إن رئيس الجمهورية،
باقتراح من الوزير الأول،
بعد الاطلاع على القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1989 المؤرخ في 4 فيفري 1989 المتعلق بالمجالس الجهوية كما تم إتمامه بالقانون عدد 119 لسنة 1993 المؤرخ في 27 ديسمبر 1993،
وعلى القانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 المتعلق بإصدار القانون الأساسي للبلديات كما تم تنقيحه وإتمامه بالقانون عدد 43 لسنة 1985 المؤرخ في 25 أفريل 1985 والقانون عدد 24 لسنة 91 المؤرخ في 30 أفريل 1991 والقانون عدد 68 لسنة 1995 المؤرخ في 24 جويلية 1995 وخاصة الفصل 114 (جديد) منه،
وعلى القانون عدد 112 لسنة 1983 المؤرخ في 12 ديسمبر 1983 المتعلق بضبط النظام الأساسي العام لأعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة القانون عدد 83 لسنة 1997 المؤرخ في 20 ديسمبر 1997،
وعلى القانون عدد 70 لسنة 1989 المؤرخ في 28 جويلية 1989 المتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي كما تم تنقيحه وإتمامه خاصة بالقانون عدد 67 لسنة 2000 المؤرخ في 17 جويلية 2000،
وعلى الأمر عدد 1229 لسنة 1982 المؤرخ في 2 سبتمبر 1982 المتعلق بأحكام استثنائية خاصة بالمشاركة في مناظرات الانتداب الخارجية المتمم بالأمر عدد 1551 لسنة 1992 المؤرخ في 28 أوت 1992،
وعلى الأمر عدد 839 لسنة 1985 المؤرخ في 17 جوان 1985 المتعلق بضبط نظام العمل بنصف الوقت بالإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية،
وعلى الأمر عدد 952 لسنة 1990 المؤرخ في 4 جوان 1990 المتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بالسلك العامل بمصالح الإعلام بوزارة الثقافة والإعلام،
وعلى الأمر عدد 1753 لسنة 1990 المؤرخ في 29 أكتوبر 1990 المتعلق بضبط كيفية تنظيم وتسيير اللجان الإدارية المتناصفة،
وعلى الأمر عدد 1220 لسنة 1993 المؤرخ في 7 جوان 1993 المتعلق بتنظيم التكوين المستمر لفائدة موظفي وعملة الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية كما تم تنقيحه بالأمر عدد 299 لسنة 1995 المؤرخ في 20 فيفري 1995،
وعلى الأمر عدد 1397 لسنة 1994 المؤرخ في 20 جوان 1994 المتعلق بضبط سلم الوظائف الوطني وكذلك شروط تنظير شهادات ومؤهلات التكوين المهني الأساسي والمستمر،
وعلى الأمر عدد 1706 لسنة 1994 المؤرخ في 15 أوت 1994 المتعلق بضبط الشروط العامة لإسناد العدد المهني وعدد منحة الإنتاج لفائدة أعوان الدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية،
وعلى الأمر عدد 2322 لسنة 1994 المؤرخ في 14 نوفمبر 1994 المتعلق بضبط كيفية تطبيق الأحكام الخاصة بالترقية بالاختيار لفائدة موظفي الدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية،
وعلى الأمر عدد 519 لسنة 1996 المؤرخ في 25 مارس 1996 المتعلق بمراجعة التراتيب المتعلقة بمعادلة الشهادات والعناوين،
وعلى الأمر عدد 1832 لسنة 1997 المؤرخ في 16 سبتمبر 1997 المتعلق بضبط المرتب الأساسي لأعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية،
وعلى الأمر عدد 12 لسنة 1999 المؤرخ في 4 جانفي 1999 المتعلق بضبط الأصناف التي تنتمي إليها مختلف رتب موظفي الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية،
وعلى رأي وزير المالية،
وعلى رأي المحكمة الإدارية.
يصدر الأمر الآتي نصه :
العنوان الأول – أحكام عامة
الفصل الأول – يكون سلك الصحافيين العاملين بالإدارات العمومية سلكا مشتركا بين مختلف الإدارات.
الفصل 2 – يشتمل سلك الصحافيين العاملين بالإدارات العمومية على الرتب التالية :
̶ مستشار صحفي عام،
̶ مستشار صحفي رئيس،
̶ مستشار صحفي،
̶ كاتب صحفي،
̶ كاتب صحفي مساعد،
̶ ملحق صحفي.
الفصل 3 – يمكن للأعوان المنتمين لإحدى الرتب المشار إليها أعلاه أن يعملوا بنظام نصف الوقت وفقا للتراتيب الجاري بها العمل.
