوحدة. وتضبط كل إدارة عامة الحد الأدنى من أيام التكوين التنشيطي السنوي لكل وحدة. وتتعهد الوحدة، في صورة عدم بلوغ هذا الحدّ الأدنى، بإجراء دورات تدارك.

الفصل 28 – التكوين التنشيطي الميداني: يوجه إلى الأعوان أثناء حصص العمل، ويهدف إلى مراجعة وترسيخ ما تم التطرق إليه أثناء التكوين التنشيطي الدوري السابق، ويتم إعداد البرنامج الخاص به مسبقا من قبل الإدارات العامة المعنية.

الفصل 29 – التكوين التنشيطي التقييمي: تضبط كل إدارة عامة برنامجا يتولى على أساسه رئيس كل وحدة عقد اجتماع دوري مع منظوريه خارج حصص العمل، بإجراء تفقدات قطاعية والرفع من الروح المعنوية للأفراد والعمل على تفادي النقائص المسجلة ومعالجة بعض الإشكاليات المطروحة. ويُؤمّن هذا التكوين رئيس الوحدة بالاعتماد على برنامج محين تتم المصادقة عليه من قبل الإدارة العامة المعنية.

العنوان الثانيمراحل التكوين المستمر المخصصة للترقية

الفصل 30 – تضبط مراحل التكوين المستمر المخصصة للترقية وفق بيانات الجدول التالي:

بالنسبة إلى الأعوان الخاضعين للزي المدني

الترشح إلى الترقية

مراحل التكوين المطلوبة

من محافظ شرطة أول إلى محافظ شرطة من الصنف الأعلى

الحصول بعد سنتين (02) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على شهادة الكفاءة القيادية من المدرسة العليا لقوات الأمن الداخلي أو على أحد المؤهلات المشار إليها بالمطّة الثانية من الفقرة “أ” من الفصل 22 من هذا الأمر.

من محافظ شرطة إلى محافظ شرطة أول

الحصول بعد سنتين (02) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على مؤهل وظيفي وقيادي (مؤهل رئيس مصلحة أو مؤهل رئيس فرقة أو رئيس قسم أو آمر سرية أو مؤهل منظّر به)

من ضابط شرطة أول إلى محافظ شرطة

النجاح بعد سنتين (02) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية في مرحلة التأهيل للترشح إلى رتبة محافظ شرطة.

من ضابط شرطة إلى ضابط شرطة أول

الحصول بعد سنة واحدة (01) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على مؤهل وظيفي وقيادي موافق لرتبته أو لخطته (مؤهل رئيس مركز أو آمر فصيل أو رئيس خلية أو مؤهل منظّر به)

من ضابط شرطة مساعد إلى ضابط شرطة

الحصول بعد سنتين (02) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على مؤهل اختصاص درجة 3 أو مؤهل وظيفي وقيادي موافق لرتبته أو لخطته (مؤهل رئيس مكتب أو آمر حضيرة أو مؤهل منظّر به)

من مفتش شرطة أول إلى ضابط شرطة مساعد

الحصول بعد سنتين (02) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على مؤهل اختصاص درجة ثانية أو مؤهل وظيفي وقيادي موافق لرتبته أو لخطته (مؤهل رئيس مكتب أو آمر حضيرة أو مؤهل منظّر به)

من مفتش شرطة إلى مفتش شرطة أول

الحصول على مؤهل اختصاص درجة أولى.

بالنسبة إلى الأعوان الخاضعين للزي النظامي

الترشح إلى الترقية

مراحل التكوين المطلوبة

من نقيب إلى رائد

الحصول بعد سنتين (02) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على شهادة الكفاءة القيادية من المدرسة العليا لقوات الأمن الداخلي أو على أحد المؤهلات المشار إليها بالمطّة الثانية من الفقرة “أ” من الفصل 22 من هذا الأمر.

من ملازم أول إلى نقيب

الحصول بعد سنتين (02) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على مؤهل وظيفي وقيادي موافق لرتبته أو لخطته (مؤهل رئيس مصلحة أو مؤهل رئيس فرقة أو رئيس قسم أو آمر سرية أو مؤهل منظّر به)

من ناظر أمن أول أو وكيل أول إلى ملازم

النجاح بعد سنتين (02) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية في مرحلة التأهيل للترشح إلى رتبة ملازم.

