إن وزير الشؤون الاجتماعية،
بعد الاطلاع على الدستور،
وعلى القانون الأساسي عدد 63 لسنة 2004 المؤرخ في 27 جويلية 2004 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية،
وعلى الأمر عدد 1242 لسنة 1984 المؤرخ في 20 أكتوبر 1984 المتعلق بضبط مشمولات وزارة الشؤون الخارجية،
وعلى الأمر عدد 1282 لسنة 1991 المؤرخ في 28 أوت 1991 المتعلق بتنظيم وزارة الشؤون الخارجية وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته،
وعلى الأمر عدد 269 لسنة 1996 المؤرخ في 14 فيفري 1996 المتعلق بتنظيم وزارة الشؤون الاجتماعية، وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة الأمر عدد 634 لسنة 2012 المؤرخ في 8 جوان 2012،
وعلى الأمر عدد 2978 لسنة 2005 المؤرخ في 8 نوفمبر 2005 المتعلق بضبط مشمولات وزارة الشؤون الاجتماعية والتونسيين بالخارج كما تم تنقيحه بالأمر عدد 634 لسنة 2012 المؤرخ في 8 جوان 2012،
وعلى الأمر الرئاسي عدد 35 لسنة 2015 المؤرخ في 6 فيفري 2015 المتعلق بتسمية رئيس الحكومة وأعضائها.
قرر ما يلي :
الفصل الأول – تحدث لدى وزير الشؤون الاجتماعية لجنة مكلفة بمتابعة ملف التونسيين المفقودين من جراء الهجرة غير الشرعية باتجاه السواحل الإيطالية خلال سنتي 2011 و2012 ويشار إليها صلب هذا القرار بـ”اللجنة”.
الفصل 2 – تتولى هذه اللجنة القيام خاصة بالمهام التالية :
̶ التنسيق بين مختلف المصالح الإدارية ومكونات المجتمع المدني الوطنية المتدخلة في ملف المفقودين من جراء الهجرة غير الشرعية باتجاه السواحل الإيطالية،
̶ جمع كل المعطيات والمعلومات المتعلقة بملف المفقودين،
̶ التنسيق مع مختلف المصالح الإدارية الإيطالية ومكونات المجتمع المدني الإيطالي عن طريق القنوات الدبلوماسية والقنصلية التونسية بإيطاليا، للبحث في مصير المفقودين،
̶ التواصل مع أسر المفقودين وإعلامها بالمستجدات المتعلقة بالمفقودين.
الفصل 3 – تتركب اللجنة من :
̶ ممثل عن وزارة الشؤون الاجتماعية : رئيس،
̶ ممثل عن وزارة العدل : عضو،
̶ ممثل عن وزارة الدفاع الوطني : عضو،
̶ ممثل عن وزارة الداخلية : عضو،
̶ ممثل عن وزارة الشؤون الخارجية : عضو،
̶ طبيب صحة عمومية مختص في الطب الشرعي : عضو،
̶ أستاذ جامعي مختص في القانون الدولي : عضو،
̶ ممثل عن الجمعيات المهتمة بملف المفقودين : عضو،
̶ ممثل عن عائلات المفقودين : عضو.
ويعين أعضاء اللجنة بمقرر من وزير الشؤون الاجتماعية بناء على اقتراح من الوزراء المعنيين بالنسبة لممثلي الوزارات ومن الوزير المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني بالنسبة لممثل الجمعيات المهتمة بملف المفقودين ومن جمعية المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة لممثل عائلات المفقودين.
ويمكن لرئيس اللجنة أن يستدعي كل من يرى فائدة في حضوره نظرا لكفاءته في أحد المسائل المتعلقة بمهام اللجنة.
الفصل 4 – تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها كلما دعت الحاجة لذلك وبحضور جميع أعضائها.
ولا تكون مداولات هذه اللجنة قانونية إلا بحضور نصف أعضائها على الأقل.
وفي صورة عدم اكتمال النصاب القانوني خلال الجلسة المعنية، تعقد جلسة ثانية خلال اليومين المواليين، وفي هذه الحالة تجتمع اللجنة مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين.
وتبدي اللجنة رأيها بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، وفي صورة تعادل الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحا.
الفصل 5 – تعهد كتابة اللجنة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية وتتمثل مهامها في :
̶ إعداد جداول أعمال اللجنة وتوجيه الاستدعاءات لأعضائها وإعداد الملفات وحفظها،
̶ إعداد محاضر جلسات اللجنة التي يجب أن تمضى من رئيسها وأحد أعضائها،
̶ تدوين محاضر الجلسات في دفتر خاص.
الفصل 6 – ترفع اللجنة تقارير دورية إلى وزير الشؤون الاجتماعية وتقريرا نهائيا عند إتمام إنجاز المهام المكلفة بها في أجل أقصاه سنة من تاريخ نشر هذا القرار.
الفصل 7 – ينشر هذا القرار بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
تونس في 4 جوان 2015.