الفصل 4 – توزع الرتب المشار إليها بالفصل الثاني من هذا الأمر حسب الأصناف المنصوص عليها بالجدول التالي :
الرتب |
الأصناف |
الأصناف الفرعية |
مستشار صحفي عام |
أ |
أ1 |
مستشار صحفي رئيس |
أ |
أ1 |
مستشار صحفي |
أ |
أ1 |
كاتب صحفي |
أ |
أ2 |
كاتب صحفي مساعد |
أ |
أ3 |
ملحق صحفي |
ب |
الفصل 5 – تشتمل كل رتبة من رتب سلك الصحافيين العاملين بالإدارات العمومية على خمس وعشرين (25) درجة.
إلا أنه بالنسبة إلى الرتبتين التاليتين حدّد عدد الدرجات على النحو التالي :
̶ مستشار صحفي عام : ست عشرة (16) درجة.
̶ مستشار صحفي رئيس : عشرون (20) درجة.
وتضبط بأمر المطابقة بين درجات رتب هذا السلك ومستويات التأجير.
الفصل 6 – تقدر المدة الواجب قضاؤها للارتقاء إلى الدرجة الموالية بسنة واحدة بالنسبة إلى الدرجات 2 و3 و4 وبسنتين بالنسبة إلى بقية الدرجات.
غير أنه بالنسبة إلى رتبتي مستشار صحفي عام ومستشار صحفي رئيس ضبطت مدة التدرج بسنتين.
الفصل 7 – يضبط عدد الانتدابات والترقيات إلى مختلف الرتب بعنوان كل سنة بقرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين وذلك في حدود الخطط المراد سد شغورها.
الفصل 8 – يخضع أعوان سلك الصحافيين العاملين بالإدارات العمومية لتربص غايته :
̶ إعدادهم لممارسة خطتهم وتدريبهم على التقنيات المهنية الخاصة بها،
̶ استكمال تكوينهم ودعم مؤهلاتهم المهنية.
يؤطر العون خلال مدة التربص طبقا لبرنامج يتم إعداده ومتابعة تنفيذه من قبل موظف يعينه رئيس الإدارة لهذا الغرض يشترط فيه أن يكون منتميا إلى رتبة تساوي أو تفوق رتبة العون المتربص.
ويتعين على الموظف المؤطر متابعة إنجاز كامل برنامج التأطير حتى في صورة إجراء بعض مراحله بمصلحة أو بمصالح غير خاضعة لإشرافه.
وعند تعذر مواصلة الموظف المؤطر المهام الموكولة إليه قبل نهاية فترة التربص يتعين على رئيس الإدارة تعيين معوض له طبقا لنفس الشروط المذكورة أعلاه على أن يواصل المؤطر الجديد العمل بنفس البرنامج الذي أعده سلفه دون أن يجري عليه أي تغيير حتى نهاية التربص.
ويتعين على المؤطر أيضا تقديم تقارير دورية مرة على الأقل كل ستة أشهر حول تقويم مؤهلات العون المتربص المهنية وتقرير نهائي عند نهاية فترة التربص. كما يجب على العون المعني تقديم تقرير ختم التربص يضمنه ملاحظاته وأراءه حول جميع مراحل التربص.
وتبدي اللجنة الإدارية المتناصفة رأيها في ترسيم العون المتربص على ضوء تقرير التربص النهائي مذيلا بملاحظات الرئيس المباشر ومرفوقا بتقرير ختم التربص المعد من قبل العون المعني ويبت رئيس الإدارة في الترسيم.
ويدوم التربص :
أ. سنة واحدة.
̶ إلى الموظفين الذين تمت تسميتهم برتبة معينة بعد أدائهم لعمل مدني فعلي لمدة عامين على الأقل بصفة عون وقتي أو عون متعاقد بنفس الصنف أو بنفس الخطة.
ب. سنتين :
̶ بالنسبة إلى الموظفين الذين تمت تسميتهم عن طريق مناظرة خارجية بالاختبارات أو الشهائد أو الملفات،
̶ بالنسبة إلى الموظفين الذين تمت ترقيتهم إلى الرتبة الأعلى مباشرة إثر متابعة مرحلة تكوين أو إثر اجتياز مناظرة داخلية بالاختبارات أو الشهائد أو الملفات،
̶ بالنسبة إلى الموظفين الذين تمت ترقيتهم عن طريق الاختيار.
وبانتهاء مدة التربص المشار إليها أعلاه يتم ترسيم الموظفين المتربصين أو وضع حد لانتدابهم إذا كانوا غير تابعين للإدارة أو إرجاعهم إلى رتبتهم الأصلية ويعتبرون كأنهم لم يغادروها قط.
وإذا لم يتم البت في ترسيم الموظف المتربص بعد انتهاء أجل أربع (4) سنوات من تاريخ الانتداب أو الترقية فإن الموظف يعتبر مترسما وجوبا.
ولا يخضع الموظف لمدة تربص عند الترقية إلى رتبة ليست في متناول المترشحين الخارجيين.
العنوان الثاني – المستشارون الصحفيون العامون
الباب الأول – المشمولات
الفصل 9 – يكلف المستشارون الصحفيون العامون بأعمال التأطير والتصور والتنسيق ويمكن تكليفهم بمهام الدراسات والبحوث أو بالتفقد العام.