من ناظر أمن إلى ناظر أمن أول ومن وكيل إلى وكيل أول

الحصول بعد سنتين (02) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على مؤهل اختصاص درجة ثالثة أو مؤهل وظيفي وقيادي موافق لرتبته أو لخطته (مؤهل رئيس مركز أو آمر فصيل أو رئيس خلية أو مؤهل منظّر به)

من ناظر أمن مساعد إلى ناظر أمن ومن عريف أول إلى وكيل

الحصول بعد سنتين (02) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على مؤهل اختصاص درجة ثانية أو مؤهل وظيفي وقيادي موافق لرتبته أو لخطته (مؤهل رئيس مكتب أو آمر حضيرة أو مؤهل منظّر به)

من حافظ أمن إلى ناظر أمن مساعد ومن عريف إلى عريف أول

الحصول في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على مؤهل اختصاص درجة أولى.

من رقيب من الصنف الأعلى إلى حافظ أمن أو عريف

الحصول بعد سنتين (02) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على شهادة الكفاءة المهنية درجة ثالثة.

من رقيب أول إلى رقيب من الصنف الأعلى

الحصول بعد سنة واحدة (01) من المباشرة الفعلية على الأقل في الرتبة التي هي دون رتبة الترقية على شهادة الكفاءة المهنية درجة ثانية.

من رقيب إلى رقيب أول

الحصول على شهادة الكفاءة المهنية درجة أولى.

العنوان الثالثأحكام مختلفة

الفصل 31 – تضبط بقرار من الوزير المكلف بالداخلية التخصصات المتفرعة عن الاختصاصات ودرجات تكوين اكتساب المؤهلات، ومحتوى البرامج المتعلقة بمختلف مراحل التكوين بهياكل التكوين التابعة لوزارة الداخلية والتنمية المحلية ومددها ونظم الاختبارات المتعلقة بها.

الفصل 32 – ينتفع الأعوان، المتحصلون على شهادة ختم المرحلة النظرية لمراحل التكوين المستمرّ الآتي ذكرها، بتدرّج، كما يلي:

‌أ- درجتان، بالنسبة إلى مراحل التأهيل الوظيفي والقيادي وإلى مؤهل الاختصاص درجة ثالثة وإلى شهادة الكفاءة المهنية درجة ثالثة.

‌ب- درجة واحدة، بالنسبة إلى كل مرحلة من المراحل التالية:

– مؤهل اختصاص درجة أولى،

– مؤهل اختصاص درجة ثانية،

– شهادة الكفاءة المهنية درجة أولى،

– شهادة الكفاءة المهنية درجة ثانية.

الفصل 33 – يعتبر المتابعون لمختلف مراحل التكوين في حالة مباشرة، ويتقاضون كامل مرتباتهم والامتيازات المخولة لهم. وفي حالة تغيب العون عن دروس التكوين أو التأهيل دون عذر شرعي يُوضع حدّ لمشاركته، بناء على تقرير مدير هيكل التكوين، بعد سماع العون المعني بالأمر، وتُخصم أجزاء المرتب الموافقة لأيام الغياب.

العنوان الرابعأحكام انتقالية

الفصل 34 – تُحدد بقرار من الوزير المكلّف بالداخلية مراحل التكوين المجراة قبل تاريخ نفاذ هذا الأمر، وتُصنّف ضمن مراحل التكوين المنصوص عليها به، ويتم اعتبارها صلب المقاييس المعتمدة لاختيار الأعوان المرشحين إلى الترقية باعتماد التكوين، وفق أحكام الأنظمة الأساسية الخاصة بأعوان كل سلك.

الفصل 35 – وزير الداخلية والتنمية المحلية مكلّف بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

تونس في 13 أفريل 2006
.

صنف النص:أمر
عدد النص:1166
تاريخ النص:2006-04-13
الوزارة / الهيكل:وزارة الداخلية
حالة النص:ساري المفعول
عدد الرائد الرسمي:34
تاريخ الرائد الرسمي:2006-04-28
الصفحة الأولى من الرائد الرسمي:1094 - 1117

النصوص التطبيقية:
النص معروض في نسخته المحينة بمقتضى التنقيحات التالية:

إعلان هام! إطلاق تصميم جديد لقواعد البيانات القانونية لدى DCAF.

يسرنا أن نُعلن عن إطلاق تصميمنا الجديد لقواعد بياناتنا القانونية كجزء من التزامنا بخدمة مستخدمينا الكرام. يأتي هذا التحديث بتحسينات متعددة، تتضمن واجهة سلسة وسهلة الاستخدام وتحسينات في الوظائف لجعل الوصول إلى المعلومات أمراً سهلاً.

نحن مسرورون لنقدم هذا التحسين الجديد، ونؤكد التزامنا بتقديم أفضل خدمة لكم. نعبر عن شكرنا العميق لثقتكم المستمرة بنا.