Le ministre des affaires sociales,
Vu la constitution,
Vu la loi organique n° 2004-63 du 27 juillet 2004, portant sur la protection des données à caractère personnel,
Vu le décret n° 84-1242 du 20 octobre 1984, fixant les attributions du ministère des affaires étrangères,
Vu le décret n° 91-1282 du 28 août 1991, portant organisation du ministère des affaires étrangères, ensemble les textes qui l'ont modifié ou complété,
Vu le décret n° 96-269 du 14 février 1996, portant organisation du ministère des affaires sociales, ensemble les textes qui l'ont modifié ou complété et notamment le décret 2012-634 du 8 juin 2012,
Vu le décret n° 2005-2978 du 8 novembre 2005, fixant les attributions du ministère des affaires sociales, de la solidarité et des tunisiens à l'étranger, tel que modifié par le décret n° 2012-634 du 8 juin 2012,
Vu le décret Présidentiel n° 2015-35 du 6 février 2015, portant nomination du chef du gouvernement et de ses membres.
Arrête :
Article premier - Est créée auprès du ministre des affaires sociales une commission chargée du suivi du dossier des tunisiens disparus suite à la migration clandestine en direction des côtes italiennes pendant les années 2011 et 2012. Elle est désignée au sein du présent arrêté par « la commission ».
Art. 2 - Cette commission est chargée d'assurer les missions suivantes :
̶ cordonner entre les différents services administratifs et les composantes de la société civile nationale intervenant dans le dossier des disparus suite à la migration clandestine en direction des côtes italiennes,
̶ collecter toutes les données et les informations relatives au dossier des disparus,
̶ coordonner avec les différents services administratifs italiens et les composantes de la société civile italienne à travers les canaux diplomatiques et consulaires tunisiens en Italie afin de connaître le destin des disparus,
̶ entretenir avec les familles des disparus et les informer les nouveautés relatives aux disparus.
Art. 3 - Cette commission se compose de :
̶ un représentant du ministère des affaires sociales : président,
̶ un représentant du ministère de la justice : membre,
̶ un représentant du ministère de la défense nationale : membre,
̶ un représentant du ministère de l'intérieur : membre,
̶ un représentant du ministère des affaires étrangères : membre,
̶ un médecin légiste de la santé publique : membre,
̶ un professeur universitaire spécialiste en droit international : membre,
̶ un représentant des associations intéressées par le dossier des disparus : membre,
̶ un représentant des familles des disparus : membre.
Les membres de la commission sont nommés par décision du ministre des affaires sociales sur proposition des ministres concernés pour les représentants des ministères et du ministre chargé des relations avec les institutions constitutionnelles et la société civile pour le représentant de la société civile en charge du dossier des disparus et concernés par ses représentants membres et par le forum tunisien des droits sociaux et économiques pour le représentant des familles des disparus.
Le président de la commission peut inviter toute personne dont la participation est jugée utile vu sa compétence dans l'une des questions relatives aux missions de la commission.
Art. 4 - La commission se réunit sur convocation de son président chaque fois qu'il le juge nécessaire et en présence de tous ses membres.
Les réunions de la commission ne sont valables qu'à la présence de la moitié de ses membres au moins. A défaut du quorum, une deuxième réunion aura lieu dans les deux jours suivants. Dans ce cas, la réunion sera tenue, quel que soit le nombre des membres présents.
La commission émet son avis à la majorité des voix des membres présents, en cas d'égalité des voix celle du président est prépondérante.
Art. 5 - Le ministère des affaires sociales est chargé du secrétariat de la commission qui a pour tâches de :
̶ préparer l'ordre du jour des séminaires de la commission et émettre les convocations aux membres,
̶ établir les procès-verbaux des réunions de la commission qui devront être signés par son président et un de ses membres,
̶ consigner les procès-verbaux des réunions dans un registre.
Art. 6 - La commission soumet des rapports périodiques au ministre des affaires sociales et un rapport final à l'achèvement de ses missions dans un délai maximum d'une année à partir de la publication du présent arrêté.
Art. 7 - Le présent arrêté sera publié au Journal Officiel de la République Tunisienne.
Tunis, le 4 juin 2015.
الأخبار الجيدة فقط ، لن تصل أي رسائل غير مرغوب فيها إلى صندوق البريد الخاص بك!
يسرنا أن نُعلن عن إطلاق تصميمنا الجديد لقواعد بياناتنا القانونية كجزء من التزامنا بخدمة مستخدمينا الكرام. يأتي هذا التحديث بتحسينات متعددة، تتضمن واجهة سلسة وسهلة الاستخدام وتحسينات في الوظائف لجعل الوصول إلى المعلومات أمراً سهلاً.
نحن مسرورون لنقدم هذا التحسين الجديد، ونؤكد التزامنا بتقديم أفضل خدمة لكم. نعبر عن شكرنا العميق لثقتكم المستمرة بنا.