كما يمكن تكليفهم بوظائف أخرى تابعة لمشمولات الإدارات أو المصالح المعيّنين بها.
الباب الثاني – التسمية
الفصل 10 – يسمّى المستشارون الصحفيون العامون عن طريق الترقية من بين المستشارين الصحفيين الرؤساء المترسمين برتبتهم بمقتضى أمر باقتراح من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين وفي حدود الخطط المراد سد شغورها حسب الأساليب التالية :
أ. إثر متابعة مرحلة تكوين مستمر يتم تنظيمها من قبل الإدارة والنجاح فيها،
ب. إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالاختبارات أو الشهائد أو الملفات مفتوحة للمستشارين الصحفيين الرؤساء المترسمين برتبتهم المتوفر فيهم شرط خمس (5) سنوات على الأقل أقدمية في هذه الرتبة في تاريخ ختم الترشحات.
تضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين،
ج. بالاختيار من بين المستشارين الصحفيين الرؤساء المترسمين برتبتهم الذين لهم أقدمية ثماني (8) سنوات على الأقل بهذه الرتبة والمرسمين حسب الجدارة بقائمة كفاءة.
العنوان الثالث – المستشارون الصحفيون الرؤساء
الباب الأول – المشمولات
الفصل 11 – يكلف المستشارون الصحفيون الرؤساء بأعمال التأطير والتصور والتنسيق ويمكن تعيينهم بمصلحة دراسات أو بحوث أو تكليفهم بمهمة مراقبة أو تفقد.
كما يمكن تكليفهم بوظائف أخرى تابعة لمشمولات الإدارات أو المصالح المعيّنين بها.
الباب الثاني – التسمية
الفصل 12 – يسمّى المستشارون الصحفيون الرؤساء عن طريق الترقية من بين المستشارين الصحفيين المترسمين برتبتهم بمقتضى أمر باقتراح من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين في حدود الخطط المراد سد شغورها حسب الأساليب التالية :
أ. إثر متابعة مرحلة تكوين مستمر يتم تنظيمها من قبل الإدارة والنجاح فيها،
ب. إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالاختبارات أو الشهائد أو الملفات مفتوحة للمستشارين الصحفيين المترسمين برتبتهم المتوفر فيهم شرط خمس (5) سنوات على الأقل أقدمية في هذه الرتبة في تاريخ ختم الترشحات.
تضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين،
ج. بالاختيار من بين المستشارين الصحفيين المترسمين برتبتهم الذين لهم أقدمية ثماني (8) سنوات على الأقل بهذه الرتبة والمرسمين حسب الجدارة بقائمة كفاءة.
العنوان الرابع – المستشارون الصحفيون
الباب الأول – المشمولات
الفصل 13 – يكلف المستشارون الصحفيون بالقيام بأعمال التأطير والتصور والتنسيق بالمصالح التابعة للإدارات العمومية وكذلك بمهمة الدراسات والبحوث وبأعمال الرقابة والتفقد داخل هذه المصالح.
كما يمكن تكليفهم بوظائف أخرى تابعة لمشمولات الإدارات أو المصالح المعيّنين بها.
الباب الثاني – التسمية
الفصل 14 – يسمّى المستشارون الصحفيون بقرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين في حدود الخطط المراد سد شغورها .
القسم الأول – الانتداب
الفصل 15 – ينتدب المستشارون الصحفيون من بين المترشحين الخارجيين :
أ. عن طريق التسمية المباشرة من بين خريجي مدرسة تكوين محدثة أو مصادق عليها من قبل الإدارة لهذا الغرض والذين اعتبرت دراستهم مرضية طبقا للنظام الأساسي للمدرسة المعنية،
ب. عن طريق المناظرة الخارجية بالاختبارات أو الشهائد أو الملفات المفتوحة للمترشحين البالغين من العمر خمسا وثلاثين (35) سنة على الأكثر تحتسب وفق أحكام الأمر المشار إليه أعلاه عدد 1229 لسنة 1982 المؤرخ في 2 سبتمبر 1982 والمحرزين :
وتضبط كيفية تنظيم المناظرة الخارجية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين.
القسم الثاني – الترقية
الفصل 16 – تسند الترقية إلى رتبة مستشار صحفي إلى المترشحين الداخليين :
أ. إثر متابعة مرحلة تكوين مستمر يتم تنظيمها من قبل الإدارة لفائدة الكتبة الصحفيين المترسمين برتبتهم والنجاح فيها،
ب. إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالاختبارات أو الشهائد أو الملفات مفتوحة للكتبة الصحفيين المترسمين برتبتهم المتوفر فيهم شرط خـمـس (5) سنـوات أقـدمـيـة عـلـى الأقـل فـي الـرتـبـة فـي تـاريـخ خـتـم الترشحات.
تضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين،
ج. بالاختيار في حدود عشرة بالمائة (10%) من بين الكتبة الصحفيين المترسمين في رتبتهم الذين لهم عشر (10) سنوات أقدمية على الأقل بهذه الرتبة ومن العمر أربعون (40) سنة على الأقل والمرسمين حسب الجدارة بقائمة كفاءة.
العنوان الخامس – الكتبة الصحفيون
الباب الأول – المشمولات
الفصل 17 – يكلف الكتبة الصحفيون تحت إشراف رؤسائهم بالقيام بدراسات وبحوث وتأطير الأعوان الراجعين إليهم بالنظر.
كما يمكن تكليفهم بأي عمل آخر تابع لمشمولات الإدارات أو المصالح المعينين بها.
الباب الثاني – التسمية
الفصل 18 – مع مراعاة أحكام القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1989 المؤرخ في 4 فيفري 1989 والقانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 والقانون عدد 70 لسنة 1989 المؤرخ في 28 جويلية 1989 المشار إليها أعلاه يسمى الكتبة الصحفيون بقرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين في حدود الخطط المراد سد شغورها .
القسم الأول – الانتداب
الفصل 19 – ينتدب الكتبة الصحفيون من بين المترشحين الخارجيين :
أ. عن طريق التسمية المباشرة من بين خريجي مدرسة تكوين محدثة أو مصادق عليها من قبل الإدارة لهذا الغرض والذين اعتبرت دراستهم مرضية طبقا للنظام الأساسي للمدرسة المعنية،
ب. عن طريق المناظرة الخارجية بالاختبارات أو الشهائد أو الملفات المفتوحة للمترشحين البالغين من العمر خمسا وثلاثين (35) سنة على الأكثر تحتسب وفق أحكام الأمر المشار إليه أعلاه عدد 1229 لسنة 1982 المؤرخ في 2 سبتمبر 1982 والمحرزين :
مع مراعاة أحكام القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1989 المؤرخ في 4 فيفري 1989 والقانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 والقانون عدد 70 لسنة 1989 المؤرخ في 28 جويلية 1989 المشار إليها أعلاه، تضبط كيفية تنظيم المناظرة الخارجية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين.
القسم الثاني – الترقية
الفصل 20 – تسند الترقية إلى رتبة كاتب صحفي إلى المترشحين الداخليين :
أ. إثر متابعة مرحلة تكوين مستمر يتم تنظيمها من قبل الإدارة لفائدة الكتبة الصحفيين المساعدين المترسمين برتبهم والنجاح فيها،
ب. إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالاختبارات أو الشهائد أو الملفات مفتوحة للكتبة الصحفيين المساعدين المترسمين برتبتهم المتوفر فيهم شرط خمس (5) سنوات أقدمية على الأقل في الرتبة في تاريخ ختم الترشحات.
مع مراعاة أحكام القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1989 المؤرخ في 4 فيفري 1989 والقانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 والقانون عدد 70 لسنة 1989 المؤرخ في 28 جويلية 1989 المشار إليها أعلاه، تضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين،
ج. بالاختيار في حدود عشرة بالمائة (10%) من بين الكتبة الصحفيين المساعدين المترسمين برتبتهم والذين لهم عشر (10) سنوات أقدمية على الأقل بهذه الرتبة ومن العمر أربعون (40) سنة على الأقل والمرسمين حسب الجدارة بقائمة كفاءة.
العنوان السادس – الكتبة الصحفيون المساعدون
الباب الأول – المشمولات
الفصل 21 – يساعد الكتبة الصحفيون المساعدون الكتبة الصحفيين في مهامهم ويشاركون تحت إشراف رئيسهم المباشر في معالجة المسائل الموكولة إليهم أو في تنفيذ الأعمال المكتبية وتأطير خلايا الكتابة.
كما يمكن تكليفهم بأي عمل آخر تابع لمشمولات الإدارات أو المصالح المعينين بها.
الباب الثاني – التسمية
الفصل 22 – مع مراعاة أحكام القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1989 المؤرخ في 4 فيفري 1989 والقانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 والقانون عدد 70 لسنة 1989 المؤرخ في 28 جويلية 1989 المشار إليها أعلاه يسمى الكتبة الصحفيون المساعدون بقرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين في حدود الخطط المراد سد شغورها .
القسم الأول – الانتداب
الفصل 23 – ينتدب الكتبة الصحفيون المساعدون من بين المترشحين الخارجيين :
أ. عن طريق التسمية المباشرة من بين خريجي مدرسة تكوين محدثة أو مصادق عليها من قبل الإدارة لهذا الغرض والذين اعتبرت دراستهم مرضية طبقا للنظام الأساسي للمدرسة المعنية،
ب. عن طريق المناظرة الخارجية بالاختبارات أو الشهائد أو الملفات المفتوحة للمترشحين البالغين من العمر خمسا وثلاثين (35) سنة على الأكثر تحتسب وفق أحكام الأمر المشار إليه أعلاه عدد 1229 لسنة 1982 المؤرخ في 2 سبتمبر 1982 والمحرزين :
مع مراعاة أحكام القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1989 المؤرخ في 4 فيفري 1989 والقانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 والقانون عدد 70 لسنة 1989 المؤرخ في 28 جويلية 1989 المشار إليها أعلاه، تضبط كيفية تنظيم المناظرة الخارجية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين.
القسم الثاني – الترقية
الفصل 24 – تسند الترقية إلى رتبة كاتب صحفي مساعد إلى المترشحين الداخليين :
أ. إثر متابعة مرحلة تكوين مستمر يتم تنظيمها من قبل الإدارة لفائدة الملحقين الصحفيين المترسمين برتبتهم والنجاح فيها،
ب. إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالاختبارات أو الشهائد أو الملفات مفتوحة للملحقين الصحفيين المترسمين برتبتهم المتوفر فيهم شرط خمس (5) سنوات أقدمية على الأقل في رتبة ملحق صحفي في تاريخ ختم الترشحات.
مع مراعاة أحكام القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1989 المؤرخ في 4 فيفري 1989 والقانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 والقانون عدد 70 لسنة 1989 المؤرخ في 28 جويلية 1989 المشار إليها أعلاه، تضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين،
ج. بالاختيار في حدود عشرة بالمائة (10%) من بين الملحقين الصحفيين المترسمين برتبتهم والذين لهم عشر (10) سنوات أقدمية على الأقل بهذه الرتبة ومن العمر أربعون (40) سنة على الأقل والمرسمين حسب الجدارة بقائمة كفاءة.
العنوان السابع – الملحقون الصحفيون
الباب الأول – المشمولات
الفصل 25 – يساعد الملحقون الصحفيون الكتبة الصحفيين المساعدين تحت إشراف رئيسهم المباشر في تنفيذ الأعمال الموكولة لمصلحتهم وخاصة أعمال ترتيب الوثائق والرقن والمكتبية.
كما يمكن تكليفهم بأي عمل آخر تابع لمشمولات الإدارات أو المصالح المعينين بها.
الباب الثاني – التسمية
الفصل 26 – مع مراعاة أحكام القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1989 المؤرخ في 4 فيفري 1989 والقانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 والقانون عدد 70 لسنة 1989 المؤرخ في 28 جويلية 1989 المشار إليها أعلاه يسمى الملحقون الصحفيون بقرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين في حدود الخطط المراد سد شغورها .
الباب الثالث – الانتداب
الفصل 27 – ينتدب الملحقون الصحفيون من بين المترشحين الخارجيين :
أ. عن طريق التسمية المباشرة من بين خريجي مدرسة تكوين محدثة أو مصادق عليها من قبل الإدارة لهذا الغرض والذين اعتبرت دراستهم مرضية طبقا للنظام الأساسي للمدرسة المعنية،
ب. عن طريق المناظرة الخارجية بالاختبارات للمترشحين البالغين من العمر خمسا وثلاثين (35) سنة على الأكثر تحتسب وفق أحكام الأمر المشار إليه أعلاه عدد 1229 لسنة 1982 المؤرخ في 2 سبتمبر 1982 والمحرزين :
مع مراعاة أحكام القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1989 المؤرخ في 4 فيفري 1989 والقانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 والقانون عدد 70 لسنة 1989 المؤرخ في 28 جويلية 1989 المشار إليها أعلاه، تضبط كيفية تنظيم المناظرة الخارجية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو الإشراف الإداري إزاء الأعوان المعنيين.
العنوان الثامن – أحكام ختامية
الفصل 28 – تلغى جميع الأحكام السابقة لهذا الأمر وخاصة أحكام الأمر عدد 952 لسنة 1990 المؤرخ في 4 جوان 1990 والمتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بالسلك العامل بمصالح الإعلام بوزارة الثقافة والإعلام.
الفصل 29 – الوزير الأول والوزراء وكتاب الدولة مكلفون، كل فيما يخصه، بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
تونس في 2 أكتوبر 2001.
Le Président de la République,
Sur proposition du Premier ministre,
Vu la loi organique n° 89-11 du 4 février 1989, relative aux conseils régionaux, telle qu'elle a été complétée par la loi n° 93-119 du 27 décembre 1993,
Vu la loi n° 75-33 du 14 mai 1975, portant loi organique des communes, telle qu'elle a été modifiée et complétée par la loi n° 85-43 du 25 avril 1985, la loi n° 91-24 du 30 avril 1991 et la loi n° 95-68 du 24 juillet 1995 et notamment son article 114 (nouveau),
Vu la loi n° 83-112 du 12 décembre 1983, portant statut général des personnels de l'Etat, des collectivités locales et des établissements publics à caractère administratif, ensemble les textes qui l'ont modifiée ou complétée et notamment la loi n° 97-83 du 20 décembre 1997,
Vu la loi n° 89-70 du 28 juillet 1989, relative à l'enseignement supérieur et à la recherche scientifique, telle qu'elle a été modifiée et complétée notamment par la loi n° 2000-67 du 17 juillet 2000,
Vu le décret n° 82-1229 du 2 septembre 1982, portant dispositions dérogatoires pour la participation aux concours de recrutement à titre d'externe, tel qu'il a été complété par le décret n° 92-1551 du 28 août 1992,
Vu le décret n° 85-839 du 17 juin 1985, fixant le régime d'exercice à mi-temps dans les administrations publiques, les collectivités locales et les établissements publics à caractère administratif,
Vu le décret n° 90-952 du 4 juin 1990, fixant le statut particulier au corps des personnels exerçant dans les services de l'information au ministère de la culture et de l'information,
Vu le décret n° 90-1753 du 29 octobre 1990, fixant les modalités d'organisation et de fonctionnement des commissions administratives paritaires,
Vu le décret n° 93-1220 du 7 juin 1993, portant organisation de la formation continue des fonctionnaires et des ouvriers de l'Etat, des collectivités publiques locales et des établissements publics à caractère administratif, tel qu'il a été modifié par le décret n° 95-299 du 20 février 1995,
Vu le décret n° 94-1397 du 20 juin 1994, fixant la classification nationale des emplois ainsi que les conditions d'homologation des certificats et diplômes de formation professionnelle initiale et continue,
Vu le décret n° 94-1706 du 17 août 1994, fixant les conditions générales d'attribution de la note professionnelle et de la note de la prime de rendement allouées aux personnels de l'Etat, des collectivités publiques locales et des établissements publics à caractère administratif,
Vu le décret n° 94-2322 du 14 novembre 1994, fixant les modalités d'application des dispositions relatives à la promotion au choix des fonctionnaires de l'Etat, des collectivités publiques locales et des établissements publics à caractère administratif,
Vu le décret n° 96-519 du 25 mars 1996, portant refonte de la réglementation relative à l'équivalence des diplômes et des titres,
Vu le décret n° 97-1832 du 16 septembre 1997, fixant le traitement de base des personnels de l'Etat, des collectivités publiques locales et des établissements publics à caractère administratif,
Vu le décret n° 99-12 du 4 janvier 1999, portant définition des catégories auxquelles appartiennent les différents grades des fonctionnaires de l'Etat, des collectivités locales et des établissements publics à caractère administratif,
Vu l'avis du ministre des finances,
Vu l'avis du tribunal administratif.
Décrète :
Titre Premier - Dispositions générales
Article premier - Le corps du personnel de presse constitue un corps commun entre les différentes administrations.
Art. 2 - Le corps du personnel de presse exerçant dans les administrations publiques comprend les grades suivants :
- Conseiller de presse général ;
- Conseiller de presse en chef ;
- Conseiller de presse ;
- Secrétaire de presse ;
- Secrétaire de presse adjoint ;
- Attaché de presse.
Art. 3 - Les agents appartenant à l'un des grades susvisés peuvent exercer sous le régime de mi-temps conformément à la réglementation en vigueur.
Art. 4 - Les grades visés à l'article 2 du présent décret sont répartis selon les catégories et les sous-catégories indiquées au tableau ci-après :
Grades | Catégories | Sous- catégories |
Conseiller de presse général | A | A1 |
Conseiller de presse en chef | A | A1 |
Conseiller de presse | A | A1 |
Secrétaire de presse | A | A2 |
Secrétaire de presse adjoint | A | A3 |
Attaché de presse | B |
|
Art. 5 - Chaque grade du corps du personnel de presse exerçant dans les administrations publiques comprend vingt-cinq (25) échelons.
Toutefois, pour les deux grades ci-après le nombre des échelons est fixé ainsi qu'il suit :
- Conseiller de presse général : seize (16) échelons ;
- Conseiller de presse en chef : vingt (20) échelons.
La concordance des échelons avec les niveaux de rémunération prévus par la grille des salaires est fixée par décret.
Art. 6 - La durée requise pour accéder aux échelons 2, 3 et 4 est d'un an, elle est de deux ans pour accéder aux autres échelons.
Toutefois, pour les grades de conseiller de presse général et conseiller de presse en chef la cadence d'avancement est fixée à deux ans.
Art. 7 - Le nombre des promotions dans les différents grades est fixé, au titre de chaque année, par arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés dans la limite des postes à pourvoir.
Art. 8 - Les agents du corps de presse exerçant dans les administrations publiques sont soumis à un stage destiné à :
- les préparer à exercer leur emploi et à les initier aux techniques professionnelles y afférentes,
- parfaire leur formation et leurs aptitudes professionnelles.
Durant la période de stage, l'agent est encadré conformément à un programme dont l'élaboration et le suivi d'exécution sont assurés par un fonctionnaire désigné par le chef de l'administration à cet effet, à condition qu'il soit titulaire d'un grade égal ou supérieur au grade de l'agent stagiaire.
Le fonctionnaire encadreur doit assurer le suivi de l'exécution de tout le programme d'encadrement même au cas où certaines de ses étapes sont effectuées dans un ou plusieurs services non soumis à son autorité.
Au cas où le fonctionnaire encadreur ne peut continuer d'assumer les tâches qui lui sont confiées avant la fin de la période de stage, le chef de l'administration doit désigner un remplaçant conformément aux conditions susmentionnées, à condition, toutefois, que le nouvel encadreur continue le même programme élaboré par son prédécesseur sans modification aucune jusqu'à la fin du stage.
En outre, l'encadreur doit présenter des rapports périodiques une fois tous les six mois sur l'évaluation des aptitudes professionnelles de l'agent stagiaire et un rapport final à la fin de la période de stage. L'agent concerné doit présenter un rapport de fin de stage comportant ses observations et son avis sur toutes les étapes du stage.
La commission administrative paritaire émet son avis sur la titularisation de l'agent stagiaire au vu du rapport final de stage annoté par le supérieur hiérarchique et accompagné du rapport de fin de stage élaboré par l'agent concerné. Le chef de l'administration se prononce sur la titularisation.
Le stage dure :
- pour les fonctionnaires issus d'une école de formation agréée par l'administration,
- pour les fonctionnaires nommés à un grade déterminé, et ayant accompli au préalable au moins deux années de services civils effectifs en qualité d'agent temporaire ou d'agent contractuel dans la même catégorie ou dans le même emploi.
- pour les fonctionnaires promus à un grade immédiatement supérieur soit suite à un cycle de formation, soit suite à un concours interne sur épreuves, sur titres ou sur dossiers,
- pour les fonctionnaires promus au choix.
A l'issue de la période de stage susvisée, les fonctionnaires stagiaires sont soit titularisés, soit il est mis fin à leur recrutement lorsqu'ils n'appartiennent pas à l'administration, soit reversés dans leur grade d'origine et considérés comme ne l'ayant jamais quitté.
Dans le cas où il n'est pas statué sur son cas dans un délai de quatre (4) ans à compter de son recrutement ou de sa promotion, le fonctionnaire est réputé titularisé d'office.
Ne sont pas soumis à une période de stage, les fonctionnaires promus à un grade non accessible aux candidats externes.
Titre II - Des conseillers de presse généraux
Chapitre Premier - Les attributions
Art. 9 - Les conseillers de presse généraux sont chargés des fonctions d'encadrement, de conception et de coordination, ainsi que de missions d'études et de recherches ou d'inspection générale.
Ils peuvent, en outre, être chargés d'autres fonctions entrant dans les attributions des administrations ou des services dont ils relèvent.
Chapitre II - La nomination
Art. 10 - Les conseillers de presse généraux sont nommés par voie de promotion parmi les conseillers de presse en chef titulaires dans leur grade, par décret sur proposition du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés, dans la limite des emplois à pourvoir, selon les modalités ci-après :
Un arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés fixe les modalités d'organisation du concours interne susvisé.
Titre III - Des conseillers de presse en chef
Chapitre Premier - Les attributions
Art. 11 - Les conseillers de presse en chef sont chargés des fonctions d'encadrement, de conception et de coordination et peuvent être affectés à un service d'études et de recherches ou chargés d'une mission de contrôle ou d'inspection.
Ils peuvent, en outre, être chargés d'autres fonctions entrant dans les attributions des administrations ou des services dont ils relèvent.
Chapitre II - La nomination
Art. 12 - Les conseillers de presse en chef sont nommés par voie de promotion parmi les conseillers de presse titulaires dans leur grade, par décret et sur proposition du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés, dans la limite des emplois à pourvoir, selon les modalités ci-après :
Un arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés fixe les modalités d'organisation du concours interne susvisé.
Titre IV - Des conseillers de presse
Chapitre Premier - Les attributions
Art. 13 - Les conseillers de presse sont chargés des fonctions d'encadrement, de conception et de coordination dans les services relevant des administrations publiques, ainsi que de missions d'études et de recherches et des travaux de contrôle et d'inspection.
Ils peuvent en outre, être chargés d'autres fonctions entrant dans les attributions des administrations ou des services dont ils relèvent.
Chapitre II - La nomination
Art. 14 - Les conseillers de presse sont nommés par arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle à l'égard des agents concernés dans la limite des emplois à pourvoir.
Section Première - Le recrutement
Art. 15 - Les conseillers de presse sont recrutés parmi les candidats externes :
Un arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés fixe les modalités d'organisation du concours externe susvisé.
Section II - La promotion
Art.16 - La promotion au grade de conseiller de presse est attribuée aux candidats internes :
Un arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés fixe les modalités d'organisation du concours interne susvisé ;
Titre V - Des secrétaires de presse
Chapitre Premier - Les attributions
Art. 17 - Les secrétaires de presse sont chargés, sous l'autorité de leurs supérieurs hiérarchiques, des travaux d'études, de recherches et d'encadrement du personnel placé sous leur autorité.
Ils peuvent, en outre, être chargés de toute autre tâche entrant dans les attributions des administrations ou des services dont ils relèvent.
Chapitre II - La nomination
Art. 18 - Sous réserve des dispositions de la loi organique n° 89 -11 du 4 février 1989, de la loi n° 75-33 du 14 mai 1975 et de la loi n° 89-70 du 28 juillet 1989 susvisées, les secrétaires de presse sont nommés par arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés, dans la limite des emplois à pourvoir.
Section Première - Le recrutement
Art. 19 - Les secrétaires de presse sont recrutés parmi les candidats externes :
Sous réserve des dispositions de la loi organique n° 89-11 du 4 février 1989, de la loi n° 75-33 du 14 mai 1975 et de la loi n° 89-70 du 28 juillet 1989 susvisées, un arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés, fixe les modalités d'organisation du concours externe susvisé.
Section Il - La promotion
Art. 20 - La promotion au grade de secrétaire de presse est attribuée aux candidats internes :
Titre VI - Des secrétaires de presse adjoints
Chapitre Premier - Les attributions
Art. 21 - Les secrétaires de presse adjoints assistent les secrétaires de presse dans leurs attributions et participent sous l'autorité de leur supérieur hiérarchique au traitement des tâches qui leur sont confiées ou à l'exécution des travaux de bureautique et d'encadrement des cellules de secrétariat.
Ils peuvent, en outre, être chargés de toute autre tâche entrant dans les attributions des administrations ou des services dont ils relèvent.
Chapitre II - La nomination
Art. 22 - Sous réserve des dispositions de la loi organique n° 89-11 du 4 février 1989, de la loi n° 75-33 du 14 mai 1975 et de la loi n° 89-70 du 28 juillet 1989 susvisées, les secrétaires de presse adjoints sont nommés par arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés dans la limite des emplois à pourvoir.
Section Première - Le recrutement
Art. 23 - Les secrétaires de presse adjoints sont recrutés parmi les candidats externes :
Sous réserve des dispositions de la loi organique n° 89 -11 du 4 février 1989, de la loi n° 75-33 du 14 mai 1975 et de la loi n° 89-70 du 28 juillet 1989 susvisées, un arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés, fixe les modalités d'organisation du concours externe susvisé.
Section II - La promotion
Art. 24 - La promotion au grade de secrétaire de presse adjoint est attribuée aux candidats internes :
Sous réserve des dispositions de la loi organique n° 89-11 du 4 février 1989, de la loi n° 75-33 du 14 mai 1975 et de la loi n° 89-70 du 28 juillet 1989 susvisées, un arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés fixe les modalités d'organisation du concours interne susvisé ;
Titre VII - Des attachés de presse
Chapitre Premier - Les attributions
Art. 25 - Les attachés de presse assistent les secrétaires de presse adjoints dans leurs attributions et participent sous l'autorité de leur supérieur hiérarchique à l'exécution des tâches relevant de leur service, notamment des travaux de classement de documents, de dactylographie et de bureautique.
Ils peuvent, en outre, être chargés de toute autre tâche entrant dans les attributions des administrations ou des services dont ils relèvent.
Chapitre II - La nomination
Art. 26 - Sous réserve des dispositions de la loi organique n° 89-11 du 4 février 1989, de la loi n° 75-33 du 14 mai 1975 et de la loi n° 89-70 du 28 juillet 1989 susvisées, les attachés de presse sont nommés par arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés, dans la limite des emplois à pourvoir.
Chapitre III - Le recrutement
Art. 27 - Les attachés de presse sont recrutés parmi les candidats externes :
Sous réserve des dispositions de la loi organique n° 89-11 du 4 février 1989, de la loi n° 75-33 du 14 mai 1975 et de la loi n° 89-70 du 28 juillet 1989 susvisées, un arrêté du ministre exerçant le pouvoir hiérarchique ou le pouvoir de tutelle administrative à l'égard des agents concernés, fixe les modalités d'organisation du concours externe susvisé.
Titre VIII - Dispositions finales
Art. 28 - Sont abrogées, toutes les dispositions antérieures contraires au présent décret et notamment le décret n° 90-952 du 4 juin 1990, fixant le statut particulier du corps employé par les services d'information du ministère de la culture et de l'information.
Art. 29 - Le Premier ministre, les ministres et les secrétaires d'Etat sont chargés, chacun en ce qui le concerne, de l'exécution du présent décret qui sera publié au Journal Officiel de la République Tunisienne.
Tunis, le 2 octobre 2001.
الأخبار الجيدة فقط ، لن تصل أي رسائل غير مرغوب فيها إلى صندوق البريد الخاص بك!
يسرنا أن نُعلن عن إطلاق تصميمنا الجديد لقواعد بياناتنا القانونية كجزء من التزامنا بخدمة مستخدمينا الكرام. يأتي هذا التحديث بتحسينات متعددة، تتضمن واجهة سلسة وسهلة الاستخدام وتحسينات في الوظائف لجعل الوصول إلى المعلومات أمراً سهلاً.
نحن مسرورون لنقدم هذا التحسين الجديد، ونؤكد التزامنا بتقديم أفضل خدمة لكم. نعبر عن شكرنا العميق لثقتكم المستمرة بنا.